مستوى تقبل وممارسة قيم الأخوة والمودة وإدراك تحدياتها لدى طلبة الدراسات العليا ‏في جامعة الملك عبد العزيز في ظل المتغيرات المعاصرة: دراسة ميدانية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ أصول التربية - كلية التربية – جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على مستوى تقبل وممارسة قيم الأخوة والمودة وإدراك تحدياتها وأساليب التعبير عنها لدى طلبة الدراسات العليا، وما إذا كان لكل من النوع والتخصص الدراسي تأثير على ذلك. وتم تطبيق الدراسة على عينة من طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك عبدالعزيز بلغ عدد افرادها 211 طالبا وطالبة من خلال مقياس أعد خصيصا لجمع بيانات تقيس مستوى تقبل قيم الأخوة والمودة لدى الطلبة، كما تم استخدام المنهج الوصفي المسحي في ذلك، وتوصل الباحثان إلى أن طلبة الدراسات العليا لديهم مستوى عال من تقبل قيم الأخوة والمودة وممارستها وأساليب التعبير عنها وإدراك تحدياتها، وأن التخصص لم يكن عاملا مؤثرا في ذلك، كما أن النوع كان له تأثير طفيف بين الطلبة. وأوصى الباحثان بإن تقوم عمادات شئون الطلبة بتنظيم مناشط ثقافية واجتماعية تزيد من ترسيخ وتعزيز هذه القيم بين الطلبة.