هدفت الدراسة إلى تقويم منهاج العلوم والحياة للصف السادس الأساسي في فلسطين وفق مبادئ النظرية البنائية. واستخدمت الباحثة التقويم الداخلي للمنهاج الذي يُقوم المنهاج الدراسي من حيث عناصر المنهاج (الأهداف، المحتوى، الأنشطة، التقويم) وجميع أسس المنهاج (الفلسفية والنفسية، الاجتماعية والمعرفية). واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. تألف مجتمع الدراسة من كتاب العلوم والحياة للصف السادس الأساسي بجزأيه (الأول والثاني) بعد استثناء صفحات الغلاف والمقدمة وقائمة المحتويات والمراجع. قامت الباحثة ببناء أداة الدراسة التي تكونت من (7) مبادئ رئيسية و(28) مؤشراً من مؤشرات مبادئ النظرية البنائية. وأظهرت نتائج التحليل أن عناصر منهاج كتاب العلوم والحياة لصف السادس تضمنت مبادئ النظرية البنائية بدرجة مرتفعة وبنسب وتكرارات متفاوتة. وقد حصل مبدأ مواجه المواقف على أعلى نسبة تضمين(20،2%) من المبادئ السبعة، وحصل مبدأ المكونات المرئية على أقل نسبة تضمين(13،2%).و أظهرت نتائج تحليل أن كتاب العلوم والحياة لصف السادس تضمن (692)تكرارا لأسس المنهاج ، وأن الاساس النفسي حصل على أعلى نسبة تضمين من باقي الاسس(45،4%).وأن توزيع الأسس متفاوتة وحصل الاساس الفلسفي على أقل نسبة تضمين (1،8%).وبناء على نتائج التحليل قدمت الباحثة عدة توصيات منها تطوير كتب العلوم والحياة للمرحلة الاساسية العليا بناء على نتائج الابحاث التي أجريت عليها.
تميمي, ميساء هشام, & ناصر, ايناس عارف . (2025). تقويم منهاج العلوم والحياة لصف السادس الأساسي وفق مبادئ النظرية البنائية . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(51), 359-380. doi: 10.21608/jasep.2025.446334
MLA
ميساء هشام تميمي; ايناس عارف ناصر. "تقويم منهاج العلوم والحياة لصف السادس الأساسي وفق مبادئ النظرية البنائية ", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 51, 2025, 359-380. doi: 10.21608/jasep.2025.446334
HARVARD
تميمي, ميساء هشام, ناصر, ايناس عارف . (2025). 'تقويم منهاج العلوم والحياة لصف السادس الأساسي وفق مبادئ النظرية البنائية ', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(51), pp. 359-380. doi: 10.21608/jasep.2025.446334
VANCOUVER
تميمي, ميساء هشام, ناصر, ايناس عارف . تقويم منهاج العلوم والحياة لصف السادس الأساسي وفق مبادئ النظرية البنائية . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(51): 359-380. doi: 10.21608/jasep.2025.446334