درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية في سلطنة ‏عمان للقيادة الإبداعية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد إدارة التعليم ، جامعة الشرقية

2 أستاذ مشارك أصول التربية، جامعة الشرقية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان للقيادة الإبداعية، واتَّــبعـت الدراســة المنهـج الوصفــي، والاستبانــة أداةً لـجمـع بـيانــات الدراســة الحاليــة؛ حيث طبقت على عــيِّـنـة تم اختيارها بالطريـقــة العـشـوائية البسيـطة مـن (388) معلـما ومعـلـمـة مـن مدارس التعليــم الأساســي بـمحافظــة شمـال الشرقيــة فـي سـلطنــة عُمــان. وأظهــرت نتائـج الدراســة: إن درجـة ممارسة القيـادة الإبداعيـة لــدى مديـري مـدارس الـتعليـم الأساسـي بمحـافظـة شمـال الشرقـيـة جـاء بمستـوًى مُرتفـع بمتوســط حـســابي (4.08)؛ فـقــد جاء مجــال "أصــالة الأفـكار" في المـرتبـة الأولى بمـتوســط حسابــي (4.24)، وجـاء مجــال " المرونــة" في المرتبــة الثــانيـة بمـتوســط حسابــي (4.22)، أمّـا في المرتبــة الثالثــة فقـد جاء مجــال "الطلاقــة" بمتوســط حسابــي (4.17)، وجـاء مجــال "الحساسيــة للمشـكلات" في المرتبـة الرابعــة والأخيـرة بمتوسط حسابــي (3.70)، وجميعهـا بمستـوى(مـرتفــع)، لذلك توصي الدراسة بعمل دورات تدريبية مستمرة لغرس فكرة الإبداع للمدارس.