كشفت هذه الدراسة عن درجة تمثل مهارات القرن الحادي والعشرين في التعليم لدى معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية جنوب الخليل. ولتحقيق أغراضها اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت ببناء استبانة لجمع البيانات، حيث تكونت الاستبانة من قسمين, الأول للبيانات الشخصية, وهي الجنس وله مستويان:ذكر، وأنثى، والمؤهل العلمي وله مستويان: بكالوريوس, وماجستير فأعلى, وسنوات الخبرة ولها أربعة مستويات: أقل من5سنوات, ومن5إلى أقل من10سنوات,ومن10إلى أقل من15 سنة,ومن15 سنة فأكثر,أما القسم الثاني فتكون من(32)فقرة موزعة على أربعة محاور وكل محور تضمن (8) فقرات. المحور الأول للكشف عن المهارات الرقمية والابتكار في التعليم. والمحور الثاني للكشف عن مهارات التعاون والتواصل. والمحور الثالث للكشف عن التفكير النقدي وحل المشكلات. والمحور الرابع للكشف عن الاستعداد للعمل في المستقبل.وتم التاكد من صدق الأداة وثباتها بالطرق المناسبة. وشملت عينة الدراسة على(60) معلماً ومعلمة ممن يعملون في مدارس تربية جنوب الخليل منهم(15)معلماً و(45)معلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من أفراد مجتمع الدراسة، وتشكل ما نسبته(21.4%) من مجتمع الدراسة. وتم جمع البيانات وتحليلها ومعالجتها باستخدام برنامج(SPSS). وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تمثل مهارات القرن الحادي والعشرين في التعليم لدى معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية جنوب الخليل كانت عالية, وأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة تمثل مهارات القرن الحادي والعشرين في التعليم لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية جنوب الخليل تعزى لكل من الجنس, المؤهل العلمي, وسنوات الخبرة. وأوصـت الباحثة بضرورة تنظيم برامج تدريبية مخصصة لتعريف معلمي العلوم بمهارات القرن الحادي والعشرين (مثل التفكير الناقد، التعاون، والإبداع) . وضرورة أن تقوم دائرة المناهج في وزارة التربية والتعليم العالي بتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في جميع مكونات منهاج العلوم للمرحلة الأساسية العليا، بما يشمل الأهداف والمحتوى والتقويم والأنشطة التعليمية المختلفة.
دراويش, هيام يوسف . (2025). درجة تمثل مهارات القرن الحادي والعشرين في التعليم لدى معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية جنوب الخليل. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(51), 407-438. doi: 10.21608/jasep.2025.446336
MLA
هيام يوسف دراويش. "درجة تمثل مهارات القرن الحادي والعشرين في التعليم لدى معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية جنوب الخليل", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 51, 2025, 407-438. doi: 10.21608/jasep.2025.446336
HARVARD
دراويش, هيام يوسف . (2025). 'درجة تمثل مهارات القرن الحادي والعشرين في التعليم لدى معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية جنوب الخليل', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(51), pp. 407-438. doi: 10.21608/jasep.2025.446336
VANCOUVER
دراويش, هيام يوسف . درجة تمثل مهارات القرن الحادي والعشرين في التعليم لدى معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية جنوب الخليل. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(51): 407-438. doi: 10.21608/jasep.2025.446336