1
باحثة دكتوراة تخصص إدارة تربوية مسار تعليم عام – جامعة الملك سعود
2
مشرف قياس أداء مؤسسي – وزارة التعليم
10.21608/jasep.2025.447421
المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى استعراض وتحليل ومقارنة أبرز النماذج العالمية لإدارة وتحسين تجربة المستفيد (Customer Experience – CX)، وذلك من خلال مراجعة منهجية لعدد من الأطر المعتمدة لدى منظمات عالمية وشركات استشارية رائدة، منها: إطار جمعية محترفي تجربة المستفيدين (CXPA)، ونموذج تشغيل تجربة المستفيدين من شركة Deloitte، وإطار ماكينزي (McKinsey)، وإطار دا سيلفا ومينيغوتي (Da Silva & Meneghetti)، وإطار دو بليسيس ودي فريس (Du Plessis & De Vries)، وإطار إبسوس للولاء (Ipsos Loyalty)، وإطار شميت (Schmitt). اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال جمع وتحليل مكونات هذه النماذج، وتصنيف أبعادها، وإجراء مقارنة نقدية لتحديد أوجه التشابه والاختلاف ونقاط القوة والقصور. وتوصلت النتائج إلى أن النماذج تختلف في درجة شموليتها، وفلسفتها الإدارية، ومنهجيات قياسها، ومرونتها في التطبيق، حيث تميل النماذج الاستشارية الكبرى (Deloitte، McKinsey) إلى الشمول المؤسسي وإعادة الهيكلة، بينما تركز النماذج الأكاديمية (Da Silva & Meneghetti، Du Plessis & De Vries) على التكامل بين البحث والممارسة، وتقدم النماذج العملية (Ipsos) خطوات مباشرة قابلة للتنفيذ، فيما يبرز نموذج شميت بدمجه للأبعاد العاطفية والحسية للتجربة.
العيفان, مي بنت محمد, & الجويعد, مشاعل بنت صالح. (2025). إدارة تجربة المستفيد بين النماذج النظرية والتطبيقات العملية: دراسة مقارنة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(51), 439-454. doi: 10.21608/jasep.2025.447421
MLA
مي بنت محمد العيفان; مشاعل بنت صالح الجويعد. "إدارة تجربة المستفيد بين النماذج النظرية والتطبيقات العملية: دراسة مقارنة", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 51, 2025, 439-454. doi: 10.21608/jasep.2025.447421
HARVARD
العيفان, مي بنت محمد, الجويعد, مشاعل بنت صالح. (2025). 'إدارة تجربة المستفيد بين النماذج النظرية والتطبيقات العملية: دراسة مقارنة', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(51), pp. 439-454. doi: 10.21608/jasep.2025.447421
VANCOUVER
العيفان, مي بنت محمد, الجويعد, مشاعل بنت صالح. إدارة تجربة المستفيد بين النماذج النظرية والتطبيقات العملية: دراسة مقارنة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(51): 439-454. doi: 10.21608/jasep.2025.447421