ادارة التعليم بالدوادمي - الثانية الثانوية - وزارة التعليم – المملكة العربية السعودية
10.21608/jasep.2025.450379
المستخلص
يهدف هذا البحث الإجرائي إلى دراسة أثر توظيف التكنولوجيا الرقمية داخل الفصول الدراسية على تحصيل الطلاب وتفاعلهم، من خلال تطبيق تجربة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بإحدى المدارس الحكومية. استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لتقسيم العينة إلى مجموعتين: تجريبية تدرس باستخدام أدوات رقمية، وأخرى ضابطة تدرس بالأساليب التقليدية. وتم توظيف أدوات بحثية شملت اختبارًا تحصيليًا، واستبانة تقيس درجة التفاعل الصفي. أظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في كل من التحصيل والتفاعل، مما يشير إلى أن استخدام التكنولوجيا الرقمية يُسهم بشكل فعّال في رفع مستوى أداء الطلاب وزيادة مشاركتهم الإيجابية داخل البيئة الصفية ويوصي البحث بتوسيع نطاق دمج التكنولوجيا في التعليم، وتدريب المعلمين على استراتيجيات التوظيف الفعال للتقنيات الرقمية، بما يعزز من جودة الممارسات التدريسية ويحقق نواتج تعلم أفضل.