تصورات معلمي اللغة الانجليزية في محافظة "رام الله و البيرة" لواقع تطبيق استراتيجية ‏الدراما في التعليم ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ‎تخصص الفلسفة في المناهج وطرق التدريس‎ - ‎كلية بارد‎ - ‎جامعة القدس

2 مدرس بجامعة القدس أبو ديس

10.21608/jasep.2025.450382

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على تصورات معلمي اللغة الانجليزية حول استخدام استراتيجية الدراما في التعليم في مدارس محافظة رام الله والبيرة، كما هدفت الدراسة لمعرفة دور المتغيرات ( الجنس، نوع المدرسة، وسنوات الخبرة) على تلك التصورات. بلغ مجتمع الدراسة ( 500) معلما ومعلمة، وقد تم اختيار عينة عشوائية تكونت من ( 30) معلما ومعلمة، أي بنسبة ( 6%) من مجتمع الدراسة الكلي.صممت الباحثة استبانة كأداة دراسة عُرضت على ذوي الاختصاص والخبرة في جامعة القدس ومشرفي اللغة الانجليزية في دائرة التربية والتعليم في محافظة رام الله والبيرة وعلى عدد من المعلمين أصحاب الخبرة في مجال الدراما لضمان صدقها وخلوها من الأخطاء، والذين أبدوا بعض الملاحظات على فقرات الاستبانة و استبعاد بعض منها، ثم تم حساب معامل الثبات لها فبلغ (0.877)، وبعد تطبيق الدراسـة وجمـع البيانـات تـم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS)  لمعالجة البيانـات حيـث شـمل ذلـك النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعياريـة، بالإضافة لاختبار (ت) (Independent Test)، وتحليل التباين الأحادي (  One way ANOVA)، ومعامل الثبات كرونباخ ألفا. وقد قسمت أداة الدراسة (الاستبانة) إلى قسمين، الأول مخصص للبيانات الشخصية وهي: الجنس بمستوياته الاثنين  الذكر والأنثى، وسنوات الخبرة بمستوياتها الأربع 5 سنوات فأقل، ومن 5-10 سنوات، من 11- 20 سنة، وأكثر من 20 سنة، ونوع المدرسة على مستوياتها الاثنتين: الحكومية والخاصة. أما القسم الثاني تكون من (24 ) فقرة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تصورات المعلمين لواقع استخدام استراتيجة الدراما في التعليم في محافظة رام الله والبيرة قد جاءت بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي لجميع أبعاد الدراسة (3.042) ،وبإنحراف معياري كلي بلغ ( 0.2036). وبينت الدراسة أيضا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابة أفراد العينة على تصورات المعلمين لواقع استخدام استراتيجية الدراما في التعليم في محافظة رام الله والبيرة تعزى لمتغير الجنس، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات أفراد العينة على تصورات المعلمين لواقع استخدام استراتيجية الدراما في التعليم في محافظة رام الله والبيرة تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابة أفراد العينة على مستوى تصورات المعلمين لواقع استخدام استراتيجية الدراما في التعليم في محافظة رام الله والبيرة  تعزى لمتغير نوع المدرسة.