تقييم مجالات وملامح الاقتصاد المعرفي المتضمنة في محتوى مقررات اللغة العربية في ‏المرحلة الثانوية (نظام المقررات) بالمملكة العربية السعودية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث في أصول التربية دكتوراة في السياسات التربوية من جامعة الملك سعود ‏

10.21608/jasep.2025.450386

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل ملامح الاقتصاد المعرفي في محتوى مقررات اللغة العربية لنظام المقررات في التعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحليل كتب اللغة العربية (1-4) في البرنامج المشترك، مع التركيز على ستة مجالات رئيسية: النمو المعرفي، الاجتماعي، الديني، العقلي، الوطني، والتكنولوجي. تم جمع البيانات باستخدام استمارة تحليل تضمنت 120 مؤشراً، وأظهرت النتائج أن النمو المعرفي تصدر المجالات بنسبة 35.9%، يليه الاجتماعي (26.2%)، والديني (21.4%)، بينما كان التكنولوجي الأقل (2.1%)، مما يكشف ضعف دمج التكنولوجيا. المجالات الفرعية أبرزت سيطرة المعارف اللغوية (53.8%) ومهارات التواصل (52.6%)، لكن التكنولوجيا بقيت محدودة. استطلاع آراء 20 مختصاً أشار إلى أن 65% يرون الملامح غير كافية، خاصة في التكنولوجيا (85%)، مع اقتراحات لدمج أنشطة رقمية ومشاريع إبداعية. تتفق النتائج مع دراسات سابقة (القيسي، 2011؛ عربيات، 2006) التي أظهرت نقصاً في التكنولوجيا، وتتوافق مع تحذيرات البنك الدولي (2008) من تخلف التعليم العربي. توفر الدراسة تغذية راجعة لتطوير المناهج، مع توصيات بتعزيز التكنولوجيا، تدريب المعلمين، وربط اللغة بالاقتصاد المعرفي. تسهم الدراسة في دعم التوجه نحو مجتمع المعرفة، مع إبراز الحاجة إلى تحديث المناهج لمواكبة متطلبات العصر.