واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات التعلم الذاتي ‏لدى طالبات ماجستير تقنيات التعليم بجامعة طيبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير تقنيات التعليم – جامعة طيبة

2 أستاذ تقنيات التعليم – جامعة طيبة

10.21608/jasep.2025.450388

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات ماجستير تقنيات التعليم بجامعة طيبة، وقد طُبقت في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (1446ه/2025م) على عينة مكونة من 50 طالبة، واتبعت المنهج الوصفي المسحي، واسْتُخدِمَت استبانة من إعداد الباحثة، وأظهرت النتائج أن طالبات الماجستير يستخدمن عدد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات التعلم الذاتي، منها: تطبيق ChatGPT، وقد حصلت مزايا تلك التطبيقات على درجة مرتفعة جدًا، أما المعوقات فقد حصلت على درجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (a≤0.05) بين متوسطات استجابات العينة لمزايا استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات التعلم الذاتي تُعزى لمتغير مستوى المهارات التقنية، لصالح الطالبات ذوات المستوى المرتفع، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (a≤0.05) بين متوسطات استجابات طالبات ماجستير تقنيات التعليم بجامعة طيبة نحو واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات التعلم الذاتي يحدثها متغير عدد الدورات في التقنية، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: تشجيع طالبات الدراسات العليا على التوسع في اكتشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي المتخصصة في تنمية مهارة التخطيط، والبحث عن المعلومات، والتقويم الذاتي.