1
تخصص المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة جازان
2
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك - بكلية التربية - جامعة جازان
10.21608/jasep.2025.450389
المستخلص
هدف البحث إلى الوقوف على واقع دمج تلاميذ وتلميذات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات، حيث استخدم الباحث المنهج النوعي (Qualitative Research) القائم على التفاعل المباشر مع المشاركين في البحث ومقابلتهم بهدف التوصل لفهم أعمق للظاهرة المدروسة، وقد اشتملت عينة البحث على (15) معلمة من معلمات مدراس الطفولة المبكرة التابعة لمكتب تعليم محافظة جزر فرسان بمنطقة جازان وذلك من أصل (30) معلمة من مجتمع البحث، وتم استخدام المقابلة الفردية الشبه مقننة Semi- structured interview) (A كأداة رئيسية للحصول علي بيانات تساعد في فهم إيجابيات وسلبيات دمج تلاميذ وتلميذات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية وذلك وجهة نظر المعلمات المنفذات لعلمية الدمج، وقد أظهرت النتائج أنه على الرغم من وجود بعض السلبيات لدمج تلاميذ وتلميذات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية، إلا إن إيجابيات عملية الدمج كانت أيضاً ملموسة، وقد اختلفت السلبيات والإيجابيات في طبيعتها وتأثيرها على كلٍ من التلميذ والتلميذة وكذلك المعلمة، وتنوعت ما بين التعليمية والتربوية والسلوكية وغيرها. وفي ضوء نتائج البحث، تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
سهيل, عمر بن عثمان محمد, & العنزي, علي بن عبد الله فرحان . (2025). واقع دمج تلاميذ وتلميذات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(52), 467-526. doi: 10.21608/jasep.2025.450389
MLA
عمر بن عثمان محمد سهيل; علي بن عبد الله فرحان العنزي. "واقع دمج تلاميذ وتلميذات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات ", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 52, 2025, 467-526. doi: 10.21608/jasep.2025.450389
HARVARD
سهيل, عمر بن عثمان محمد, العنزي, علي بن عبد الله فرحان . (2025). 'واقع دمج تلاميذ وتلميذات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات ', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(52), pp. 467-526. doi: 10.21608/jasep.2025.450389
VANCOUVER
سهيل, عمر بن عثمان محمد, العنزي, علي بن عبد الله فرحان . واقع دمج تلاميذ وتلميذات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(52): 467-526. doi: 10.21608/jasep.2025.450389