واقع الشراكة بين الجامعات الحكومية السعودية والقطاع غير الربحي ومتطلبات ‏تطويره

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه أصول التربية- قسم السياسات التربوية، كلية التربية- جامعة ‏الملك سعود، المملكة العربية السعودية

2 أستاذ أصول التربية- قسم السياسات التربوية، كلية التربية- جامعة الملك ‏سعود، المملكة العربية السعودية

10.21608/jasep.2025.450391

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد واقع الشراكة بين الجامعات الحكومية السعودية والقطاع غير الربحي، والوقوف على أبرز معوقات الشراكة بين الجامعات الحكومية السعودية والقطاع غير الربحي، وتحديد متطلبات تطوير الشراكة بين الجامعات الحكومية السعودية والقطاع غير الربحي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وأداة الاستبانة لجمع البيانات والمعلومات من مجتمع الدراسة والذي يشمل أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود، وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وجامعة الملك عبد العزيز، وعددهم (10199) عضو هيئة تدريس، ونظرًا لكبر حجم المجتمع تم تحديد عينة عشوائية طبقية مكونة من (370) عضو هيئة تدريس وذلك وفقًا لجدول مورجان. وتوصلت إلى أن درجة ممارسة الشراكة بين الجامعات الحكومية السعودية والقطاع غير الربحي جاءت بدرجة متوسطة، وفي مقدمتها: تحفز الجامعة طلبتها للتعاون مع منظمات القطاع غير الربحي في المجال التطوعي، وتمنح الجامعة درجات لتطوع الطلبة بمجال تخصصهم في القطاع غير الربحي، وتحرص الجامعة ومنظمات القطاع غير الربحي على التواصل الفاعل بينهما. كما أن درجة تأثير معوقات الشراكة بين الجامعات الحكومية السعودية والقطاع غير الربحي جاءت بدرجة عالية، وتمثلت أهم المعوقات في: زيادة العبء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وضعف تسويق منظمات القطاع غير الربحي لإمكانياتها المميزة، وقلة المحفزات من الجامعة لمشاركة أعضاء هيئة التدريس في الخدمات المقدمة لمنظمات القطاع غير الربحي. وأخيرًا جاءت متطلبات تطوير الشراكة بين الجامعات الحكومية السعودية والقطاع غير الربحي جاءت بدرجة عالية، وأهمها: طرح مبادرات للبحث العلمي المشترك بين الجامعة ومنظمات القطاع غير الربحي، وإتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة بالعمل مستشارين لدى منظمات القطاع غير الربحي، ووضع سياسة واضحة تنظم العلاقة بين الجامعة ومنظمات القطاع غير الربحي.