مستوى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتابي اللغة العربية للصف ‏السادس في المملكة العربية السعودية والأردن "دراسة مقارنة"‏ ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم-‏‎ Qassim University‏-كلية التربية- قسم المناهج وطرق التدريس

10.21608/jasep.2025.457853

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتابي اللغة العربية للصف السادس في المملكة العربية السعودية والأردن "دراسة مقارنة"، وتحقيقًا لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل المحتوى، وتكونت عينة الدراسة من محتوى كتاب لغتي للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول في المملكة العربية السعودية طبعة 2021م ومحتوى كتاب اللغة العربية للصف السادس الأساسي الفصل الدراسي الأول في الأردن طبعة 2019م، وأظهرت نتائج الدراسة أن مهارات القرن الحادي والعشرين في محتوى كتاب لغتي للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية جاءت بمستوى تضمين متوسط بنسبة (43%) لمهارات التعلم والابتكار، ومستوى تضمين ضعيف بنسبة (37%) لمهارات الثقافة الرقمية ومستوى تضمين ضعيفة جدًا بنسبة (20%) لمهارات الحياة والعمل، كما أن بعض المهارات الفرعية غير متضمنة، واتضح من خلال النتائج أن مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب اللغة العربية للصف السادس الأساسي في الأردن جاءت بمستوى تضمين متوسط بنسبة (45%) لمهارات التعلم والابتكار، ومستوى تضمين ضعيف بنسبة (39%) لمهارات الثقافة الرقمية، ومستوى تضمين ضعيفة جدًا بنسبة (16%) لمهارات الحياة والعمل، كما أن بعض المهارات الفرعية غير متضمنة، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة قدمت الباحثة عددًا من التوصيات من أبرزها: تضمين محتوى كتب اللغة العربية لمهارات القرن الحادي والعشرين وفق منهجية محددة تراعي التوازن والشمول، وكان من أبرز المقترحات: تطوير محتوى كتاب لغتي للصف السادس الابتدائي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.