طالب دكتوراه إدارة تعليمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
10.21608/jasep.2025.457856
المستخلص
هدف البحث إلي معرفة أهمية السياسة التعليمية للنظام التربوي في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المشرفين التربويين. ومعرفة مكونات السياسة التعليمية للنظام التربوي في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المشرفين التربويين. ومعرفة مبادئ السياسة التعليمية للنظام التربوي في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المشرفين التربويين. ومعرفة مقترحات تطوير السياسة التعليمية للنظام التربوي في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المشرفين التربويين. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. تكونت عينة البحث من (50) مشرف تربوي في المملكة العربية السعودية. تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع المعلومات اللازمة عن البحث. الأساليب الإحصائية المستخدمة: التكرارات والنسب المئوية والرتب، والمتوسط الحسابي، ومعامل ألفا كرونباخ. ومن أبرز نتائج البحث وجود تفاوتت آراء أفراد العينة بشأن موافقتهم على عبارات الاستبيان المتعلقة ببعد "أهمية السياسة التعليمية للنظام التربوي في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المشرفين التربويين". حيث تراوحت المتوسطات الحسابية للردود بين(3.37 : 3.18 من 4) مما يشير إلى أن هذه المتوسطات تقع ضمن الفئات التي تتراوح بين (كبيرة جداً وكبيرة) في المقياس الرباعي. كما اظهرت نتائج البحث وجود تفاوت في مدى موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبيان المتعلقة ببعد مكونات السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية، وذلك من وجهة نظر المشرفين التربويين، حيث تراوحت قيم المتوسطات بين (3.12 : 2.98 من 4) ، مما يشير إلى أن هذه المتوسطات تقع ضمن فئة درجة الموافقة (الكبيرة) وفقاً للمقياس الرباعي المستخدم. كما تشير نتائج البحث إلى وجود تفاوت في درجة موافقتهم على العبارات المتعلقة بمبادئ السياسة التعليمية للنظام التربوي في المملكة العربية السعودية، كما يراها المشرفون التربويون. فقد تراوحت المتوسطات الحسابية للاستجابات بين (3.3 : 3.08) من (4)، مما يعكس توافقا في الآراء يقع ضمن فئات (كبيرة جدا وكبيرة) على المقياس الرباعي. كما أن النتائج تشير إلى تفاوت في مدى موافقة المشرفين التربويين على مقترحات تطوير السياسة التعليمية للنظام التربوي في المملكة العربية السعودية، هذه المتوسطات التي تتراوح بين(3.30: 3.06 من 4) وهذا يدل على أن التقييم بشكل عام يقع في الفئات (كبيرة جدا؛ و كبيرة) حسب المقياس الرباعي الذي تم استخدامه في الاستبيان. بمعنى آخر، فإن معظم المشرفين التربويين يوافقون على هذه المقترحات بشكل إيجابي، لكن هناك تنوعا في درجة الموافقة. قد يشير هذا التفاوت إلى اختلافات في وجهات النظر بين الأفراد حول بعض التفاصيل أو الجوانب التي يتم التركيز عليها في السياسة التعليمية.
خرمي, أحمد بن قاسم . (2025). السياسة التعليمية للنظام التربوي في المملكة العربية السعودية ومقترحات لتطويرها من وجهة نظر المشرفين التربويين . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(53), 111-134. doi: 10.21608/jasep.2025.457856
MLA
أحمد بن قاسم خرمي. "السياسة التعليمية للنظام التربوي في المملكة العربية السعودية ومقترحات لتطويرها من وجهة نظر المشرفين التربويين ", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 53, 2025, 111-134. doi: 10.21608/jasep.2025.457856
HARVARD
خرمي, أحمد بن قاسم . (2025). 'السياسة التعليمية للنظام التربوي في المملكة العربية السعودية ومقترحات لتطويرها من وجهة نظر المشرفين التربويين ', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(53), pp. 111-134. doi: 10.21608/jasep.2025.457856
VANCOUVER
خرمي, أحمد بن قاسم . السياسة التعليمية للنظام التربوي في المملكة العربية السعودية ومقترحات لتطويرها من وجهة نظر المشرفين التربويين . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(53): 111-134. doi: 10.21608/jasep.2025.457856