مدى اعتماد طلبة الصف العاشر على أدوات الذكاء الاصطناعي في تحسين إنجازهم ‏الدراسي في التعليم الإلكتروني عن بعد ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة في مجال المناهج وطرق التدريس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك - الجامعة الإسلامية بغزة غزة ‏فلسطين

10.21608/jasep.2025.457859

المستخلص

هدفت الدراسة مدى اعتماد طلبة الصف العاشر الأساسي على أدوات (AI) في تحسين انجازهم الدراسي المتمثل في فهم الدروس - حل الواجبات - الاستعداد للاختبارات في بيئة التعلم الإلكتروني عن بعد، واعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، واستهدفت الدراسة عينة مكونة من (185) طالب وطالبة من طلبة الصف العاشر النازحين الذين يدرسون في مدرسة (خارجي ثانوي 24) الحكومية التابعة لمدارس التعليم العام الفلسطيني وتعتمد التعليم الإلكتروني عن بعد في المحافظات الجنوبية للعام الدراسي الماضي (2025/2024م)، وقد تم استخدام الاستبانة الإلكترونية كأداة رئيسة لجمع البيانات، وتوصل الباحثان إلى عدة نتائج أهمها: أن أهم الأسباب التي تدفع طلبة الصف العاشر للاعتماد على أدوات الذكاء الاصطناعي لتحسين إنجازهم في التعليم الإلكتروني عن بعد هي: أن أدوات الذكاء الاصطناعي تمكن الطالب من طرح الأسئلة دون خجل أو رهبة، إضافة إلى استخدامها كبديل عند عدم القدرة على التواصل مع المعلم خارج أوقات الدوام الرسمي فضلاً عن ضعف الفهم الناتج عن الاكتظاظ في الصفوف الافتراضية، كما بينت النتائج أن درجة اعتماد الطلبة على أدوات (AI) لتحسين إنجازهم في التعليم الإلكتروني جاء بدرجة متوسطة، وبوزن نسبي (66.0%) وتفاوتت الأهداف من استخدامها حسب الترتيب التالي فهم الدروس (73.8%)، حل الواجبات (62.2%) والاستعداد للاختبارات (60.4%). كذلك، لم تظهر النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل أداء الطلبة في الاختبارات النهائية ومستوى استخدامهم لأدوات (AI). أما اتجاهاتهم نحو استخدام أدوات (AI) فقد جاءت بدرجة متوسطة، بوزن نسبي (64.6%). كما لم تُسجل فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاعتماد على أدوات (Al) لتحسين إنجازهم الدراسي تعزى لمتغيرات الدراسة.