كفاءات القيادة الرقمية لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة على ماجستير الإدارة التربويَّة من جامعة الملك عبدالعزيز ‏

2 أستاذ الإدارة التربويَّة المساعد، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز

10.21608/jasep.2025.464645

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرُّف على درجة توافر كفاءات القيادة الرقمية لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلِّمات، والفروق الدالة إحصائيًّا بين استجابات أفراد العيِّنة وفقًا للمتغيِّرات: (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهدافها، وتألَّف مجتمع الدراسة من معلِّمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة ويُقدَّر عددهن (3879) معلمةً، وبلغ حجم العيِّنة (350) معلمةً، تمَّ اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدمت الاستبانة كأداةٍ رئيسة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توافر كفاءات القيادة الرقمية لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلِّمات جاءت بدرجة "عالية جدًّا"، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائية بين استجابات أفراد العيِّنة تُعزَى لمتغيِّرات: (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، وتماشيًا مع ما أظهرته النتائج، أوصت الدراسة بعددٍ من التوصيات، أهمها: إعداد وزارة التعليم لدليل وطني شامل لكفاءات القيادة الرقمية في القطاع التعليمي يتوافق مع مُستهدَفات رؤية المملكة 2030، إلى جانب إطلاق مبادرات مُبتكَرة من قِبَل المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي تُعنَى بتحفيز الابتكار في المجال الرقمي على مستوى القيادات.