درجة تحقق بعض القيم الحضارية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم أصول التربية تخصص تربية إسلامية

2 الأستاذ بقسم أصول التربية بجامعة الملك عبد العزيز

10.21608/jasep.2025.464647

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استقصاء مدى تحقق بعض القيم الحضارية، وبشكل خاص قيمي الإحسان والتسامح، لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة من وجهة نظرهم، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في ضوء متغيري الصف الدراسي ونوع قطاع المدرسة (حكومي – أهلي). اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث تم تطبيقها على عينة مكونة من (285) طالبًا. أظهرت النتائج أن درجة تحقق قيمة الإحسان كانت كبيرة جدًا بمتوسط حسابي بلغ (4.33)، كما كانت درجة تحقق قيمة التسامح كبيرة جدًا أيضًا بمتوسط حسابي بلغ (4.21). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تحقق القيم الحضارية (الإحسان والتسامح) وفقًا لمتغيري الصف الدراسي ونوع المدرسة. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز هذه القيم في جميع المراحل الدراسية، وتضمينها في المناهج بشكل فعّال، بما يسهم في بناء شخصية طلابية متزنة ومجتمعية.