هدف البحث إلى التعـرف على دور المعلم في تعزيز الوحدة الوطنية لدى الطلاب من خلال الصفات الإيجابية التي ينبغي أن يتحلى بها لتعزيز الوحدة الوطنية لدى الطلاب، وبيان الصفات السلبية التي ينبغي أن يتخلى عنها المعلم والتي تؤثر على دوره في تعزيز الوحدة الوطنية لدى الطلاب، وكذلك إبراز الوسائل التربوية التي تعين المعلم لتعزيز الوحدة الوطنية في العملية التعليمية وذلك من منظور التربية الإسلامية. واعتمد البحث على المنهج الاستقرائي الوصفي، وأسفر البحث عن جملة من النتائج منها: أن سلامة العقيدة من أهم صفات المعلم وبها يعزز الوحدة الوطنية لدى الطلاب وفساد العقيدة يؤجج للانحراف الفكري. ويعد التجرؤ على الإفتاء من أهم الصفات السلبية للمعلم التي تهدد الوحدة الوطنية ،كما أن الدعوة إلى الانسلاخ من القيم والأخلاق الإسلامية هي دعوة لتمزيق الوحدة الوطنية. وأفاد البحث أن النعرات المذهبية والقبلية تخدش نقاء اللحمة الوطنية ولا تساعد على النمو والبقاء في الوطن تحت لواء واحد ومصير واحد. وكذلك تدريب الطلاب على مهارات حل المشكلات بغرس فيهم القيم الوطنية والحوار الهادف مما يحميهم من الانحرافات الفكرية، كما أفاد البحث بأن اطلاع المعلم على كل جديد من تقنيات وأساليب التدريس يُمكّنه من تحصين الطلاب من المؤثرات والانحرافات الفكرية.
المطيري, علي بن صنت بن ماطر الشلاحي . (2025). دور المعلم في تعزيز الوحدة الوطنية لدى الطلاب من منظور تربوي إسلامي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(54), 173-210. doi: 10.21608/jasep.2025.464650
MLA
علي بن صنت بن ماطر الشلاحي المطيري. "دور المعلم في تعزيز الوحدة الوطنية لدى الطلاب من منظور تربوي إسلامي", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 54, 2025, 173-210. doi: 10.21608/jasep.2025.464650
HARVARD
المطيري, علي بن صنت بن ماطر الشلاحي . (2025). 'دور المعلم في تعزيز الوحدة الوطنية لدى الطلاب من منظور تربوي إسلامي', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(54), pp. 173-210. doi: 10.21608/jasep.2025.464650
VANCOUVER
المطيري, علي بن صنت بن ماطر الشلاحي . دور المعلم في تعزيز الوحدة الوطنية لدى الطلاب من منظور تربوي إسلامي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(54): 173-210. doi: 10.21608/jasep.2025.464650