واقع المجتمعات المهنية في المدارس المتوسطة والثانوية للبنات في محافظة الخرج ‏ومعوقات تطبيقها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ العلوم التربوية المشارك بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالخرج

10.21608/jasep.2025.464655

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس واقع تطبيق المجتمعات المهنية في المدارس المتوسطة والثانوية للبنات في محافظة الخرج، والتعرف على معوقات تطبيق المجتمعات المهنية في المدارس المتوسطة والثانوية للبنات في محافظة الخرج، وكذلك تحديد متطلبات تطبيق المجتمعات المهنية في المدارس المتوسطة والثانوية للبنات في محافظة الخرج،  والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين استجابة أفراد العينة لواقع تطبيق المجتمعات المهنية في المدارس المتوسطة والثانوية للبنات في محافظة الخرج تعزى لمتغيرات (العمل- المؤهل العلمي -سنوات الخبرة)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي منهجاً للدراسة، والاستبانة أداة للدراسة، وبلغت عينة الدراسة (١٧٤) مديرةً لمدرسة ومشرفة تربوية بإدارة التعليم في محافظة الخرج، وقد كانت أهم نتائج الدارسة؛ أن واقع تطبيق المجتمعات المهنية في المدارس المتوسطة والثانوية للبنات في محافظة الخرج؛ جاء بدرجة (متوسطة)، بينما (معوقات تطبيق) و(متطلبات تطبيق) المجتمعات المهنية في المدارس المتوسطة والثانوية للبنات في محافظة الخرج من وجهة نظر مديرات ومشرفات إدارة التعليم في محافظة الخرج؛ جاءتا بدرجة (عالية)، كما كشفت الدراسة بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تطبيق المجتمعات المهنية في المدارس المتوسطة والثانوية للبنات في محافظة الخرج تعزى لمتغير (العمل، سنوات الخبرة)، بينما كشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير (المؤهل العلمي) لصالح الحاصلات على مؤهل دراسات عليا، وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، أهمها تنفيذ برامج تدريبية لمنسوبات المدارس والمشرفات حول مفاهيم وأبعاد المجتمعات المهنية، ومعالجة المعوقات التي تواجه تطبيقات المجتمعات المهنية، وتحقيق أهم المتطلبات لتطبيقها بشكل أفضل في المدارس.