أثر الإعلان التوعوي في الحد من حوادث الطرق في المرتفعات الجبلية في منطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الفنية – جامعة جازان

المستخلص

        تسعي هذه الدراسة إلى التعرف علي أثر الإعلان التوعوي في الحد من حوادث الطرق في المرتفعات الجبلية بمنطقة جازان، وذلک من خلال التعرف علي أهمية الإعلان التوعوي وأثره في المجتمع، حيث اعتمد البحث علي المنهج التجريب من خلال تصميم استبانة لقياس أثر الاعلان التوعوي، وکذلک استبانة أخرى لتوضيح الأسباب والأضرار الناشئة عن حوادث الطرق الجبلية في منطقة جازان، حيث تم عمل تصميم وتنفيذ مجموعة من الاعلانات التوعوية في محافظتي فيفا والداير بإمارة جازان. وقد خلصت هذه الدراسةإلي تقديم بعض المقترحات والتوصيات للجهات المعنية للحد من حوادث الطرق في المرتفعات الجبلية بمنطقة جازان.
 

الكلمات الرئيسية


1-رشید, أزمور(2011). شراء المنتج الجدید بین تأثیر الإعلان والعلاقة التجاریة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة ابی بکر بلقاید, الجزائر.
2- ناصر, محمد جودت(1998).الدعایة والإعلان والعلاقات العامة. عمان: دار النشر مجدلاوی.
3- العلاقة, بشیر عباس ورباعة, علی محمد(2002).الترویج ولإعلان التجاری. عمان: الیازوری العلمیة لنشر والتوزیع.
4- الدجانی,أمل(2017).أثر الإعلان التوعوی فی تحدید ظاهرة التدخین لدى الطلبة فی الجامعات الأردنیة الخاصة. جامعة الشرق الاوسط, حزیران.
5- طلعت, أسعد(2017).الإعلان ووسائل الاتصال الفعالة, جامعة المنصور,مصر:(__).
6- الشوربجی، محمود فهمی الباز، الغامدی، علی بن سعید(2006) ,دراسة استطلاعیة عن تحسین وتطویر مستوى السلامة المروریة على الطرق داخل جامعة الملک سعود.
7- الحضیری, علی(1998).حوادث الطرق وأفاق السلامة, بنغازی, دار الکتب الوطنیة.
8- المعمری,عادل عبدالله خمیس,(2005).دور التوعیة المروریة فی الحد من حوادث الطرق الفکر الشرطی. القیادة العامة لشرطة الشارقة, دار المنظومة. 
9- العباسی,عبد الحمید محمد(2009).الوعی والسلامة المروریة لدى الشباب الکویتی مدخل للحد من الحوادث المروریة, جامعة الکویت,دار المنظومة.
10- أحصائیات المرور العام بمنطقة جازان , وزارة الداخلیة, 1438 – 1439 – 1440.
11- مجمع اللغة العربیة بالقاهرة (1960): المعجم الوسیط، مکتبة الشروق الدولیة ،الطبعة الأولی.