أولاً: المصادر:
ابن منظور، جمال الدین محمد مکرم (2004 م) ، لسان العرب ، ج 12، بیروت: دار أحیاء التراث العربی.
شحاتة، حسن والنجار، زینب (2003 م)، معجم مصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
مجمع اللغة العربیة (2004 م). معجم الوسیط (ط 4). مصر: مکتبة الشروق الدولیة.
ثانیاً: المراجع العربیة :
الأهدل، أسماء زین صادق ( 2009 م). فاعلیة أنشطة وأسالیب التدریس القائمة على نظریة الذکاءات المتعددة فی تحسین تحصیل الجغرافیا وبقاء اثر التعلم لطالبات الصف الأول الثانوی بمحافظة جدة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، 1(1)، 191-242 .
بابطین، هدى محمد ( 2009 م). فاعلیة استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تدریس العلوم على تنمیة الاستیعاب المفاهیمی والتفکیر العلمی والدافع للإنجاز لدى تلمیذات الصف الثالث متوسط بمدینة مکة المکرمة. المؤتمر العلمی الحادی والعشرون: تطویر المناهج الدراسیة بین الأصالة والمعاصرة. مصر ، 1506- 1569.
باناجه، إیمان عبد العزیز ( 2005 م). التربیة المکتبیة لطالبات المرحلة الثانویة بمدینة جدة دراسة میدانیة وتقویمیة. مجلة الملک فهد الوطنیة، 11 (1)، 101- 142.
البرکاتی، نیفین حمزة شرف ( 2008 م). أثر التدریس باستخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة والقبعات الست و K.W.L فی التحصیل والتواصل والترابط الریاضی لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدینة مکة المکرمة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
جاردنر، هوارد ( 2004 م). أطر العقل نظریة الذکاءات المتعددة (ترجمة: الجیوسی، محمد بلال). الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
جمعة، إسعد أحمد ( 2006 م). الوجیز فی طرائق التدریس (ط1). دمشق: دار العصماء.
حسین ، محمد عبد الهادی (۲۰۰۳م) . قیاس وتقییم قدرات الذکاءات المتعددة (ط1) . الأردن : دار الفکر للطباعة و النشر و التوزیع .
الحکمی ، إبراهیم الحسن (۲۰۰۹م ) . اثر التخصص الدراسی ووجهة الضبط على الذکاء الشخصی لطلاب جامعة أم القرى فرع الطائف . مجلة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة ، 16(1)، 166 – 224
۲۲) حملاوی ، صالح عبد المعتمد (۲۰۰۹م) . نشأة نظریة الذکاءات المتعددة. مستمد من
arabpsycho.blogspot.com/2009/12/blog-post_02.html بتاریخ 20/2/2011م
خطابیة، عبدالله محمد والبدور، عدنان (۲۰۰۹م). اثر استخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة فی تدریس العلوم فی اکتساب طلبة الصف السابع الأساسی لعملیات العلم. مکتب التربیة العربی الدول الخلیج . مجلة رسالة الخلیج العربی ، (99)، 13-65
خطیب ، وفاء حمزة موسی (۲۰۰۹م). فاعلیة تطویر وحدة من مقرر التاریخ فی ضوء الذکاءات المتعددة على التحصیل الدراسی والتفکیر الناقد لدى طالبات الصف الثالث الثانوی بمدینة مکة المکرمة . رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة.
الزهرانی ، مسفر سعید (۲۰۰۳م). استراتیجیات الکشف عن الموهوبین والمبدعین ورعایتهم بین الأصالة و المعاصرة (ط1). الریاض : دار طیبة الخضراء .
الشریف ، صلاح الدین حسین (۲۰۰۹م) . نظریة الذکاءات المتعددة . مستمدة من
http:// ahmedselawy.up-your.com/t12925-topic بتاریخ 20/3/2011م
الشیخ , سلیمان الخضری (۲۰۱۱م ) . سیکولوجیة الفروق الفردیة فی الذکاء (ط۳ ) . الأردن : دار المسیرة للنشر و التوزیع و الطباعة .
طوخی ، لیلی عابد حسن (۲۰۰۹). تقنین المقیاس الذکاءات المتعددة (MIDAS-TEEN ) فی ضوء نظریة جاردنر على عینة من طلاب وطالبات المرحلة الثانویة بمدینة مکة المکرمة . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة .
عبد السمیع ، عزة ولاشین ، سمر (2006م). فعالیة برنامج قائم على الذکاءات المتعددة لتنمیة التحصیل و التفکیر الریاضی و المیل نحو الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة . مجلة دراسات فی المناهج و طرق التدریس ، ۱۱۲، ۱۳۱- 168.
عسیری ، لطیفة عبدالله احمد لاحق آل سلطان (۲۰۰۸م ) . دراسة الفروق بین معلمات الکیمیاء ذوات الکفاءة العالیة / والمنخفضة فی الذکاء المتعدد وعلاقته بالتحصیل الدراسی بالمرحلة الثانویة بمنطقة عسیر . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الملک خالد ، أیها.
علاونه ، شفیق فلاح وبلعاوی ، منذر یوسف (۲۰۱۰م) . أسالیب التعلم المفضل و الذکاءات المتعددة السائدة لدى طلبة جامعة الیرموک . مجلة العلوم التربویة و النفسیة بجامعة البحرین ، ۱۱ (۲) 65-85
فرج ، عبد اللطیف حسین (۲۰۰۹م ) . التدریس الفعال (ط1) . عمان : دار الثقافة للنشر و التوزیع.
الفندی ، عبدالسلام عطوة (۲۰۰۳م) . تربیة الطفل فی الإسلام : أطوارها - وآثارها و ثمارها (ط1) :: عمان : دار الرازی.
قانع ، أمل سعید (۲۰۰۹م) . تنمیة مهارات التفکیر (ط1) . الریاض : مکتبة الرش .
مجاهد ، فایزة أحمد الحسینی (۲۰۰۸م ) . فعالیة برنامج مقترح لتدریس التاریخ فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة على تنمیة مهارات التفکیر التاریخی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. مجلة القراءة والمعرفة. مصر 83، 126-154
مجید ، سوسن شاکر (۲۰۰۹م ) . تنمیة وتدریس الذکاءات المتعددة للاطفال (ط1) . عمان : دار صفاء .
محجوب ، عباس (۲۰۰۹م) . أصول الفکر التربوی فی الإسلام . الأردن : عالم الکتب الحدیث.
ثالثا : المراجع الأجنبیة:
Karen, G. (2001). Multiple intelligences theory: A framework for personalizing science curricula . Journal of School Science and Mathematics ,101,4:3-14.