أثر استخدام إستراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على التعلم التعاوني في التحصيل الفوري والمؤجل لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم إدارة أداء الإسناد التربوي - وزارة التربية والتعليم - الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام إستراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على التعلم التعاوني في التحصيل الفوري والمؤجل لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم مجموعة أدوات تشمل مذکرات التحضير، وبرمجية تعليمية محوسبة، واختبار تحصيلي في موضوع القوة والحرکة، تکوّن من (40) فقرة، وتم التحقق من صدق الاختبار بتحکميه من قبل مجموعة من المختصين، وتم تطبيقه على عينة استطلاعية من خارج عينة الدراسة وذلک لأغراض الثبات، فکان معامل الثبات (0.93).
   وتکوّن مجتمع الدراسة من جميع طالبات الصف الخامس الأساسي الملتحقات في المدارس الحکومية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الطفيلة للعام الدراسي2014/2015، وتکونت عينة الدراسة من (84) طالبة موزعات على ثلاث مدارس تم اختيارها بطريقة قصدية.وتم التأکد من تکافؤ مجموعات الدراسة الثلاث من خلال الرجوع إلى علامات الطالبات في مادة العلوم للعام الدراسي 2013/2014، بعدها خضعت المجموعات الثلاث للمعالجة.
 وأظهرت المعالجة الإحصائية لتحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) لأداء الطالبات في مجموعات الدراسة الثلاث على الاختبار التحصيلي الفوري والمؤجل، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء طالبات عينة الدراسة تعزى لإستراتيجية التدريس ولصالح المجموعة التي درست باستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني المعزز بالحاسوب.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة باستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني المعزز بالحاسوب في التدريس لما لها من آثار ايجابية في عملية تعلم الطالبات وزيادة نسبة التحصيل لديهن.
 

الكلمات الرئيسية


 
أ. المراجع العربیة
أبو جلالة،صبحی حمدان.(1999).استراتیجیات حدیثة فی طرائق تدریس العلوم. ط1، العین، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
الأحمد،ردینه عثمان ویوسف،حذام عثمان.(2001).طرائق التدریس منهج،أسلوب،وسیلة. عمان، دار المناهج للنشر والتوزیع.
البغدادی،محمد رضا.(2003).تاریخ العلوم وفلسفة التربیة العلمیة. القاهرة، دار الفکر العربی.
جابر،لیانا.(2001).التعلم التعاونی أسسه النظریة ومیزاته وتوجیهات لتطبیقه. [on-[Lineمتوفرة عبرwww. gattan foundation.org/ced.htm.
جونسون، دیفید و جونسون، روجر و هولبک، إدیث جونسون. (1995). التعلم التعاونی. ترجمة مدارس الظهران الأهلیة. الظهران، مؤسسة الترکی للنشر والتوزیع.
الحیلة،محمد محمود.(2012).تکنولوجیا التعلیم بین النظریة والتطبیق.ط. عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
خطایبه،عبدالله.( 2005).تعلیم العلوم للجمیع. إربد، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
الخطیب، لطفی محمد.(1993).واقع الحاسوب التعلیمی فی الأردن.المجلة العربیة للتربیة،13(2)، ص ص10-40.
زیتون،حسن حسین.( 2003 ).استراتیجیات التدریس رؤیة معاصرة لطرق التعلیم                                   والتعلم. القاهرة، عالم الکتب.
سعادة، جودت احمد والسرطاوی، عادل فایز.(2003).استخدام الحاسوب والانترنت فی میادین التربیة والتعلیم. عمان، دار الشروق للنشر والتوزیع.
سلامة،عبد الحافظ.(2014).وسائل الاتصال وتکنولوجیا التعلیم. عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
سلامه، عبد الحافظ وأبو ریّا، محمد.(2002).الحاسوب فی التعلیم. عمان، الأهلیة للنشر والتوزیع.
الشمالی،صیاح.(2002).اثر التعلم التعاونی والقدرة القرائیة فی تعلم مفاهیم الدراسات الاجتماعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
الشهرانی،عامر السعید؛ سعید.(1997).تدریس العلوم فی التعلیم العام.مطابع جامعة الملک سعود.
الصباغ،عماد.(2000).تطبیقات الحاسوب فی نظم المعلومات. عمان، دار الثقافة والنشر والتوزیع.
الضامن،بادی عبدالله.(2001).اثر استخدام الحاسوب التعلیمی على التحصیل الآنی والمؤجل لطلبة الصف العاشر الأساسی فی مبحث الکیمیاء فی محافظة سلفیت.رسالة ماجستیر غیر منشورة،جامعة النجاح الوطنیة،نابلس:فلسطین.
عبود،حارث.(2007).الحاسوب فی التعلیم. عمان، دار وائل للنشر.
عبیدات،ذوقان وأبو السمید،سهیلة.(2005).استراتیجیات التدریس فی القرن الحادی والعشرین.دیبو للطباعة والنشر والتوزیع،عمان:الأردن.
عمار، حلمی. (1998). أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی بمساعدة الحاسوب فی تحصیل الطلبة واتجاهاتهم نحوه. دراسات مستقبلیة، جامعة أسیوط، 5، ص126-127.
عیادات،یوسف احمد.(2004).الحاسوب التعلیمی وتطبیقاته التربویة. عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
الفار،إبراهیم عبد الوکیل.(2002).استخدام الحاسوب فی التعلیم. عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
القبیلات،راجی عیسى.(2005).أسالیب تدریس العلوم فی المرحلة الأساسیة الدنیا ومرحلة ریاض الأطفال. عمان، دار الثقافة للنشر والتوزیع.
کوجک، کوثر حسین.(1992).التعلم التعاونی إستراتیجیة تدریس تحقق هدفین. دراسات تربویة، 43(7)،ص ص20-25،القاهرة.
مرسی،محمد منیر.(2000).أسس التدریس ونظریاته.حولیة کلیة التربیة،جامعة قطر،ع5،م5،ص ص 91-105.
المرکز الوطنی لتنمیة الموارد البشریة.(2005).التقریر الوطنی الأردنی عن الدراسة الدولیة للریاضیات والعلوم لعام 2003.عمان،الأردن:المؤلف.
المصطفى، نسرین فیصل.(2002).اثر استخدام طریقة التدریس بالحاسوب فی تحصیل طلبة الصف الأول الثانوی لمبحث الکیمیاء واتجاهاتهم نحو الحاسوب.رسالة ماجستیر غیر منشورة،جامعة الیرموک،اربد:الأردن.
ملاوی،احمد السعد،احمد.(2011).التعلم الإبداعی.رسالة المعلم ع(3)،م(31)،ص ص57-58.
النجار،عبد الفتاح والهرش،عاید والغزاوی،محمد.(2002).الحاسوب وتطبیقاته التربویة. اربد ، دار الأمل.
الهویدی،زید.( 2005 ب).أسالیب تدریس العلوم فی المرحلة الأساسیة. العین، دار الکتاب الجامعی.
وزارة التربیة والتعلیم. (1988). المؤتمر الوطنی الأول للتطویر التربوی. مجلة رسالة المعلم، بدیل العددین 3، 4، م 29، ص96.
ب. المراجع الإنجلیزیة:
Akpan, J. P.(1999). The effect of Computer Simulation Models on Middle; School Students Understanding of the Anatomy and Morphology of the frog. Dissertation Abstracts International, Vol 59,No7,pp 2429. 
Christison, A.(1990).Cooperative Learning in the Classroom. English Teaching Forum,28(4), October,pp6-9
Hamilton, W. A.(1995).A meta- Analysis of the Comparative Research on Computer- Assisted Instruction and lts Effects on Elementary and Secondary Mathematics Achievements. Dissertation Abstracts International, p 1599,Nov 1995.
Jensen, Murray S. And Others.(1996).A Computer Assisted Instruction Unit on Diffusion and Osmosis With A Conceptual Change Design, Journal of Computers in Mathematics and Science Teaching.Vol 15,No 1-2,pp 49-64.
Johnson, R.& Johnson , D .& Holubec,E .(1993).Cooperative           Learning, Interaction. Bookcompany Edina, Minnesotion ,         Sixth Edition.
Kenney, Margaret Ann.(1996). The effect of Computer Assisted Instruction on Mathematical Achievements of Second Grade Students. Dissertation Abstracts International. MAI 34/01,pp39,Feb 1996
Lee, D. W. (1991). A Comparison of the effectiveness between the cooperative and individual leaning on student's achievement and attitudes on a computer- assisted mathematics problem solving task. DAI, 52(7), p.2391.
Robert, JS, and Ronale, I.V(1994). Cooperative Learning in the Social Studies Classroom an invitation to Social Study. Arizona State university of Georgia. Athers Georgia, bulletin No 87.
Slavin ,R.& Kerweit ,n.(1981).Cognitive outcomes of an intensive student team Leaning Experience. Journal of Experimental Education,50(1),29-35.