مهارات التفکير الابداعي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المشرفين التربويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي - السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على ممارسة التفکير الابداعي لمعلمي العلوم للمرحلة الابتدائية ومدى تحقيقها لتطلعات  المستقبل. والتعرف على المعوقات التي تحد من مهارات التفکير الابداعي لدى معلمي العلوم بمدارس التعليم الابتدائي والتعرف على العوامل المحفزة للتفکير الابداعي لمعلمي العلوم للمرحلة الابتدائية. والتعرف على الامکانيات المادية والبشرية  المناسبة لتحقيق التفکير الابداعي في مجال تعليم العلوم. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لجمع المعلومات وتحليلها ، ومجتمع الدراسة هو مشرفي مادة العلوم في المرحلة الابتدائية بمنطقة منطقة تبوک وعددهم (13 مشرف)، وهي العينة بالکامل. واعتمدت الدراسة على استبانة  لاستطلاع رأى مشرفي مادة العلوم للمرحلة الابتدائية حول ممارسة مهارات التفکير الابداعي. وخرجت نتائج الدراسة تؤکد على أن تنمية مهارات التفکير الابداعي تشجع الطلاب على استنتاج علاقات جديدة وتفسيرها بشکل علمي يساير العصر. وقصور محتوى المنهج المدرسي من أکبر معوقات تنمية مهارات الابداع لدى الطلاب والمعلمين. ويحتاج المعلم دائماً للدعم المعنوي والمادي بالاضافة إلى تجھيز المعامل بالتقنية الحديثة لتهيئة المناخ لممارسة التفکير الابداعي للطلاب. والاهتمام بتفعيل الأنشطة وحضور الملتقيات والفعاليات يؤدي لتنشيط الذاکرة البحثية والنقدية للمعلم ويزيد من تحفيزه لطلابه على استخدام استراتيجية العصف الذهني. وتفعيل التنافسية الدائمة بين الطلاب لتشجيع الطاقات الذهنية على الابداع.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع العربیة :
إبراهیم ، مجدی عزیز (2011): " منظومة التربیة فى الوطن العربی "، القاهرة: عالم الکتب .
أبو جاد ، صالح محمد و نوفل، محمد بکر (٢٠٠٧م). تعلیم التفکیر النظریة والتطبیق . عمان: دار المسیرة.
أبو سماحة ، کمال ( 2007). تربیة الموهوبین والتطور التربوی، عمان: دار الفرقان.
الاعسر ، صفاء و کفافى ، علاء الدین (2000) . الذکاء الوجدانى. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
برعى ، نجلاء فتحى محمود (2014). تقویم منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات للحلقة الإعدادیة فی ضوء معاییر الجودة. رسالة ماجستیر – جامعة القاهرة.
البلوی ، مسعد محمد جمعة (2012). فاعلیة برنامج قائم على حل المشکلات فی تدریس الریاضیات لتنمیة مهارات التفکیر الریاضی والتفکیر الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراه – جامعة القاهرة.
البکر ، رشید بن النورى (1423). تنمیة التفکیر من خلال المنهج المدرسی، الریاض: مکتبة الرشد.
بونو ، ادوارد دى  (2001).  تعلیم التفکیر، ترجمة عادل یاسین وآخرون، دمشق: دار الرضا للنشر.
الباز ، إیمان علاء الدین عبد الرحمن (2008) . فعالیة استخدام دورة التعلم ما وراء المعرفیة فی تنمیة کل من المفاهیم العلمیة والتفکیر الابتکاری فی مادة العلوم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
البلتاجی ، إیناس أبو بکر محمد (2009). فاعلیة برنامج فاستر اکیدز Fastra Ckids فی تنمیة التفکیر ألابتکاری لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوی صعوبات التعلم. رسالة ماجستیر ، کلیة ریاض الأطفال،جامعة القاهرة.
الثمالی ، عبد الکریم بن درویش (1422هـ). تحدید الصفات الشخصیة والکفایات المهنیة المطلوب توافرها لمعلم اللغة العربیة بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر مشرفی اللغة العربیة بمنطقة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
جروان ، فتحی عبدالرحمن ( ٢٠٠٢). الإبداع: مفهومه، معاییره، مکوناته، نظریاته خصائصه، مراحله، قیاسه، تدریبه. عمان: دار الفکر.
جروان ، فتحی عبد الرحمن (2009). الإبداع، مفهومه، معاییره، ومکوناته، ونظریاته، وخصائصه، ومراحله، عمان : دار الفکر للطباعة والنشر.
الجهوری، ناصر )2009). المناهج الدراسیة: تخطیطها واستراتیجیات تدریسها فی ضوء نظریة التعلم المستند إلى الدماغ. ندوة المناهج الدراسیة: رؤى مستقبلیة16-18 مارس، جامعة السلطان قابوس، کلیة التربیة، 46-72.
حبیب ، أیمن ( 1996 ). دراسة أثر استخدام نموذج قائم على المدخل الکلى على تنمیة التفکیر الإبداعی والتفکیر الناقد، لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.  
الحارثی ، إبراهیم أحمد (٢٠٠١م). تعلیم التفکیر. الریاض: مکتبة الشقری.
الحجیلی ، أمل بنت عوض (2008). ممارسة معلمات العلوم فی المرحلة الثانویة بالمدینة المنورة لطرق تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی . رسالة ماجستیر ، جامعة طیبة.
الحلو ، محمد وفائی علاوی سعید (2001) . علم النفس التربوی نظرة معاصرة، ط2، غزة : دار المقداد للطباعة.
خطاب ، محمد صالح (2004). استخدام أسئلة عملیات التفکیر العلیا فی التعلیم الصفی. عمان : دار المسیرة.
خطابیة، عبد الله محمد (2008). تعلیم العلوم للجمیع، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
خلیل ، کمال محمد (2017). مهارات التفکیر التباعدى "دراسة تجریبیة , ط2، القاهرة , دار المناهج للنشر والتوزیع.
الخولی ، هشام محمد (2002) . الأسالیب المعرفیة وضوابطها فی علم النفس. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
دبور ، رانیة عبدالله (2007). معوقات التدریس الإبداعی لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة ، رسالة ماجستیر ، جامعة طیبة.
الداینی ، غسان حسین (١٩٩٦م). الأسالیب التدریبیة فی التفکیر الإبداعی وعلاقته ببعض المتغیرات. رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة: جامعة بغداد.
زیتون ، عایش محمود (٢٠٠١). أسالیب تدریس العلوم. الأردن: دار الشروق.
سلیمان ، أمیرة أحمد حمود (2014). برنامج تدریبی لمعلمی ذوی الاحتیاجات الخاصة فی ضوء الکفایات اللازمة للمرحلة الابتدائیة فی دولة الکویت، رسالة دکتور ، جامعة القاهرة
رسلان ، عمر محمد عمر (2017). أثر برنامج تدریبى لمهارات التفکیر الإبتکارى فى تنمیة الذکاء الإنفعالى والتحصیل الدراسى لدى طلاب الجامعة. رسالة ماجستیر ، جامعة القاهرة.
الرشیدی   ، عوض صنت (2015). درجة امتلاک معلمی التربیة الفنیة فی المرحلة الأساسیة فی محافظة الفروانیة بدولة الکویت لمهارات التفکیر الإبداعی وممارستهم لها، رسالة ماجستیر ، جامعة آل البیت ، الأردن.
السویدان ، طارق محمد و العدلونی،  محمد أکرم (٢٠٠٤). مبادئ الإبداع. الریاض: قرطبة للنشر.
سالم، أمانی سعیدة (2007) . تنمیة ما وراء المعرفة باستخدام کل من إستراتیجیة KWLH المعدلة وبرنامج دافعیة الالتزام بالهدف وأثره على التحصیل لدى الأطفال فی ضوء نظریة التعلم المستند إلى الدماغ ونظریة الهدف، مجلة العلوم التربویة، مصر، العدد (2) ، المجلد (15)، 1-111.
سعادة ، جودت أحمد (٢٠٠٦م). تدریس مهارات التفکیر (مع مئات الأمثلة التطبیقیة) ، عمان: دار الشروق.
السرور ، نادیا هایل (٢٠٠٢). مدخل إلى تربیة المتمیزین والموهوبین. عمان : دار الفکر.
سلیم ، أحلام محمد طاهر (2011). درجة معرفة معلمی المرحلة الثانویة لمهارات التفکیر الإبداعی . رسالة ماجستیر ، جامعة آل البیت ، الأردن.
السلطی ، نادیة سمیح (2003). أثر برنامج تعلیمی – تعلمی مبنی على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تطویر القدرة على التعلم الفعال، دکتوراه ، کلیة الدراسات التربویة ، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا ، الأردن ، عمان.
السلیتی، فراس (2008). التعلم المبنی على الدماغ (رؤى جدیدة- تطورات مبتکرة) ، عمان: عالم الکتب الحدیث وجدارا للکتاب العالمی.
الشربینى ، زکریا احمد و صادق ، یسریه (2002). أطفال عند القمة، الموهبة والتفوق العقلی والإبداع. القاهرة: دار الفکر العربی.
شحاتة ، حسن (2004). آفاق تربویة متجددة: مداخل إلى تعلیم المستقبل فی الوطن العربی. القاهرة:  الدار المصریة اللبنانیة.
الشوربجى ، صبرى عبد العظیم حجازى (2008) . برنامج لتنمیة بعض الاستراتیجیات المعرفیة وأثره على تنمیة مهارات التفکیر الابتکارى لدى تلامیذ الحلقة الاعدادیة. رسالة ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
طافش ، محمود (2006). کیف تکون معلما ً مبدعاً ؟ دلیل المعلم العربى، عمان، الأردن، دار جهینة للنشر والتوزیع.
الطیطی ، محمد حمد (٢٠٠١). تنمیة التفکیر الإبداعی. الأردن: دار المسیرة.
عباد ، احمد (2003). الحلول الإبتکاریة للمشکلات، النظریة والتطبیقیة، المنامة، دار الحکم للنشر والتوزیع.
عبد الحمید ، جابر (2006). " تنمیة تفکیرالصغار والکبار : استراتیجیات للمدرسین "، القاهرة: دار الفکر العربی .
عبد النور ، کاظم (2016). دراسات وبحوث فى علم النفس وتربیة التفکیر والابداع , ط3، القاهرة , دى بونو للطباعة والنشر والتوزیع.
عبیدات ، ذوقان و أبو السمید ، سهیلة (2005). إستراتیجیات التدریس فی القرن الواحد والعشرین، دلیل المعلم والمشرف التربوی، عمان، الأردن، مرکز دییونو لتعلیم التفکیر.
عبد العزیز ، نجوى نور الدین (2002). فعالیة تدریس وحدة مقترحة بالأسلوب الاستقصائی على تنمیة القدرة على التفکیر الإبداعی فی العلوم لتلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة التربیة العلمیة، المجلد الخامس، العدد الأول، مارس.
عبد العزیز ، سعید (٢٠٠٦). المدخل إلى الإبداع، الأردن: دار الثقافة، و(٢٠٠٧ م)، تعلیم التفکیر ومهاراته، الأردن: دار الثقافة.
عبد العزیز ، سعید (٢٠٠٦). المدخل إلى الإبداع، الأردن: دار الثقافة، و(٢٠٠٧ م)، تعلیم التفکیر ومهاراته، الأردن: دار الثقافة.
عثیم ، عبدالله بن عبد الکریم (1993م): تحدید مطالب إعداد معلم اللغة العربیة للتدریس فی المرحلتین المتوسطة والثانویة من وجهة نظر المتخصصین والموجهین فی مکة المکرمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة .
العدوی ، فوزی محمد فوزی (2017). برنامج مقترح فى العلوم قائم على الاستقصاء لتنمی مهارات حل المشکلات إبداعیاً والاتجاه نحو العلم والعلماء لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة . رسالة دکتوراه ، جامعة القاهرة.
عزیز ، هالة فتح الله أبو النور (2016). أثر برنامج معرفی فی تنمیة حب الاستطلاع والتفکیر الابتکاری لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ذوی صعوبات التعلم . رسالة دکتوراه ، جامعة القاهرة.
عکاشة ، صبری سید أحمد (2009). فاعلیة برنامج کورت لتنمیة التفکیر الابتکاری فی علاج بعض صعوبات التعلم لدى الأطفال. رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
عبد الغفار ، عبد السلام ( 2006 ): التفوق العقلی والابتکار. القاهرة: دار النهضة العربیة.
العمیرى ، عبد المنعم (2013). الاستراتیجیات المستخدمة فی تطویر مهاراتی الاستماع والتحدث، موسوعة التدریب والتعلیم. القاهرة : دار النهضة.
عزیز ، مجدی (2003). متطلبات المنهج التربوی فی مجتمع المعرفة. القاهرة : عالم الکتب.
عبد القادر، محمد عبد القادر(2014). فاعلیة استراتیجیة قائمة على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة الحس العددی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة تربویات الریاضیات ، المجلد (17) العدد(2) ینایر، الجزء الثانی.
عبد العال ، حسن إبراهیم (2005). التربیة الإبداعیة، ضرورة وجود. عمان: دار الفکر.
عرفه ، صلاح الدین (2005). آفاق التعلیم الجید فی مجتمع المعرفة: رؤیة لتنمیة المجتمع العربی وتقدمه، القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزیع.
العزی ، عمر فیصل علی سرحان (2018). درجة ممارسة معلمی التربیة الإسلامیة لمهارة التفکیر الإبداعی فی المرحلة الثانویة من وجهة نظر الطلبة والمعلمین فی محافظة المفرق، رسالة ماجستیر، جامعة آل البیت ن الأردن.
الفتلاوی ، سهیلة محسن (٢٠٠٥). تعدیل السلوک فی التدریس. الأردن: دار الشروق للنشر والتوزیع.
قندیل ، أحمد إبراهیم (2008). المناهج الدراسیة الواقع والمستقبل، ط1، مصر العربیة للنشر والتوزیع، القاهرة.
قطامی ، نایفة و قطامی، یوسف (2001). سیکولوجیة التدریس. عمان: دار الشروق.
قطامى ، نایفة و قطامى ، یوسف ( 2006). أثر درجة الذکاء والدافعیة للانجاز على أسلوب تفکیر حل المشکلة لدى الأطفال المتفوقین فی سن المراهقة، مجلة دراسات العلوم التربویة، المجلد الثالث والعشرون، العدد الأول.
الکندری ، ولید أحمد (1999م). تقویم أداء معلمی اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة بدولة الکویت فی ضوء الکفایات التربویة اللازمة لهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
الکنانى ، ممدوح (2005). سیکولوجیة الإبداع وأسالیب تنمیته، عمان: دار المسیرة 
المعایطه ، خلیل عبد الرحمن و البوالیز ، محمد عبد السلام ( ٢٠٠٠). الموهبة والتفوق. دار الفکر: عمان.
مازن ، حسام الدین محمد (2009). "تکنولوجیا الثقافه العلمیة وعلم الهواه", کفر الشیخ: دار العلم والایمان للنشر  والتوزیع .
موسى ، رشا على و خطاب ، سهام (2004). الابتکار. القاهرة، دار الفکر العربی.
محمد، ریم ناصر (2018). فعالیة برنامج قائم على نموذج کولب لتنمیة التفکیر الابداعی للتلمیذات  لذوات صعوبات التعلم فی الریاضیات. رسالة ماجستیر ن کلیات الشرق العربی – السعودیة.
مصطفى ، عبد السلام (2007 ). أنموذج مقترح لتطویر منهج العلوم بمرحلة التعلیم الإبتدائى فى ضوء متطلبات  مشروع TIMSS ، المؤتمر العلمى الحادى عشر للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة "التربیة العلمیة إلى أین .... ؟ .
المطیرى ، على مریشید رشدان (2016). برنامج  قائم على التعلم الذاتى للتنمیة المهنیة لمعلمى التربیة الإسلامیة  بالمرحلة المتوسطة فى المملکة العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه – جامعة القاهرة.
مشروع توحید المسارات التعلیمیة (2006). دلیل المعلم فی إستراتیجیات التعلم والتعلم، وزارة التربیة والتعلیم، مملکة البحرین، دیسمبر.
المالکى ، عوض بن صالح (2006). سلوکیات معلم الریاضیات للتفکیر الإبتکارى، المؤتمر العلمی الإقلیمی للموهبة، حول رعایة الموهبة -  تربیة من أجل المستقبل. مؤسسة الملک عبد العزیز ورجاله لرعایة الموهوبین، المملکة العربیة السعودیة، أغسطس.
المطیری ، أمیرة مناور (2017) . أثر برنامج لتعدیل السلوک فی تنمیة التفکیر الإبداعی والتحصیل الدراسی لدى ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر . جامعة القاهرة.
النونو ، صباح محمد محمد (2006). القدرات الإبداعیة لدى التلامیذ الیمنیین المتفوقین دراسیاً وأقرانهم العادین فی الصف السادس من مرحلة التعلیم الأساسی بأمانة العاصمة. رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة، صنعاء.
نشواتی ، عبد المجید (1996). علم النفس التربوی. دار الفرقان للطباعة والنشر والتوزیع، عمّان.
النفیعی ، ناصر بن قطیم (2008). مدى ممارسة معلمی العلوم لبعض مهارات تنمیة التفکیر الإبداعی لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض ، رسالة ماجستیر ، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامیة.
ننلی، کاثی (2006). دماغ التلمیذ، دلیل الآباء والمعلمین، ترجمة محمد عودة الرمیاوی، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
النعیمی ، مروان فیاض مرعی (2011). التفکیر الإبداعی: مفهومه، ومقوماته، ومعوقاته، وفوائده )دراسة نقدیة(. مجلة التربیة والعلم – المجلد (81) ، العدد (2) ،  لسنة   2011، جامعة الموصل ، العراق ، ص ص 205 – 229.
الهذلی ، عبدالله محسن (1995م). مدى توفر الکفایات التعلیمیة لدى معلمی المواد الاجتماعیة فی المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المشرفین التربویین، مجلة حولیات کلیة التربیة، العدد(35)، مارس 1995م، کلیة التربیة، جامعة الکویت.
الهویدى ، زید (2005). الألعاب التربویة إستراتیجیة لتنمیة التفکیر، ط2، الأمارات العربیة المتحدة، دالا الکتاب الجامعی.
الورثان ، عدنان بن محمد بن راشد (1427). مدى تقبل المعلمین لمعاییر الجودة الشاملة فی التعلیم دراسة میدانیة بمحافظة  الإحساء، رسالة ماجستیر " منشورة" ، کلیة التربیة جامعة الملک سعود.
المراجع الأجنبیة :
Betski, Louri (2009). Teaching Thinking And Problem Solving University: Acourse On Triz. Creative Innovation Management, Vol. (18), No. (2).
Craft, A & Leibling M(2001) ; Creativity in Education British Library Cataloguing.
Chin, C. (2007). Teacher Question in Science Classroom: Approaches That Stimulate thinking "Journal of Research in Science Teaching, v44 n
Claussen ,R. (1992): Functional competencies of technology teachers perceived to be necessary by selected teacher educators , teacher supervisions / directors, and public school technology teachers. DAI, 25(8),2895.
Connell، D. I. (2009). The global aspects of brain – based learning. New York: Scholastic.
Glasgow, Neal A, Cheyne, Michele, Yerrick, Pandy K. (2010). What Successful Science Teachers Do Research-Based Strategies, Corwin Classroom Teacher.
Jensen ، Eric (2000). Brain-based Learning ، Academic press Inc .، Alexandria ، Virginia.
Nogueira, -Sonia-Mairos (2006). A Portuguese Enrichment Program of Creativity Pilot Study with Gifted Students and students with Learning Difficulties Creativity, Journal of Peer Reviewed, Vol. (18), No. (1), Pp.45-54.
Prigge، D. J. (2002). Promote brain-based teaching and learning. Journal of Intervention in School and Clinic، 37(4)، 237-241.
Spears، Andrea ; Wilson (2002)  Brain-Based learning Highlights. New York: Scholastic.
Harris, R. (1998). Introduction to creative Thinking. www. Virtualsalt com, 1-12.
Zoller, Uri (2011): Science and Technology Education in the STES Context in Primary Schools what should IT Take, Journal of Science Education and Technology v20 n5 pp 444-403.