درجة التزام معلمي مدارس التعليم الأساسي للصفوف (5-9) بأخلاقيات مهنة التعليم في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة صحار – سلطة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة التزام معلمي مدارس التعليم الأساسي للصفوف (5-9) بأخلاقيات مهنة التعليم في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان، ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، مستخدمة استبانة مکونة من 60 فقرة تتضمن أخلاقيات المعلم في 6 محاور وهي: أخلاقيات المعلم مع مهنته، وأخلاقيات المعلم مع مسؤوليه، وأخلاقيات المعلم مع طلابه، وأخلاقيات المعلم مع زملائه، وأخلاقيات المعلم مع المجتمع وأولياء الأمور، وأخلاقيات المعلم مع مادة تخصصه.  وقد بلغت عينة الدراسة (256) فردا أي بنسبة 50% من المجتمع الکلي للدراسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج حيث جاء تقدير أفراد العينة لدرجة التزام معلمي مدارس التعليم الأساسي للصفوف (5-9) بأخلاقيات مهنة التعليم في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان بدرجة تقدير عالية وبمتوسط حسابي عام بلغ (4.23) في جميع محاور الاستبانة.أما بالنسبة لأثر متغيرات الدراسة على تقدير أفراد عينة الدراسة لدرجة التزام معلمي مدارس التعليم الأساسي للصفوف (5-9) بأخلاقيات مهنة التعليم في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان فإنها أشارت إلى الآتي:
-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(a≤0.05) في تقدير أفراد عينة الدراسة لدرجة التزام معلمي مدارس التعليم الأساسي للصفوف (5-9) بأخلاقيات مهنة التعليم في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان، تعزى لمتغير النوع فقط في: محور أخلاقيات المعلم مع مهنته، ومحور أخلاقيات المعلم مع مسؤوليه، ومحور أخلاقيات المعلم مع زملائه، ومحور أخلاقيات المعلم مع مادة تخصصه، وکذلک في المتوسط العام للمحاور، وهذا الفرق لصالح الإناث.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(a≤0.05) في تقدير أفراد عينة الدراسة لدرجة التزام معلمي مدارس التعليم الأساسي للصفوف (5-9) بأخلاقيات مهنة التعليم في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان، تعزى لمتغير المسمى الوظيفي في کافة المحاور، إذ تتشابه تقديرات العينة وفق متغير المسمى الوظيفي: مدير مدرسة ومعلم أول.
 -  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(a≤0.05) في تقدير أفراد عينة الدراسة لدرجة التزام معلمي مدارس التعليم الأساسي للصفوف (5-9) بأخلاقيات مهنة التعليم في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان تعزى لمتغير المؤهل العلمي في محور أخلاقيات المعلم مع طلبته، وکذلک في المتوسط العام للمحاور لصالح حملة البکالوريوس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(a≤0.05) في تقدير أفراد عينة الدراسة لدرجة التزام معلمي مدارس التعليم الأساسي (5-9) بأخلاقيات مهنة التعليم في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان، تعزى لمتغير الخبرة الوظيفية في جميع المحاور.
وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات کان أبرزها:العمل الجاد على الانتهاء من إعداد الإطار الوطني للتعليم في السلطنة والذي يتضمن ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم، والتراخيص المهنية للمعلم، وطرح مساقات خاصة بأخلاقيات مهنة التعليم في المناهج الخاصة بکليات التربية، وتوفير الحوافز المادية، وتحسين المکانة الاجتماعية للمعلمين والتي تسهم في تحسين أخلاقيات المهنة لديهم.

المراجع العربیة:
ابن منظور، جمال الدین محمد. (1993). لسان العرب. (ط2). بیروت: مؤسسة التاریخ العربی.
أحمد، دینار. (2007). الاعتماد المهنی للمعلم، الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
الأسطل، إبراهیم. (2008). مهنة التعلیم وأدوار المعلم فی مدرسة المستقبل. العین: دار الکتاب الجامعی.
الإطار الوطنی لمهنة التعلیم. (2017). جریدة الرؤیة، سلطنة عمان. مشتق من http://alroya.om/post/180011.
البشری، قدریة. (2011). أخلاقیات مهنة التعلیم. الأردن: دار الخلیج.
البشری، قدریة. (2006). درجة التزام مدیری المدارس الثانویة فی دولة الإمارات العربیة المتحدة بأخلاقیات المهنة من وجهة نظر معلمی مدارسهم. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن.
بطاح، أحمد. (2006). قضایا معاصرة فی الإدارة التربویة. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
بنی خالد، خلف. (2007). درجة التزام الإداریین فی مدیریات التربیة والتعلیم فی محافظة المفرق بأخلاقیات مهنة التعلیم من وجهة نظر المدارس الثانویة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الهاشمیة، الأردن.
التربیة والتعلیم تعزز سیاسات إعداد المعلم عبر الإطار الوطنی للمهنة. (2017). جریدة الوطن، سلطنة عمان. مشتق من:
 http://alwatan.om/ post/169164.
توفیق، عفاف. (2003). دور کلیات التربیة فی تنمیة قیم العمل لدى طلابها. مجلة مستقبل التربیة العربیة، 30(9)، 69-106.
جاب الله، منال. (2006). أخلاقیات مهنة المعلم فی ضوء التحدیات المستقبلیة. ورقة عمل قدمت فی مؤتمر إعداد المعلم وتطویره فی ضوء المتغیرات المعاصرة، الریاض: السعودیة.
جرار، بسام. (2006). دراسات فی الفکر الإسلامی، الأخلاق. مرکز نون للدراسات والأبحاث القرآنیة، فلسطین، مشتق من:
www.islamnoon.com/  derasat/fikr-islamy/fikr-islamy.doc12-11-2006
الجزار، منى.، محمد. (2011). رؤیة مستقبلیة لتطویر إعداد المعلم فی ضوء معاییر احتراف مهنة التدریس. ورقة عمل قدمت فی مؤتمر ثورة 25 ینایر ومستقبل التعلیم فی مصر. معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، مصر،311-320.
الحربی، حامد بن سالم.، أندیجانی، نجم الدین عبد الغفور. (2005). أخلاقیات مهنة التعلیم فی ضوء التنمیة المهنیة المستدامة للمعلم. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمی السادس لکلیة التربیة بعنوان التنمیة المهنیة المستدامة للمعلم العربی، کلیة التربیة، جامعة القاهرة، الفیوم. مشتق من:
الحجری، سعید. (2005). مدى التزام معلمی التربیة الإسلامیة للحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی فی سلطنة عمان بأخلاقیات مهنة التعلیم من وجهة نظر مشرفی المادة ومدیری المدارس. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الحجریة، علیاء. (2009). أهمیة میثاق أخلاقیات مهنة التعلیم وأهدافه. مجلة التطویر التربوی، سلطنة عمان. 51(8)، 38- 40
الحسین، فهد. (2008). أخلاقیات العمل لخریجی التعلیم الجامعی من منظور التربیة الإسلامیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى، السعودیة.
الحدید، نوف. (2011). درجة التزام معلمی التربیة الإسلامیة فی المرحلة الثانویة بأخلاقیات المهنة من وجهة نظر مدیری مدارسهم فی الأردن. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عمان العربیة، الأردن.
حفنی، مها.، کمال. (2015). مهارات معلم القرن21. ورقة عمل قدمت للمؤتمر العلمی الرابع والعشرون للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس بعنوان برامج إعداد المعلمین فی الجامعات من أجل التمیز، القاهرة: مصر.
الحقیل، سلیمان عبد الرحمن. (2013). الإدارة المدرسیة وتعبئة قواها البشریة فی المملکة العربیة السعودیة. مشتق من  http://www.Gooogle.com
حمادنة، أدیب. (2012). درجة التزام معلمی اللغة العربیة ومعلماتها بأخلاقیات مهنة التعلیم من وجهة نظر مدیری المدارس فی مدیریات التربیة والتعلیم لمحافظة المفرق. (دراسة ماجستیر منشورة).  جامعة آل البیت، الأردن.
الحمیدی، خالد. (2009). نماذج تطبیقیة على مواثیق أخلاقیة لمهنة التعلیم. مجلة التطویر التربوی، سلطنة عمان، ع51، ص50.
دلیل الإحصاء السنوی (2016).  قسم الإحصاء والمؤشرات، وزارة التربیة والتعلیم.
دیرانی، محمد عید. (2017). التزام مدیری المدارس الثانویة الخاصة فی لواء القویسمیة بأخلاقیات مهنة التعلیم وعلاقته بفاعلیة المعلمین من وجهة نظر المعلمین. (دراسة ماجستیر منشورة). جامعة جرش، الأردن.
ذوقان، عبیدات.، & السعید، سهیلة. (2007). استراتیجیات حدیثة فی الإشراف التربوی. عمان: دار الفکر.
زیدان، أبو بکر. (2000). تطور الفکر التربوی الإسلامی. الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
الزغیر، محمد عبده. (2011). علاقة أخلاقیات المهنة بجودة العملیة التربویة. رسالة التربیة، ع3، 38- 43.
الزکی، جمال. (2008). إنما بعثت لأتمم مکارم الأخلاق. مشتق من
السعدیة، حمدة. (2010). الأخلاقیات المهنیة للأستاذ الجامعی وانعکاساتها على المؤسسة الأکادیمیة. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العربی الثالث(الجامعات العربیة: التحدیات والآفاق)، شرم  الشیخ، مصر.
السکارنة، بلال.، خلف. (2009). أخلاقیات العمل. عمان: دار المسیرة.
الشمری،  .(2016). تجوید الممارسات المهنیة فی ضوء الرخص المهنیة. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر قیادة التعلم، رؤى معاصرة، مسقط، سلطنة عمان.
الشویش، خالد.، عبید. (2014). مستوى وعی معلمی المرحلة الابتدائیة بمیثاق أخلاقیات مهنة التعلیم وعلاقته بالتزامهم الأخلاقی والمهنی من وجهة نظر المشرفین والمعلمین بمنطقة القصیم. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة القصیم، السعودیة.
الشیبانیة، مدیحة. (2011). أخلاقیات مهنة التعلیم. رسالة التربیة، سلطنة عمان، ع32. مشتق من: http://www.mandumah.com
الصمدی، خالد. (2008). القیم الأخلاقیة وحاجة الإنسان لها. مجلة حراء، ترکیا،13(4)، 5-11.
طه، حسن. (2007). الفکر التربوی المعاصر وجذوره الفلسفیة. الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
عبد الحی، رمزی.، أحمد. (2009). المدرسة الذکیة: رؤیة لمستقبل التعلیم فی الوطن العربی. ورقة عمل قدمت للمؤتمر العلمی العربی الرابع بعنوان التعلیم وتحدیات المستقبل، سوهاج: مصر. مشتق من:
العبد العزیز، منیرة.، عید. (2010). مدى التزام معلمات المرحلتین المتوسطة والثانویة فی المدارس الحکومیة بمدینة الریاض بأخلاقیات مهنة التعلیم فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة جامعة الملک سعود للعلوم والتربیة والدراسات الإسلامیة، الریاض، 22(3)، 467- 542.
العبودی، فهد.، ناصر. (2010). تقویم أداء معلمی التربیة الإسلامیة فی ضوء میثاق أخلاقیات مهنة التعلیم من وجهة نظر مدیری المدارس والمشرفین التربویین بمدینة الریاض. (رسالة دکتوراه غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة، السعودیة.
عفیفی،صدیق محمد.(2003) أخلاق المهنة لدى أستاذ الجامعة. القاهرة: وکالة الأهرام للتوزیع.
العیادی، أحمد. (2001). المرتکزات الأساسیة فی الثقافة الإسلامیة. العین: دار الکتاب الجامعی.
عیسان، صالحة.، عبد الله. (2011). أخلاقیات المهنة التربویة التعلیمیة لدى المعلم فی المدرسة، رسالة التربیة، سلطنة عمان، ع 32، 20-30.
الغامدی، حمدان. (2002). میثاق مقترح لأخلاقیات مهنة التعلیم فی دول الخلیج العربی. رسالة الخلیج العربی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، المملکة العربیة السعودیة، 83(23).
الغامدی، حمدان.، & خالد، عبد الله. (2005). أخلاقیات مهنة التعلیم وسبل تعزیزها فی نظام التعلیم السعودی. ندوة أخلاقیات العمل فی القطاعین الحکومی والأهلی، الریاض: المملکة العربیة السعودیة.
الغزالی، أبو حامد. (2001). إحیاء علوم الدین. القاهرة: دار الحدیث.
الغسانیة، هناء بنت أبی بکر. (2009). میثاق أخلاقیات مهنة التعلیم. مجلة التطویر التربوی، سلطنة عمان، 49(7)، 49-50.
الفالح، عبد العزیز. (1428). اتجاهات المعلمین فی مدینة الریاض نحو أهمیة میثاق أخلاقیات مهنة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة ومستوى تطبیقهم لها. (دراسة ماجستیر غیر منشورة).  الجامعة الأمریکیة، بریطانیا.
الفقیه، أفراح.، أحمد. (2008). مدى تمثل معلمی المرحلة الأساسیة لأخلاق مهنة التعلیم من المنظور الإسلامی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة).  جامعة صنعاء، الجمهوریة الیمنیة.
الکبسی، عبد الواحد.، حمید. (2011): أخلاقیات وآداب مهنة التدریس الجامعی. عمان: دییونو لتعلیم التفکیر.
مالک بن أنس (1988). الموطأ. بیروت: المکتبة الثقافیة.
مبارک، زکی (2012). الأخلاق عند الغزالی.  القاهرة: کلمات عربیة للنشر والتوزیع.
مجلس البحث العلمی، أهداف مجلس البحث العلمی، سلطنة عمان، 2017، مشتق من: www.trc.gov.om
مجلس التعلیم. (2017). فلسفة التعلیم. سلطنة عمان. مشتق من:
مجلس التعلیم یقر وثیقة الإطار الوطنی لمهنة التعلیم. (2017). مشتق من:
مدکور، علی.، أحمد (2004). الإعداد المتکامل للمعلم الشامل. ورقة عمل قدمت للمؤتمر التربوی الثالث بعنوان نحو إعداد أفضل لمعلم المستقبل، مسقط: سلطنة عمان. مشتق من: http://www.mandumah.com
مدن، یوسف. (2006). التعلم والتعلیم فی النظریة التربویة الإسلامیة. بیروت: دار الهادی.
مرسی، محمد. (2001). الإدارة المدرسیة الحدیثة. القاهرة: دار الکتب.
مرسی، محمد. (2005). التربیة الإسلامیة أصولها وتطورها فی البلاد العربیة. القاهرة: عالم الکتب.
مرضی، عبد الصمد.، فوزی. (2015). درجة التزام مدرس التربیة الإسلامیة للمرحلة المتوسطة بأخلاقیات مهنة التعلیم فی محافظة الأنبار من وجهة نظر مدراء المدارس والمشرفین التربویین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة آل البیت، الأردن.
المزروعی، خمیس. (2003). مدى التزام مدیری المدارس الثانویة بأخلاقیات المهنة من وجهة نظر الهیئات الإداریة والتدریسیة بسلطنة عمان. (دراسة ماجستیر غیر منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
المسبلی، خلفان.، محمد. (2011). التصورات المستقبلیة حول أخلاقیات مهنة التربوی. رسالة التربیة، ع 3، 44-51.
المغذوی، بندر.، عبد الله. (2014). ممارسة معلمی المرحلة الابتدائیة لمیثاق أخلاقیات مهنة التعلیم من وجهة نظر مدیری المدارس بالمدینة المنورة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة، السعودیة.
مکتب التربیة العربی لدول الخلیج. إعلان مکتب التربیة العربی لدول الخلیج لأخلاق مهنة التعلیم ص6.
ناصر، إبراهیم. (2006). التربیة الأخلاقیة. عمان: دار وائل للنشر.
النجار، عبد الوهاب. (2015). معلم المستقبل إعداده وتطویره. مجلة العلوم التربویة، 27(3)، 513-515.مشتق من: http://www.mandumah.com
نزال، مزهر. (2001). اخلاقیات مهنة التربیة والتعلیم فی ضوء الفکر الإسلامی ومدى التزام المعلمین بها من وجهة نظر المدیرین والمشرفین فی فلسطین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة القدس، فلسطین.
النمری، محسن. (2002). أخلاق العمل من منظور إسلامی. ورقة عمل قدمت للمنتدى الثانی لأخلاقیات العمل بالغرفة التجاریة، جدة: المملکة العربیة السعودیة.
نور، طارق. (2009). التنمیة المهنیة لمعلم الابتدائی فی مصر، مجلة کلیة التربیة، بورسعید، ع5، ص212.
الهادیة، بدریة. (2012). المعلم وأخلاقیات مهنة التعلیم. رسالة التربیة، ع36، 170-171.
الهنائی، أحمد.، محمد.، & الکیتانی، سعید.، سلیم. (2004). المعلم الذی نرید للمدرسة التی نرید: رؤیة وزارة التربیة والتعلیم للمعلم العمانی فی ظل تطویر العملیة التربویة. ورقة عمل قدمت فی المؤتمر الدولی (نحو إعداد أفضل لمعلم المستقبل)، مسقط: سلطنة عمان. مشتق من: http://www.mandumah.com
وزارة التربیة والتعلیم. (2017). الإطار الوطنی العمانی للمهنة. سلطنة عمان. مشتق من: www.edu.gov.om
وزارة التربیة والتعلیم. (2017). میثاق أخلاقیات مهنة التعلیم. سلطنة عمان. مشتق من: www.edu.gov.om
     وزارة الخدمة المدنیة. (2017). قانون الخدمة المدنیة. سلطنة عمان. مشتق من: