فاعلية استراتيجية المتشابهات في تدريس الأحياء على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية استراتيجية المتشابهات في تدريس الأحياء على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة مکة المکرمة، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الشبه تجريبي، وتم إعداد مادتي التعلم والمکونة من دليل المعلمة وکراس نشاط الطالبة وفق استراتيجية المتشابهات، کما تم إعداد اختبار التحصيل الدراسي في المستويات المعرفية الدنيا لبلوم، وذلک في الفصلين الخامس والسادس من مقرر الأحياء في الصف الثاني الثانوي بالفصل الدراسي الأول، وتم التأکد من صدق الأدوات وثباتها، ومن ثم تم تطبيقها قبلياً وبعدياً على عينة الدراسة المکونة من (67) طالبة موزعين على مجموعتين مجموعة تجريبية درست وفق استراتيجية المتشابهات، ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة المعتادة، وتم استخدام اختبار (T-Test) للتعرف على الفروق بين مجموعات الدراسة في القياس البعدي، فضلاً عن استخدام مربع إيتا لقياس حجم أثر المتغير التجريبي، وقد خلص البحث إلى: وجود فاعلية لاستخدام استراتيجية المتشابهات في تدريس الأحياء على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة مکة، وفي ضوء نتائج الدراسة اقترحت الباحثة عدة توصيات کان من أهمها تشجيع المعلمات على توظيف استراتيجية المتشابهات في تدريس الأحياء والتوسع في توظيفها في باقي المقررات الدراسية لتنمية التحصيل الدراسي لدى الطالبات، کما اقترحت الباحثة إجراء مجموعة من الدراسات المرتبطة باستراتيجية المتشابهات استکمالاً لموضوع الدراسة الحالية.

أ‌.          المراجع العربیة
-      بغدادی، منال محمد صالح. (2010م). فاعلیة استراتیجیة المتشابهات فی تنمیة التحصیل وبعض مهارات العلم فی مادة العلوم لدى تلمیذات المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر (غ.م)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة.
-      البنا، حمدی عبد العظیم محمد. (2000م،31 یولیو-3 اغسطس). فعالیة التدریس باستراتیجیة المتشابهات فی التحصیل وحل المشکلات الکیمیائیة لدى طلاب المرحلة الثانویة فی ضوء بعض المتغیرات العقلیة. بحث مقدم للمؤتمر العلمی الرابع: التربیة العلمیة للجمیع، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، مج2 (ع2)، ص ص661-705، القاهرة، مصر.
-      الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن). (2003م، یولیو). جامعة الملک سعود-کلیة التربیة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة، مج 15(ع2)، ص ص265- 267.
-      الحارثی، حصة حسن حاسن. (2011م). أثر الأسئلة السابرة فی تنمیة التفکیر التأملی والتحصیل الدراسی فی مقرر العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط فی مدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر (غ.م)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
-      الرفیدی، حسن محمد. (2007م). فاعلیة استراتیجیة التشبیهات فی تعدیل التصورات البدیلة عن المفاهیم العلمیة لدى طلاب الصف السادس الابتدائی بمحافظة القنفذة. رسالة ماجستیر (غ.م)، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد، أبها.
-      زیتون، کمال عایش. (2003م). نموذج رحلة التدریس: رؤیة جدیدة لتطویر طرق التعلیم والتعلم فی مدارسنا. القاهرة: عالم الکتب.
-      زیتون، کمال عبد الحمید. (2002م). تدریس العلوم للفهم رؤیة بنائیة. القاهرة: عالم الکتب.
-      السعدی، نجاح عرفات. (2008م). أثر المتشابهات والأسئلة التفکیریة السابرة فی تعدیل الفهم الخطأ فی وحدة جسم الإنسان وتنمیة حب الاستطلاع لدى تلمیذات المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة بالفیوم، (ع8)، ص ص 289-399.
-      سلیمان، سلیم عبد الرحمن. (2011م، یولیو). فاعلیة برنامج مقترح فی الفلسفة قائم على المتشابهات فی تنمیة الوعی ببعض القضایا المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ( ع33)، ص ص 63-116.
-      شحاته، حسن والنجار، زینب. (2003م). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة.
-      العضیلة، سعود رشدان. (2014م). أثر استخدام استراتیجیة المتشابهات فی تدریس العلوم لتنمیة التحصیل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول متوسط بمحافظة المهد التعلیمیة. رسالة ماجستیر (غ.م) کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
-      علی، عبد السلام أحمد. (2008م). بلوم والأهداف السلوکیة. عمّان: دار المسیرة.
-      القطراوی، عبد العزیز جمیل. (2010م). أثر استخدام استراتیجیة المتشابهات فی تنمیة عملات العلم ومهارات التفکیر التأملی فی العلوم لدى طلاب الصف الثامن الأساسی.  رسالة ماجستیر (غ.م)، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
-      اللقانی، أحمد والجمل، علی. (2003م). معجم المصطلحات التربویة المعرفیة فی المناهج وطرق التدریس. (ط3)، عالم الکتب، القاهرة.
-      محمد، زبیدة محمد قرنی. (2009م، یونیو). التفاعل بین خرائط التفکیر وبعض أسالیب التعلم وأثره فی تنمیة کل من التحصیل والتفکیر التأملی واتخاذ القرارات لدى تلامیذ الصف الثالث الاعدادی فی مادة العلوم. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، (ع149)، ج2، ص ص 182-236.
-      المروانی، ضیف الله مساعد. (2010م). فاعلیة استخدام طریقة التشبیهات العلمیة لتدریس الأجهزة الحیویة فی جسم الإنسان على تنمیة المفاهیم والاتجاه نحو دراسة العلوم لدى طلاب الصف الثانی متوسط بمنطقة حائل. رسالة ماجستیر (غ.م)، کلیة التربیة، جامعة طیبة، المدینة المنور.
-      موافی، سوسن محمد عز الدین. (2010م). أثر التدریس باستخدام المتشابهات وفق نموذج جلین على تحصیل الریاضیات وتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طالبات الصف الثانی المتوسط بمدینة جدة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، مج 4(ع2)، ص ص 131- 155.
-      المیهی، رجب السید. (2003م). أثر اختلاف نمط ممارسة الأنشطة التعلیمیة فی نموذج تدریس مقترح قائم على المستحدثات التکنولوجیة والنظریة البنائیة على التحصیل وتنمیة مهارات قراءة الصور والتفکیر الابتکاری فی العلوم لدى طلاب المرحلة الثانویة ذوی مرکز التحکم الداخلی والخارجی. مجلة الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، مج6 (ع3)، ص ص 113-148.
-      النجدی، أحمد وراشد، على وعبد الهادی، منى. (2005م). اتجاهات حدیثة لتعلیم العلوم فی ضوء المعاییر العالمیة وتنمیة التفکیر والنظریة البنائیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
-      وزارة التربیة والتعلیم. (1430هـ). الصورة الشاملة لمنهج مادة الأحیاء فی المرحلة الثانویة-برنامج تطویر المناهج. الریاض: شرکة العبیکان للنشر والتوزیع.
 
ب‌.       المراجع الأجنبیة:
Baker & Lawson, (2001). Complex instructional analogies and theoretical concept acquisition in college genetic. Science Education, pp.58 6, 665
Black, A, (2004). Spatial Ability and Earth Science Conceptual Understanding. Journal of geoscience's education, Vol.53, No, (4), pp 402-414.
Cohen, J (1988) Statistical power analysis for the behavioral sciences (2nd ed.). Hillsdale, NJ: Erlbaum.
Glynn, S. M. (1996): Teaching with Analogies: Building on the Science Textbook, The Reading Teacher, vol.49, n.6, pp.490492.
Hung & Wen (2005). Promoting fourth graders conceptual change of their understanding of electric current via multiple analogies. Journal of Research in Science Teaching , Vol.42, No.(4), pp. 429
Tom & Kenneth, (2005). Encouraging conceptual change: the use of bridging analogies in the teaching of action-reaction forces and the rest condition in physics. International Journal of Science Education, Vol.16, No. (27), pp. 737-750.
 
pp. 737-750.