تدريس النصوص الأدبية السردية، وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الحادي عشر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة صُحار- بسلطنة عمان

2 مشرف عام اللغة - سلطنة عمان

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى تعرف تمکن معلمي اللغة العربية للصف الحادي عشر من تدريس النصوص الأدبية السردية، والکشف عن العلاقة بين تمکن معلمي اللغة العربية للصف الحادي عشر من تدريس النصوص الأدبية السردية ومستوى التحصيل الدراسي، باستخدام المنهج الارتباطي. وتکونت العينة من (200) طالب وطالبة، تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية. وقد توصلت الدراسة إلى أن المستوى العام لتدريس النصوص الأدبية السردية متوسط، وأن مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة متوسط أيضا، کما توصلت إلى وجود فروق ذات علاقة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة α≤0.05 بين مستوى تدريس معلمي اللغة العربية للنصوص الأدبية السردية، ومستوى تحصيل طلبتهم الدراسي في فرع النصوص الأدبية السردية، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة α≤0.05 في مستوى تدريس النصوص بين الذکور والإناث لصالح الإناث. وأوصت الدراسة بأهمية تطوير مهارات المعلمين في تدريس النصوص الأدبية السردية، واقترحت إجراء دراسات تحليلية تتناول النصوص الموجودة في منهاج اللغة العربية للصف الحادي عشر؛ لمعرفة مدى قدرتها على تحسين مستوى تعلم الطلبة للجوانب الجمالية والبلاغية.
 

الكلمات الرئيسية


إبراهیم، أحمد. (2014). أثر استخدام نموذج التعلم البنائی فی تدریس اللغة العربیة على التحصیل وتنمیة التفکیر الإبداعی لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المجلة التربویة المتخصصة. مصر. 3. (2). ص45-66.
أبو علام، رجاء. (2007). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة. القاهرة: دار النشر   للجامعات.
البرهمی، محمد. (2001). القراءة المدرسیة للنصوص وطبیعة نشاط القارئ المتعلم. مجلة فکر ونقد. المغرب، 42 (14)، صر41-50.
البکر، فهد عبدالکریم. (2014). أثر استخدام إستراتیجیة التدریس التبادلی فی تدریس النصوص الأدبیة على تنمیة التذوق الأدبی لدى تلمیذات الصف الثالث المتوسط. مجلة العلوم التربویة النفسیة، جامعة السلطان قابوس، 8 (3)، ص440-454.
البلوشیة، نوال. (2012).  مستوى تمکن طلبة الصف العاشر الأساسی من مهارات القراءة الناقدة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة).  جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
بو عزة، محمد. (2010). تحلیل النص السردی تقنیات ومفاهیم. الرباط: دار الأمان.
تودروف، سفیتان. (2002). مفهوم الأدب ودراسات أخرى. (ترجمة: عبود کاسوحة)، دمشق: وزارة الثقافة.
حراحشة، إبراهیم. (2007). المهارات القرائیة وطرق تدریسها بین النظریة والتطبیق. عمَّان: دار الخزامى للنشر والتوزیع.
حمودة، حسین. (2013). بین القصة العربیة والقصة الغربیة. مجلة القصة. مصر.
الحمید، أحمد. (2013، مایو). تفعیل النص من خلال آلیات التلقی. المؤتمر الدولی الثالث للغة العربیة. ورقة عمل قدمت فی المؤتمر الدولی الثالث للمجلس الدولی للغة العربیة، المجلد الأول. ص283-659.
الخطیب، فؤاد. (2016). تعلیم درس الأدب بین إکراهات الدیداکتیک ونظریة الأدب: تعلیم النص        السردی نموذجا، استرجعت من: http://www.media-plus-tn.com.
الدباس، صادق. (2013). أهمیة اللغة العربیة وعلومها فی بناء هویة الأمة ونهضتها. المؤتمر      الدولی الثالث للغة العربیة. ورقة عمل قدمت فی المؤتمر الدولی الثالث للمجلس الدولی للغة      العربیة، المجلد السادس. ص506.
السفاسفة، عبدالرحمن. (2011). طرائق تدریس اللغة العربیة. الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
الشعرانی، نعمة. (2013). ما المهارات والآلیات والطرق القدیمة والحدیثة لتعلم القراءة. المؤتمر الدولی الثالث للغة العربیة. ورقة عمل قدمت فی المؤتمر الدولی الثالث للمجلس الدولی للغة العربیة، المجلد الأول. ص261.
الصقری، محمد. (2010). المهارات القرائیة لطلبة الصف الحادی عشر فی سلطنة عمان کنموذج، (رسالة دکتوراة غیر منشورة). جامعة محمد الخامس. المملکة المغربیة.
الطارشیة، سلیمة. (2013). فاعلیة المنهج الأسلوبی فی إکساب طالبات الصف الحادی عشر مهارة تحلیل النصوص الأدبیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة السلطان قابوس. سلطنة عمان.
عبد الرحمن، طه. (2014).  تطویر تدریس الأدب فی ضوء النظریة البنائیة لتنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طلا ب المرحلة الثانویة، (رسالة دکتوراة غیر منشورة).  جامعة عین شمس. مصر.
العجمیة، بتول. (2010). أثر برنامج مقترح فی المطالعة الإثرائیة فی تنمیة اتجاهات طالبات الصف العاشر نحو القراءة الحرة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة السلطان قابوس. سلطنة عمان.
عطا، إبراهیم. (2005). المرجع فی تدریس اللغة العربیة. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
العقیل، نواف. (2012). أثر استخدام إستراتیجیة قائمة على القصة فی تحسین مهارات التذوق الأدبی لدى طلبة الصف العاشر. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الأردنیة. الأردن.
العوادیة، نجاة. (2006). فاعلیة طریقة الاکتشاف الموجه فی تدریس النصوص الأدبیة وأثرها فی اکتساب بعض مهارات التذوق الأدبیة لدى طلبة الصف العاشر. (رسالة ماجستیر غیر منشورة) جامعة السلطان قابوس. سلطنة عمان.
القاضی، الخبو؛ والسماوی، العمامی؛ وعبید، بنخوذ؛ والنصری، میهوب. (2010). معجم السردیات. تونس: دار محمد علی للنشر.
المهریة، شریفة. (2008). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة کفایات تحلیل النص الأدبی اللازمة لمعلمی اللغة العربیة. (دراسة ماجستیر غیر منشورة). جامعة السلطان قابوس. سلطنة عمان.
وزارة التربیة والتعلیم. (2017). تقاریر نتائج التحصیل الدراسی للصف الحادی عشر. مسقط.
وزارة التربیة والتعلیم. (2015). وثیقة معاییر مادة اللغة العربیة. مسقط.
وزارة التربیة والتعلیم. (2013). وثیقة تقویم مادة اللغة العربیة. مسقط.
وزارة التربیة والتعلیم. (2016). التقریر السنوی للإشراف التربوی. مسقط.
وزارة التربیة الوطنیة والتعلیم العالی وتکوین الأطر والبحث العلمی المغربیة. (2012). دیدکتیک تدریس مادة اللغة العربیة بالتعلیم الثانوی التأهیلی الأصیل. الرباط، المملکة المغربیة.
وزارة التربیة الوطنیة والتعلیم العالی وتکوین الأطر والبحث العلمی. الوهادین، دانة. (2016). تعریف النص السردی. استرجعت من: http://www.mawd003.com