التمکين الإداري وعلاقته بتطبيق معايير الإدارة المدرسية في نظام تطوير الأداء المدرسي من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة مسندم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعـــــة صحـــار - سلطنـة عمـان

المستخلص

              هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة التمکين الإداري وعلاقته بتطبيق معايير الإدارة  المدرسية من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة مسندم في سلطنة عمان، وإظهار أثر کل من متغير النوع الاجتماعي، ومتغير المؤهل العلمي، ومتغير سنوات الخبرة على درجة التقدير، والتنبؤ عما إذا کانت توجد علاقة دالة إحصائيا بين متغيرات: التمکين الإداري وتطبيق معايير الإدارة  المدرسية. وتکونت عينة الدراسة من(36) مديري ومساعدي مدارس محافظة مسندم، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، ومنهجية الدراسة هو المنهج الوصفي، وطبقت أداة الدراسة وهي استبانة أعدتها الباحثة وزعت على محاور المجالين الرئيسين للدراسة: التمکين الإداري ومعايير الإدارة المدرسية. وتم قياس صدق الأداة من خلال (الصدق الظاهري) للمحکمين ومعاملات ارتباط المحاور والفقرات مع الدرجة الکلية (صدق المحتوى)، ومعامل الثبات بمعادلة ألفا کرونباخ لمحورين مجال التمکين الإداري، ومحاور مجال معايير الإدارة المدرسية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود درجة عالية  لتقدير أفراد عينة الدراسة لتطبيق التمکين الإداري ومعايير الإدارة المدرسية، وتوجد علاقة ارتباطية موجبة طردية بين التمکين الإداري ومعايير الإدارة المدرسية، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة لدرجة التمکين الإداري تعزى للنوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة. في حين توجد فروق دالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة لدرجة التمکين الإداري تعزى للمؤهل العلمي لصالح مؤهل البکالوريوس. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة الحالية بضرورة مشارکة مديري مدارس في تنفيذ وإعداد برامج الإنماء المهني للهيئة الإدارية والتدريسية وفق الاحتياجات الفعلية لهم، وتحفيز وتشجيع للهيئة الإدارية والتدريسية على تجويد أدائهم وتطويره، بما يتناسب مع مستجدات العصر، وتعزيز مساهمة الجانب الإداري  بتنمية القيم التنظيمية الخاصة بمعايير الإدارة المدرسية في نظام تطوير الأداء المدرسي.

 
أولا المراجع العربیة:
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدین.(2000). لسان العرب. بیروت: دار أحیاء التراث العربی.
أفندی، عطیة حسین.(2003). تمکین العاملین: مدخل للتحسین والتطویر المستمر. القاهرة: منشورات المنظمة العربیة للتنمیة الاداریة.
أبو علی، عبد القادر.(2010). العوامل المدرسیة المؤثرة فی تطویر أداء مدیری افی مدارس الثانویة بمحافظات غزة فی ضوء مفهوم تحلیل النظم الإداریة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطین.
أبو العمرین، جیهان.(2016).التمکین التربوی. فی المؤتمر الدولی الخامس بمرکز لندن بالتعاون مع منتدى الفکر العربی فی الاردن.
أحمد، أحمد إبراهیم؛ أبو الوفا، جمال محمد؛ الهاجری، برجس فالح.(.(2011 التمکین القیادی وعلاقته بصنع القرار بمدارس التعلیم الابتدائی بدولة الکویت. مجلة کلیة التربیة جامعة بنها مصر،  2(87)،103 -105.
آل شیخ، علی عبدالله علی.(2010). دور التقویم الشامل للمدرسة فی تحسین أداء مدیری افی مدارس الابتدائیة فی المجالین الفنی والإداری بمنطقة عسیر التعلیمیة. رسالة ماجستیر، جامعة الملک خالد، المملکة العربیة السعودیة.
إدریس، وائل ؛ والغالبی، طاهر.( .(2009أساسیات الأداء وبطاقة الأداء المتوازن. عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزیع.
البداعیة، موزة محمد ناصر.(2011). متطلبات التمکین الاداری للمعلمین بافی مدارس المطبقة لنظام الإدارة المدرسیة الذاتیة بسلطنة عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة، مسقط، جامعة السلطان قابوس.
بربر، کامل.(1998). إدارة الموارد البشریة. الدوحة، قطر: مؤسسة مجدلاوی.
بلوانی، أنجود شحادة.(2008). دور الإدارة المدرسیة فی تنمیة الإبداع فی افی مدارس الحکومیة فی محافظات شمال فلسطین ومعیقاتها من وجهة نظر مدیریها. رسالة ماجستیر فلسطین، جامعة النجاح الوطنیة.
البلوی، محمد.(2008). التمکین الإداری وعلاقته بالأداء الوظیفی لدى معلمی افی مدارس السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الأردن، جامعة مؤته.
جابر، زکیة عبدالله.((2012. واقع التمکین الإداری لمدیرات افی مدارس الثانویة بمنطقة جدة التعلیمیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الجرایدة، محمد، المنوری، أحمد عبد العزیز(2014). واقع التمکین الإداری لدى مدیری مدارس التعلیم ما بعد الأساسی فی محافظة الباطنة شمال بسلطنة عمان. رسالة ماجستیر منشورة، جامعة السلطان قابوس.
الجردانیة، منى بنت سالم((2007. مسیرة المجد لأمة المجد. رسالة التربیة، العدد((17، نوفمبر 2007، وزارة التربیة والتعلیم، سلطنة عمان.
جواد، عباس؛ وحسن، عبدالسلام.(2007). "أثر استراتیجیة التمکین فی تنشیط رأس المال الفکری العراقیة الخاصة. جامعة کربلاء، المجلة العراقیة للعلوم الاداریة، 4 (6)، 1-57.
حسان، حسن محمد ابراهیم وآخرون.(2007). الإدارة التربویة. عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
حسین، عبدالمنعم.(2018). القیاس والتقویم فی الفن والتربیة الفنیة. عمان: دار الکتاب الأکادیمی.
الخمیسی، السید سلامة.(2000). التربیة والمدرسة والمعلم  قراءة اجتماعیة ثقافیة. الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
دیب، نورة.(1998). التحفیز بوحدة نومیدیا للحلیب ومشتقاته. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد العلوم الاقتصادیة، جامعة قسنطینة.
دیسکون، نانسی.(1996). تقویم الأداء: وسیلة تحسین النوعیة فی تنمیة الموارد البشریة. ترجمة سامی علی، الریاض: معهد الإدارة العامة.
الرازی، محمد بکر.(1992). مختار الصحاح. بیروت: دار الفکر.
رفاعی، عقیل.(2013). التمکین الإداری لدى المدیرین بافی مدارس الثانویة العامة فی مصر من وجهة نظر المعلمین والمدیرین. (تصور مقترح فی ضوء مهام ومسؤولیات مدیر المدرسة). مجلة مستقبل التربیة العربیة،86) )، 339-414.
السلیمی، یحیى بن سعود.((2005. بیان معالی وزیر التربیة والتعلیم أمام مجلس الشورى الموقر، الموافق 27 فبرایر 2005م.
السلیمی، یحیى بن سعود(2008). نحو مزید من العطاء المتواصل. مسابقة المحافظة على النظافة والصحة فی البیة المدرسیة، فکر.. منهج وتطبیق. کتیب خاص بمناسبة الاحتفاء بتسلیم کأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعید المعظم وتکریم المناطق وافی مدارس الفائزة فی المسابقة للعام الدراسی2007/2008م، وزارة التربیة والتعلیم، سلطنة عمان، مطبعة عمان، ومکتبتها المحدودة.
سند، عرفه.(1985). مقدمة فی العلوم السلوکیة و تطبیقها فی مجال الإدارة. القاهرة: دار النهضة العربیة.
الشمدین، ماجد محمد.(2010). معجم العلوم التربویة. عمان، الأردن: دار أسامة.
شیبانی، أمة اللطیف.(1989). تجربة سلطنة عمان فی تقویم الأداء بالجهاز الحکومی. مجلة الإداری، ((38، 104-89.
الشیبانیة، مدیحة.(2008). التعلیم ما بعد الأساسی فی سلطنة عمان، ندوة التطویر التربوی فی مالیزیا وعمان: قصتا نجاح، مسقط 8-9 ابریل 2008م.
الصباب، أحمد عبدالله.(1988). أصول الادارة الحدیثة. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
الصرایرة، خالد أحمد وآخرون.(2010). الحاسوب فی الإدارة المدرسیة. عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر.
صفوت، مجدی.(2016). نظریة الادارة الیابانیة. دار المدینة المنورة.
الضامری، مالک جمعة.(2011). تمکین المعلمین بمدارس التعلیم الأساسی (الحلقة الثانیة) بسلطنة عمان فی ضوء بعض الاتجاهات العالمیة المعاصرة . رسالة ماجستیر غیر منشورة، سلطنة عمان، جامعة نزوى.
الطعانی، حسن أحمد.(2011). درجة التمکین الإداری لدى مدیری افی مدارس الحکومیة فی محافظة الکرک. المجلة التربویة،  25(98)، 235-232.
عبد اللطیف، عبداللطیف.(2005). العلوم السلوکیة فی التطبیق الإداری. دمشق: دار الروضة.
عبد الوهاب، سمیر.(2000). إدارة الموارد البشریة. القاهرة، مصر: الدار الجامعیة.
عبد الوهاب، علی.((1997. تقییم الأداء. القاهرة: دار النهضة العربیة.
عبد الوهاب علی محمد.(1997). إدارة الکتاب المفتوح. مقالة فی مؤتمر إدارة القرن الواحد والعشرین، واید سیرفس للاستشارات، القاهرة.
العبیدیین، بثینة.(2004). العلاقة بین التمکین الإداری وخصائص الوظیفة فی کل من شرکة مصانع الاسمنت الاردنیة ومؤسسة الموانئ الاردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤته، الکرک، الأردن.
العتیبی، سعد مرزوق.(2005). جوهر تمکین العاملین: إطار مفاهیمی، الملتقى السنوی العاشر لإدارة الجودة الشاملة. جامعة الملک سعود، کلیة العلوم الاداریة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
العجمی، محمد.(2008). إدارة عملیة التخطیط الاستراتیجی کمدخل لفاعلیة الإدارة المتمرکزة إلى المدرسة تصور مقترح نحو تطبیق الفیدرالیة الإداریة بمؤسسات التعلیم العام فی مصر. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، (58)،90-3 .
العجمی، محمد حسین.(د. ت). استراتیجیات الإدارة الذاتیة للمدرسة والصف. دار المیسرة.
العرفی عبدالله؛ ومهدی عباس.(1996). مدخل إلى الإدارة التربویة. بنغازی، لیبیا: منشورات جامعة قار یونس.
عطوی، جودت عزت.( .(2004الإدارة المدرسیة الحدیثة مفاهیمها النظریة وتطبیقاتها العملیة. القاهرة: دار المعارف الحدیثة.
علاقی، مدنی عبد القادر.((2007. إدارة الموارد البشریة. جدة، السعودیة: خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع.
علوی، أحمد صالح.(2011). نظام تقویم الأداء المدرسی فی مدارس التعلیم الأساسی فی الجمهوریة الیمنیة، عدن: مرکز البحوث والتطویر التربوی.
القاضی، نجاح.(2008). أبعاد التمکین الإداری لدى القادة التربویین فی الجامعات الحکومیة فی أقلیم الشمال وعلاقته بالتدریب الإداری. اطروحة دکتوراه غیر منشورة. جامعة الیرموک، أربد: الأردن.
قرنی، حسام وأحمد علی.(2007). التمکین الإداری لإحداث التطویر التنظیمی. دراسة میدانیة مقدمة للحصول على درجة العضویة فی إدارة الافراد، أکادیمیة السادات للعلوم الإداریة، القاهرة، مصر.
القضاة، محمد حامد؛ الطروانة، نجاه صالح.(2011). واقع التمکین الإداری للمرأة الأردنیة العاملة والمعوقات المؤثرة فیه من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس. رسالة ماجستیر منشورة، مؤته للبحوث والدراسات سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة مؤته.
الکبیسی، عامر.(2005).إدارة الموارد البشریة فی الخدمة الحدیثة. القاهرة، مصر: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
الکبیسی، عامر خضر.(2004). إدارة المعرفة وتطویر المنظمات. الاسکندریة، مصر: المکتب الجامعی الحدیث.
الکفافی، محمد جمال.(2007).الاستثمار فی الموارد البشریة للمنافسة العالمیة. القاهرة، مصر: الدار الثقافیة.
محمود، سماح مؤید؛ أسیل، هادی.(2007). أثر عوامل التمکین فی تعزیز السمات القیادیة للمدیر. مجلة الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصریة، ((27، -195 211.
محیسن، وجدی.(2004). مدى رضا موظفی وکالة الغوث العاملین فی وکالة الغوث بقطاع غزة عن أنظمة التعویض والحوافز. رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التجارة الجامعة الإسلامیة، غزة فلسطین.
مسعود، مؤید أحمد صادق.(2012). درجة التمکین الإداری وتطویر الأداء والعلاقة بینهما من وجهة نظر مدیری افی مدارس الحکومیة فی محافظات شمال الضفة الغربیة. رسالة ماجستیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة فی نابلس، فلسطین.
 المسیلیم، محمد یوسف. (2012). صعوبات تمکین مدراء افی مدارس من وجهة نظر قیادی المناطق التعلیمیة. المجلة التربویة، جامعة الکویت، 26 (103)، 87- 90.
المعانی، أیمن؛ ورشیدة، عبد الحکیم.(2009). التمکین الإداری فی الجامعة الأردنیة. مجلة الأردنیة لإدارة الأعمال، ص.39-33
المعجم الوسیط.((2011. القاهرة، مجمع اللغة العربیة.
ملحم، یحیى سلیم.(2006). التمکین کمفهوم إداری معاصر. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
المناوی، عبد الرؤف.(1990). التوقیت على مهمات التعاریف. القاهرة: دار عالم الکتب.
المنوری، أحمد عبدالعزیز.(2014). واقع التمکین الإداری لدى مدیری مدارس التعلیم ما بعد الأساسی فی محافظة الباطنة شمال بسلطنة عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة، سلطنة عمان.
المهدی، یاسر فتحی.(2007). تمکین العاملین فی مدارس التعلیم الأساسی فی مصر. دراسة میدانیة. مجلة کلیة التربیة، عین شمس، مصر،  2(31)، 50- 60.
الموفی، عبد الحمید.((2008. المشارکة سبیل لتنمیة القیم والسلوکیات الإیجابیة. مسابقة المحافظة على النظافة والصحة فی البیئة المدرسیة، فکر.. منهج وتطبیق، کتیب خاص بمناسبة الاحتفاء بتسلیم کأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعید المعظم وتکریم المناطق وافی مدارس الفائزة فی المسابقة للعام الدراسی 2007/ 2008م، وزارة التربیة والتعلیم، سلطنة عمان، مطبعة عمان ومکتبتها المحدودة.
نشوان، یعقوب.(2000). التربیة فی الوطن العربی على مشارف القرن 21. فلسطین: جامعة القدس المفتوحة.
نصر الله، حنا.(2001). إدارة الموارد البشریة. القاهرة، مصر: الدار الجامعیة.
نصر، نوال.(2010).التجارب الأجنبیة فی تحسین الأداء المؤسسی بمؤسسات التعلیم العالی. ورقة مقدمة إلى المؤتمر السنوی(العربی الخامس – الدولی الثانی) الاتجاهات الحدیثة فی تطویر الأداء المؤسسی والاکادیمی فی مؤسسات التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی، جمهوریة مصر العربیة.
الهنائی، أحمد بن محمد عبدان.(2014). دور السلطنة فی تطویر الأداء المدرسی. ندوة التعلیم فی سلطنة عمان،  مسقط 14-16 أکتوبر 2014م.
الورثان، عدنان بن أحمد بن راشد.(1427هـ). مدى تقبل المعلمین لمعاییر الجودة الشاملة فی التعلیم، دراسة میدانیة بمحافظة الإحساء. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
وزارة التربیة والتعلیم.(2008). عمان وتربیة السلام. إصدارات تربویة، سلطنة عمان: مطبوعات وزارة التربیة والتعلیم.
وزارة التربیة والتعلیم العمانیة.(2009). دلیل نظام تطویر الأداء المدرسی. مسقط: المدیریة العامة لتنمیة الموارد البشریة، سلطنة عمان.
الیعقوب، تمارا عادل.(2004). ثقة الموظف بالمدیر ودورها فی إدراکه للتمکین فی القطاع الحکومی: دراسة میدانیة من وجهة نظر الموظفین فی وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسات العامة التابعة لها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة    
Abbot, J.(1997). School is Not Enough: Learning for The 21st Century  ,25 (2), pp. 224 -230.
Avidov - Ungar, Orit., Friedman, I. and Olshtain, E. (2014). Empowerment  amongst teachers holding leadership positions. Teachers and Teaching, 20 (6), pp.704 -720.
Bowen, D. and Lawler, E. (1992). Total quality-oriented human resources managementOrganizational Dynamics, 20 (4), pp. 29 -41.
Brown, R.(1997). Coaching helps you reach for the stars, Works Management, 3 (12), pp. 34 -36.
Byham ,W.C.(1992). Would you Recognize  an Empor Organization if you Saw ONE Tapping The Net work Journal.2 (3), pp. 10 -13.
Caudron, S.(1995). Create an empowerment environment. Personnel Journal, 5 (8), pp. 9 -74.
Conger,J.A.,Kanungo, R.N.(1988).The empowerment process: integrating theory and practice, Academy of Management Review, 19 ( 3), pp. 82- 471.  
Darlington, w.(2007). Employee Empowerment as an Effective Tool to Increase Administrative Efficacy in the Local Government Area of Umunneochi, Nigeria,11 (3), pp. 39 -50.
Ford, R. C and Fottler, M. D.(1995). Empowerment: A matter of degree, Academy of Management Executivve, 9 (3), pp.9 - 21.
Ginnodo, W.(1997).The Power of Empowerment, Arlington Heighta, IL :Pride, Stanford, USA, 20 (5), pp. 102 -120.
Jones, L.(1995). Cocooned and cynical employees. Journal for Quality and Participation, 18 (18), pp. 52 -57.
KIZILOS, P. (1990). Grief Groups for Children: A Nurse's Journey from Personal Pain to a National Ministry. Journal of Christian Nursing, 7 (4), pp.10 -14.
Lashley, C. and Mc Goldrick, J .(1994). The Limits of Empowerment. Empowerment in Organizations, 2 (3), pp. 25 -38.
Murrell, K. L. and Meredith, M.(2000). Empowering Employee, McGraw-Hill, New York, UAS,5 (2), pp. 15 -22.
Phillips, R.(1995). Coaching for higher performance, Executive Development,8 (7),  pp. 5 -7.
Robbins, S.(1993). Organizational Behavior: Concepts And Applications, 6th. Ed, Printice-Hall Inc, Englewood Cliffs,7 (5), pp. 16 -24.
Shapira - Lishchinsky, Orly. and Tsemach, Sigalit. (2014).
Psychological Empowerment as a Mediator Between Teachers’ Perceptions of Authentic Leadership and Their Withdrawal and Citizenship Behaviors. Educational Administration Quarterly, 50 (4), pp.675 -712
Shackleton, G. (1995). Diverse Mechanisms of Calcium Mobilization by Peroxisome Proliferators in Rat Hepatocytes. Toxicology and Applied Pharmacology, 130 (2), pp.294 -303.
Smialek, M, A.(1998). Team Empowerment: A Simple and Easy Solution. Quality Progress Journal, 31 (9), pp.38 -52.
Thomas,K. W. and Velthhouse ,B.A .(1990).Cognitive elements of empowerment: an interpretive model of intrinsic task motivation. Academy of Management Review, 15 (4), pp. 81-666.
Turner , T.(2006). Empowerment : Relationships  between location in  the hierarchy , span of the control , and industry type on perceptions of empowerment . M .S. dissertation. University of Texas: United States, 6 (10), pp. 558 -570.
Tucci. T.(2009).Whole-School Reform: Transforming the Nation's Low- performing High School. Alliance for excellent education, Policy Brief,4 (22), pp. 10 -22.
Umiker, William.(1992). Empowerment the Latest Motivational Strategy. Health Care Supervisor, 3 (2), pp. 99 -102.               Wong, K & Shen, F.(2007).The  Education  Mayor : Improving America's Schoole, Georgetown University Press, USA.