دور الادارة التعليمية والمدرسية في تحقيق أهداف مرحلة التعليم الاساسي بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى ﺍﻟﺘﻌﺭﻑ ﻋﻠﻲ ﺩﻭﺭ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻷﻫـﺩﺍﻑ ﺍﻟﻤﺩﺭﺴـﻴﺔ ﺒﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ ﺒﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﻜﻭﻴﺕ، وﺍﻟﺘﻌﺭﻑ ﻋﻠﻲ ﺩﻭﺭ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘل ﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ، وهدفت الى ﺍﻟﺘﻌﺭﻑ ﻋﻠﻲ ﺩﻭﺭ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺠﺴﻡ ﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ، واستهدفت ﺍﻟﺘﻌﺭﻑ ﻋﻠﻲ ﺩﻭﺭ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﻜﻭﻴﻥ ﺍﻷﺨﻼﻕ ﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ وﺍﻟﺘﻌﺭﻑ ﻋﻠﻲ ﺩﻭﺭ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺤﺎﺠﺔ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻻنتماء ﻟﻠﻭﻁﻥ ﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ، کما استهدفت ﺍﻟﺘﻌﺭﻑ ﻋﻠﻲ ﺩﻭﺭ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻨﻘل ﺍﻟﺘﺭﺍﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟﺜﻘـﺎﻓﻲ ﻭﺇﺜﺭﺍﺌـﻪ ﻟﺘﻼﻤﻴـﺫ  ﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ. وانحصرت ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺸﻑ ﻋﻥ ﺍﻹﺩﺍﺭﺘﻴﻥ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ ﻭﺍﻟﻤﺩﺭﺴـﻴﺔ  ﻭﺩﻭﺭﻫﻤﺎ ﻓﻲ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺃﻫﺩﺍﻑ ﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻻﺴﺎﺴﻲ. کما ﺍﻗﺘﺼﺭﺕ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻻﺴﺎﺴـﻴﺔ ﺒﻤﺤﺎﻓﻅـﺔ ﻤﺒـﺎﺭﻙ ﺍﻟﻜﺒﻴـﺭ ﺒﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﻜﻭﻴﺕ. وﺍﺘﺒﻌﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻭﺼﻔﻲ، ﻷﻨﻪ ﻫﻭ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻲ ﺩﺭﺍﺴﺔ ﺍﻟﻅﺎﻫﺭﺓ کما ﺘﻭﺠـﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﺍﻗﻊ. وأسفرت النتائج على أن ﻫﻨﺎﻟﻙ ﺩﻭﺭ کبير ﺘﻘﻭﻡ ﺒﻪ ﺍﻹﺩﺍﺭﺘﺎﻥ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺩﺭﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺃﻫﺩﺍﻑ ﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠـﻴﻡ  ﺍﻻﺴﺎﺴﻲ ﺒﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﻜﻭﻴﺕ. کما ﺘﻭﺠﺩ ﺼﻌﻭﺒﺎﺕ ﺘﻭﺍﺠﻪ ﺍﻹﺩﺍﺭﺘﻴﻥ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺩﺭﺴﻴﺔ ﻤﺜل ﻗﻠﺔ ﺍﻹﻤﻜﺎﻨﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻤﺘﻁﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤل ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﻲ ﻭﺍﻟﻜﺘﺏ ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﺒﺭﺍﺕ ﻭﺘﺩﺭﻴﺏ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ أثناء ﺍﻟﺨﺩﻤﺔ. وﻋﺩﻡ ﺘﻭﻓﺭ ﺍﻹﻤﻜﺎﻨﺎﺕ ﻟﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﻴﺔ، ﻭﺘﺤﺴﻴﻥ ﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻌﻤل.
 

الكلمات الرئيسية


احمد إبراهیم احمد, نحو تطویر الإدارة المدرسیة, الإسکندریة, مکتبة المعارف الحدیثة, 2006م, ط2
إدریس, ثریا ابو بکر محمد, الإدارة التعلیمیة والمدرسیة ودورهما فی تحقیق أهداف المرحلة الثانویة, السودان, 2016م, ص127
تیسیر عبد المطلب, إدارة المدرسة الفعالة, الأردن, 2011م, ص18
حنان محمد عبد القادر, صلاح الدین احمد جوهر, الإدارة التربویة المعاصرة, دار الفکر, القاهرة, 2003م
سعد مرسی احمد, سعید إسماعیل علی, تاریخ التربیة والتعلیم, القاهرة, عالم الکتب ,1980, ص115
صلاح إبراهیم وحنان عبد الحلیم, الإدارة التعلیمیة بین النظریة والتطبیق, القاهرة, 2003م, ص34-41
صلاح عبد الحمید, الإدارة المدرسیة فی ضوء المعاصر, 1987م, ص5
طارق عبد الحمید البدری, الأسالیب القیادیة والإداریة فی المؤسسات التعلیمیة, دار الفکر, عمان, 2005م
عباس بله محمد احمد, مبادئ الإدارة المدرسیة وظائفها مجالاتها- مهارتها وتطبیقاتها, دوریة, مکتبة الرشد, 2006م, ص21-22
عبد الغنی عبود, إدارة المدرسة الفعالة, دار الفکر التربوی, القاهرة, 1998م
عمر حسن مساد, الإدارة التربویة, عمان, الأردن, 2005م, ص5
محمد حسن العمایرة, مبادئ الإدارة المدرسیة, عمان, 2015, ص12
محمد حسنین العجمی, الإدارة والتخطیط التربوی, النظریة والتطبیق, عمان, دار المسیرة, 2008م
محمد منیر مرسی, الاتجاهات المعاصرة فی التربیة, عالم الکتب, القاهرة, 2003م
محمد منیر مرسی, الإدارة التعلیمیة, أصولها وتطبیقاتها, القاهرة, عالم الکتب, 1999م, ص10
واصل جمیل حسن, الإدارة المدرسیة الفعالة, عمان, الأردن, دار الحامد للنشر والتوزیع, 2008م , ص191
وهیب سمعان وعبد الغنی, الإدارة المدرسیة, القاهرة, اتحاد مکتبات الجامعات المصریة, 2009م, ص106