فاعليّة استراتيجيّة التعلّم التعاوني في تنمية بعض المهارات الحاسوبيّةلدى نزلاء المؤسّسة العقابيّة والإصلاحيّة بدولة الإمارات العربيّة المتّحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة صحار، سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى لتعرف على فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض المهارات الحاسوبية لدى نزلاء المؤسسة العقابية والاصلاحية بدولة الامارات العربية المتحدة، وتکونت عينة الدراسة من (40) نزيلاً. وللتحقق من هدف الدراسة، اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تم تدريسها باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني وعددها (20) نزيلاً، ومجموعة ضابطة تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية وعددها (20) نزيلاً. وأعد الباحث اختبار تحصيلي مکون من (25) فقرة من نوع اختيار من متعدد، وتم قياس صدقه بعرضه على مجموعة من المحکمين، کما تم حساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معامل ألفا کرونباخ وبلغ (0.716). وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبارات المهارات الحاسوبية، لصالح المجموعة التجريبية، وبناء على ذلک فإن استخدام استراتيجية التعلم التعاوني تؤثر وبدرجة کبيرة في رفع تحصيل النزلاء في المهارات الحاسوبية. وتوصي الدراسة بإمکانية تبني استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس النزلاء وذلک لفاعليتها في رفع مستواهم، وتدريب المحاضرين المعينين في المؤسسات العقابية والإصلاحية على استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس النزلاء بمختلف التخصصات.
 

الكلمات الرئيسية


ابن منظور، محمد. (1994). معجم لسان العرب (ط3). بیروت، دار صادر للنشر والتوزیع.
أبو بطیحان، فؤاد. (2013). واقع التأهیل التربوی لنزلاء مراکز الإصلاح والتأهیل بمحافظات غزة وسبل تطویره.) رسالة ماجستیر غیر منشور( الجامعة الإسلامیة، فلسطین.
أبو صفیة، جمال الدین. (2016). دور إدارة مراکز التأهیل والإصلاح فی تقدیم التأهیل النفسی والاجتماعی لدى النزلاء. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). أکادیمیة الإدارة والسیاسة للدراسات العلیا، فلسطین.
أبو علام، رجاء. (2018). مناهج البحث الکمی والنوعی والمختلط (ط2). عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
أحمد، علا الدین. (2014). مهارات الحاسوب. الجزائر، جامعة السلام.
الأستاذ، صبحی. (2013). أثر استخدام إستراتیجیة التعلم التعاونی فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة الصف العاشر فی مبحث الجغرافیا بمحافظة شمال غزة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة).جامعة الأزهر، غزة، فلسطین.
الأسطل، ابراهیم. (2014). مدى توافر مهارات استخدام الحاسوب فی تدریس الریاضیات لدى معلمی مرحلة التعلیم الأساسیة الدنیا بمدارس وکالة الغوث بقطاع غزة من وجهة نظرهم. مجلة القدس المفتوحة، 2(8)، 321-362.
الحسینی، علی. (2014). فعالیة وحدة مقترحة فی المجالات العملیة قائمة على التعلم التعاونی فی تنمیة المهارات العملیة والاتجاه نحو المشروعات الصغیرة لدى طلاب المرحلة الإعدادیة. مجلة الدراسات العربیة فی التربیة وعلم النفس، 103 - 134.
الحموری، ولید. (2017). أثر برنامج تعلیمی قائم على إستراتیجیة التعلم التعاونی فی مهارات التفکیر الإبداعی والإنجاز الرقمی لفعالیة رمی الرمح لدى طلبة الجامعة الأردنیة. جامعة العلوم التربویة، الاردن.
الحیلة، محمود. (1999). التصمیم التعلیمی نظریة وممارسة (ط(1.عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الخیکانی، هند. (2014). مفهوم المهارة. مسترجع من:
الدخیل، جهاد عیادة. (2014). استخدام إستراتیجیة التعلم التعاونی وأثرها على تحصیل الطلبة والإدارة الصفیة بالأردن. (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم درمان، السودان.
الربیعی، محمود، والطائی، مازن. (2018). المرتکزات الأساسیة للتعلم التعاونی(ط1). عمان، دار صفاء للنشر والتوزیع.
الرفاعی، عالیة. (2007). أثر استخدام إستراتیجیة التعلم التعاونی فی تحصیل الطلبة الصم فی الریاضیات وتفاعلاتهم الاجتماعیة. الجامعة الأردنیة، الأردن.
الزعابی، محمد. (2014). تطویر قانون المنشآت العقابیة لتعزیز حقوق جمیع النزلاء. مسترجع من جریدة الاتحاد بتاریخ 17 أغسطس من المصدر:
السامرائی، هاشم. (1994). طرائق التدریس العامة وتنمیة التفکیر(ط1). اربد: دار الأمل للطباعة.
السرحانی، صلاح دحام. (2010). واقع التدریب المهنی ومعوقاته فی المؤسسات الإصلاحیة. الریاض: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
الشحی، سمیة. (2010). استراتیجیات التعلم التعاونی وخطوات تنفیذها. مسترجع من:
الشمالی، علی. (2018). المؤسسات العقابیة والإصلاحیة بدبی. استرجع من جریدة الوطن بتاریخ 25 دیسمبر, 2018، من المصدر:
الضحیان، سعود. (2001). البرامج التعلیمیة والتأهیلیة فی المؤسسات الإصلاحیة. الریاض: أکادیمیة نایف للعلوم الأمنیة.
العامری، محمد. (2011). استراتیجیات التدریس. مسترجع من:
العتیبی، مناجا بن صالح. (1995). أثر التأهیل المهنی داخل السجون فی الحد من العود إلى الجریمة. مسترجع من:
العجرمی، سامح. (2013). فاعلیة التعلیم المدمج فی تنمیة مهارات صیانة أجهزة الحاسوب لدى طلبة قسم التکنولوجیا بجامعة الأقصى واتجاهاتهم نحوه. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات والتربویة والنفسیة، 21(2).
العجرمی، عدنان. (2013). دور تحدید الاحتیاجات التدریبیة القائمة على تکنولوجیا المعلومات فی تطویر المهارات الإداریة لدى العاملین فی الجامعات الفلسطینیة بمحافظات غزة. جامعة الأقصى، غزة، فلسطین.
العطیر، یسرى فیصل، ادریس، نهى یوسف. (2016). المستجدات فی طرق التدریس الحدیثة. الکویت، وزارة التربیة والتعلیم.
العقیل، إبراهیم. (2003). الشامل فی تدریب المعلمین (التعلم التعاونی) (ط1). بیروت: دار المؤلف للطباعة والنشر والتوزیع.
القضاة، بسام. (2009). أثر إستراتیجیة التعلم التعاونی فی تنمیة التفکیر الإبداعی عند طلبة الصف التاسع الأساسی فی مبحث التاریخ. دراسات فی العلوم التربویة،267-276
الکیلانی، والشریفین. (2016). مدخل إلى البحث فی العلوم التربویة والإجتماعیة(ط4). عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
المدیریة العامة للسجون فی السعودیة. (2009). الاحتیاجات الضروریة التی یتطلبها نزلاء المؤسسات الإصلاحیة. مسترجع من:
المطرفی، مد الله. (2013). فعالیة برنامج سلوکی فی خفض السلوک العدوانی لدى نزلاء دار الملاحظة الاجتماعیة بمدینة عرعر. مجلة کلیة التربیة، 33(5)، 416-441.
الموسوی، نجم. (2015). التعلم التعاونی المفهوم الروئ الأفکار(ط1). عمان، الرضوان للنشر والتوزیع.
حجاج، علا نعیم. (2014). دور المهارات الناعمة فی عملیة اقتناص الوظائف الإداریة، دراسة تطبیقیة على الوظائف الإداریة فی قطاع غزة. غزة: الجامعة الإسلامیة.رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الاسلامیة، غزة، فلسطین.
حمیدة، رائدة. (2017). أثر إستراتیجیة التعلم التعاونی فی اکتساب المفاهیم النحویة وتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طالبات الصف الخامس العلمی فی مادة قواعد اللغة العربیة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة والعلوم الإنسانیة،549-577
خصاونة، محمد. (2015). فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات اضطراب التآزر الحرکی التطوری لدى الطلبة ذوی صعوبات التعلم فی منطقة حائل. المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، (37)،109-139.
عبد الجواد، محمد. (2008). أنواع التعلم التعاونی. مسترجع من:
عبد الرحمن، عبد الناصر. (2014). فاعلیة النمذجة الذاتیة القائمة على التعلم النقال فى تنمیة مهارات الحاسوب لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة الدراسات العربیة فی التربیة وعلم النفس، 47(3)،175-198.
عبود، مصطفى أحمد. (2016). أثر استخدام طریقة التعلم التعاونی على التحصیل والدافعیة نحو تعلم الریاضیات فی الأردن. جامعة آل البیت، الأردن.
عبیدی، آمال، وبدر الدین، مصطفى. (2019). خدمات شرطة دبی للنزلاء المؤسسات العقابیة تعکس الصورة المشرفة عن الدولة. استرجع من وکالة أنباء الإمارات بتاریخ 2 ابریل،2019، من المصدر:
عزیز، أحمد شهاب. (2010). أثر استخدام التعلم التعاونی إستراتیجیة Jigsaw فی تحصیل طلاب الصف الأول معاهد اعداد المعلمون فی مادة الریاضیات. مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، (1)، 21 - 47.
عفانة، عزو. (2000). حجم التأثیر واستخداماته فی الکسف عن مصداقیة النتائج فی البحوث التربویة والنفسیة. مجلة البحوث والدراسات التربویة الفلسطینیة، جمعیة البحوث والدراسات التربویة الفلسطینیة، العدد3
علی، لینا، ومنصور، علی. (2011). اتجاهات مدرسی التعلیم الثانوی نحو التعلم التعاونی دراسة میدانیة فی مدارس مدینة دمشق الرسمیة. مجلة جامعة دمشق، 157- 190
عنبر، عصام. (2012). ما هی أکثر المهارات الحاسوبیة المطلوبة فی سوق العمل ولماذا؟ مسترجع من:
غانم، عبد الله. (2001). العود إلى الجریمة منهج لتفعیل أسلوب التسجیل الجنائی. مجلة الفکر الشرطی، 10(2)، 181.
فلسفی، محمد. (2003). الطفل بین الوراثة والتربیة(ط1). فلسطین: مکتبة أهل البیت.
قطامی، یوسف، والقطامی، نایفة. (1998). نماذج التدریس الصفی(ط2). عمان: دار الشروق    للنشر والتوزیع.
محمد، آمال. (2005). أثر استخدام التعلم التعاونی فی تدریس علم الاجتماع على التحصیل وتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. جامعة القاهرة، مصر.
محمد، نظیرة جاسم. (2014). المعلم المتجدد والتعلم التعاونی، الکویت: وزارة التربیة والتعلیم، التوجیه الفنی العام.
محمد، یارا. (2017). مهارات الکمبیوتر. جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبیة، تونس.
محمود، صباح. (2002). طرائق تدریس الجغرافیا(ط1). أربد: دار الأمل للنشر والتوزیع.
مرعی، توفیق، والحیلة، محمد. (2002). طرائق التدریس العامة(ط1). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
مرکز التعریب والترجمة. (2010). الرخصة الدولیة لقیادة الحاسب الآلی. لبنان: الدار العربیة للعلوم ناشرون.
مطر، ریاض. (2016). أثر التفاعل بین نمطین للتعلم الإلکترونی والأسلوب المعرفی على تنمیة المهارات الحاسوبیة لدى جامعة الأقصى. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الاسلامیة، غزة.
نصار، منذر. (2010). صعوبات تطبیق التعلم التعاونی للمرحلة الأساسیة (3-1) فی الأردن من وجهة نظر المعلمین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
هارون، حسن أحمد. (2015). فاعلیة التعلم التعاونی فی تنمیة القیم التربویة لدى طلاب المرحلة الثانویة بالسودان. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم درمان، السودان.
هلال، ناجی محمد. (2008). برامج التأهیل فی المنشآت الإصلاحیة والعقابیة: دراسة میدانیة على النزلاء بالمنشاة العقابیة بالشارقة. المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب، الشارقة، 195 - 249.
هیئة تنمیة المجتمع. (2013). نزلاء المؤسسات العقابیة والإصلاحیة. مسترجع من:
وزارة الداخلیة. (2017). إستراتیجیة وزارة الداخلیة2017-2021. مسترجع من:
ثانیا: المراجع الأجنبیة
AbdAllah Mohammed. A. Gamdi. (2010). Enhancing Cooperative Learning with Negotiated Activites. Australia, La Trobe University.
Cavalier, J.C., & Klein, J.D. (1998). Effects of cooperative versus individual learning and orienting activities during computer-based instruction. Educational Technology Research and Development, 46(1), 5-17
C. M. Hamidah. (2008). The Impact Study on the Performance of Critical Thinking Skills in Writing a Skills in Writing a Summary of the Subject of Malay Language among Students of Different Levels of Achievement. Malaysia, University Putra Malaysia.
D. Johnson, R. Johnson & M. Stanne. (2000). Cooperative learning method. U.S.A, University of Minnesota.
Johnson and Johnson and Halubec. (1995). Cooperation in the      classroom.Book.co.p2-4.
Johnson, D, Johnson, R, Smith, K. (1991). Active learning cooperative in the college classroom. U.S.A, University of Minnesota.
Kelechi U. Lazarus. (2014). Effect of peer tutoring and cooperative learning instructional strategies on mathematics achievement of student with learning disabilities in OYO state Nigeria. African journal for psychological and social sciences issues، Vol. 17(No. 1).
Keeler, C. M., & Anson, R. (1995). An assessment of cooperative learning used for basic computer skills instruction in the college classroom. Journal of Educational Computing Research, 12(4), 379-393.
Maloney. D. (1992). Using collaborative learning to help promote conceptual change in science Indiana Univ. Bloomington, Ind. Ceric.
M. Zamri, A. Ruslin; Amin E Mohamed. (2015). Student Diversity and Learning Differences. Kuala Lumpur, Dewan Bahasa dan Pastaza.
Priebe, R. (1997) The Effects of Cooperative Learning in a Second-Semester University Computer Science Course. Presented at National Association for Research in Science Teaching Annual Meeting 1997.
Rashid, Mohd &Abu Hassan, A. (2010). Philosophy of Language Education. Tantung Mali, Malaysia.
Salkined, N.J. (2010). Encyclopedia of Research Design Thousand Oaks, Calif: SAGE Publication, Inc.
Sa'ad Samawi Al Jebreen. (2013). The Effect of Using Cooperative Learning on the Achievement of Third Secondary Grade Students in EFL Courses in Saudi Arabia. Jordan, Muta University.