واقع أداء القيادة المستدامة في الجامعاتِ السعوديةِ الناشئةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد واقع أداء القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية الناشئة في ضوء القيادة المستدامة، وتم الاعتماد على استبانة أعضاء هيئة التدريس في کشف واقع أداء القيادة المستدامة. واستخدمالمنهج الوصفي، وتم تطبيق الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بثلاث من الجامعات السعودية الناشئة (جامعة حائل- جامعة الباحة- جامعة المجمعة) وتتألف من (315) عضو، وخلصت الدراسة إلى أن درجة واقع أداء القيادات الأکاديمية في ضوء القيادة المستدامة متوسطة، بمتوسط حسابي بلغ (2.74) من أصل (4)، حيث حصلت جميع أبعاد المحور على درجة أداء متوسطة وهي على التوالي (الثقافة التنظيمية- المسئولية المجتمعية والبيئية- استدامة استثمار الموارد البشرية والمادية- استدامة قيادة الآخرين- التوزيع الاستراتيجي).
 

الكلمات الرئيسية


أحمد، أریج حسین (1439). ممارسة القیادات الجامعیة للقیادة الخادمة وعلاقتها بالالتزام التنظیمی لدى موظفات  جامعة أم القرى. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى، 78-81.
اشتیوی، محمد عمر (2017). درجة ممارسة مدیری التربیة والتعلیم بمحافظات غزة لنمط القیادة المستدامةوسبل تطویرها. دراسة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة، کلیة التربیة.
البدوی، أمل (2017). رؤیة مقترحة لدور القیادات الأکادیمیة لتحقیق المیزة التنافسیة بجامعة الملک خالد. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، 6 (11)، 124 - 156.
الثبیتی، خالد عواض (2018). أنموذج مُقترح لقیاس أداء القیادات الأکادیمیة بالجامعات السعودیة فی ضوء مُتطلّبات الاعتماد الأکادیمی. مجلة جامعة تبوک للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة,2،45-80.
جامعة الباحة (2019). الموقع الرسمی لجامعة الباحة. تم استرجاعه من الموقع الإلیکترونی لجامعة الباحة:
جامعة المجمعة (2019). تاریخ ونشأة جامعة المجمعة. تم استرجاعه من: من الموقع الإلیکترونی للجامعة
جامعة حائل (2016). الدلیل التعریفی لکلیات جامعة حائل وعماداتها المساندة.  تم استرجاعه من:
جامعة حائل (2019). عن جامعة حائل. تم استرجاعه من الموقع الإلیکترونی لجامعة حائل
الخریشا، رائدة (2019). درجة ممارسة القیادات الأکادیمیة فی جامعات شمال الأردن لدورهم فی توثیق العلاقة مع مؤسسات المجتمع المحلی". دراسات - العلوم التربویة: الجامعة الأردنیة - عمادة البحث العلمی، 46 (2)، 561 - 577.
الدغریر، وفاء محمد حسن (2018). التمکین الإداری وعلاقته بالتحدیات التی تواجه القیادات النسائیة فى الجامعات السعودیة الناشئة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، 7 (8)، 18 - 30.
رضوان، سامی (2013). تطویر الأداء البحثی فی الجامعات الناشئة فی ضوء الشراکة المجتمعیة والتشبیک المؤسسی. مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی.(24)، 217-322.
الروقی، مطلق بن مقعد (2016). المشکلات الأکادیمیة والإداریة التی تواجه أعضاء هیئة التدریس فی بعض الجامعات الناشئة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، جامعة بابل، 28،123-145.
الرویلی، سعود بن عبدالله بن برد (2015). الحریة الأکادیمیة فی الجامعات السعودیة کما یراها أساتذة الجامعات السعودیة الناشئة الحکومیة والاهلیة. مجلة التربیة: جامعة الأزهر، کلیة التربیة، 163 (3)، 801 - 838.
زاهر، ضیاء الدین وندا، فایزة (2018). دور القیادات الأکادیمیة الجامعیة فى الارتقاء بالقدرة التنافسیة للجامعات: دراسة تحلیلیة نقدیة". مستقبل التربیة العربیة: المرکز العربى للتعلیم والتنمیة، 25 (111)، 793 - 820.
الزهرانی، جمعان بن عبدالقادر (2018). واقع خدمات المعلومات فی مکتبات الجامعات السعودیة الناشئة: جامعة الباحة أنموذجاً. اعلم: الاتحاد العربى للمکتبات والمعلومات، 22، 363 - 384.
سلیم، صالح (2012). درجة اتقان القیادات الأکادیمیة فی الجامعات الأردنیة للمهارات الناعمة. رسالة ماجستیر. جامعة جرش، جرش، الأردن.
السوید، محمد بن ناصر الشهیل (2018). تطبیق بطاقات الأداء المتوازن أداة للتخطیط الاستراتیجی فی جامعة المجمعة أنموذجاً للجامعات الناشئة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، 17، 417 - 477.
السیف، أحمد محمد (1432ه). الأدوار المنتظرة من الجامعات الناشئة فی صناعة البحث العلمی فی المملکة. ورقة عمل مقدمة الى منتدى الشراکة المجتمعیة فی مجال البحث العلمی صناعة البحث العلمی فی المملکة العربیة السعودیة، الدورة الثانیة. 22-23 جماد الاخرة 1432ه الموافق 26-27 ابریل 2011م، جامعة الامام بن سعود الإسلامیة، الریاض.
الشهری، فوزیة بنت ظافر علی (2017). دور القیادة الأکادیمیة فی تنمیة التشارک المعرفی کما یدرکه أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک خالد. رسالة ماجستیر. جامعة الملک خالد، أبها.
طیفور، هیفاء (2018). إدارة الأزمات بکلیات جامعة حائل: المصادر والاستراتیجیات المستخدمة للتعامل معها من وجهة نظر القیادات الأکادیمیة. مجلة التربیة: جامعة الأزهر - کلیة التربیة، 178، 352- 381.
عبدالجواد، جابر محمد (2013). دور الجامعات الناشئة فی تحقیق التنمیة الاقتصادیة فی المملکة العربیة السعودیة: دراسة تطبیقیة على جامعة سلمان بن عبدالعزیز. مجلة التجارة والتمویل, 4،195-228.
العتیبى، منصور بن نایف (2015). مساهمة جامعة نجران فى التنمیة المستدامة من وجهة نظر القیادات الأکادیمیة والإداریة بالجامعة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة: جامعة القصیم 8, (3), 953 - 1002.
العتیبی، عبد المجید بن سلمی (2017). تصور مقترح للتغلب على تحدیات الإنتاج العلمی فی الجامعات السعودیة الناشئة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، جامعة بابل، 33، 256-285.
العتیبی، منصور وموسى، محمد (2011) تطویر أعضاء هیئة التدریس بجامعة نجران وفقًا لمعاییر الجودة والاعتماد الأکادیمی. مجلة التربیة للبحوث النفسیة والاجتماعیة, 1(145)، 455-463.
العلی، فهد، والأمین، طارق حسن (1433ه). معوقات تطبیق التخطیط الاستراتیجی فی الجامعات الناشئة بالمملکة. المؤتمر الثانی لمعاهد الإدارة العامة والتنمیة الإداریة فی دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربی
العنزی، سعود عید (2011). معوّقات البحث العلمی فی الجامعات السعودیة الناشئة. مجلة دراسات العلوم التربویة, 38(6)، 1839-1852.
العودة، إبراهیم  (2018). واقع خصائص الریادة الإداریة لدى القیادات الأکادیمیة بالجامعات السعودیة". مستقبل التربیة العربیة: المرکز العربى للتعلیم والتنمیة، 25 (113)، 11 - 349.
عید، فاطمة (2002). دور مدیر المدرسة کقائد تربوی فی مدرسة المستقبل ودور القیادی فی تغییر وتطویر البرامج والأنشطة المدرسیة، مجلة التربیة، 3، (4).
عید، هالة فوزی محمد (2015). تصور مقترح لتحقیق القیادة الإبداعیة لدى القیادات الجامعیة بالمملکة العربیة السعودیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 61، 387 - 426.
غانم، عصام جمال (2016). واقع تطبیق القیادة المستدامةفی جامعة مدینة السادات کمدخل لتطویر التعلیم الجامعی: دراسة مسحیة. مجلة مستقبل التربیة العربیة, 23(103)، 239-300.
القحطانی، زینة بنت محمد بن فالح (2017). تقییم تجربة الکراسی البحثیة فی الجامعات السعودیة الناشئة على ضوء التجارب المحلیة والعالمیة. العلوم التربویة: جامعة القاهرة، کلیة الدراسات العلیا للتربیة، 25 (1)، 435 - 471.
المحادین، نائلة وبطاح، أحمد (2018). درجة التزام القیادات الأکادیمیة فی الجامعات الأردنیة الرسمیة بالأخلاقیات المهنیة من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة. دراسات - العلوم التربویة: الجامعة الأردنیة - عمادة البحث العلمی، 45، ملحق، 256 - 277.
مدین، سحر (2012). درجة ممارسة القیادة التحویلیة وعلاقتها بالروح المعنویة لأعضاء هیئة التدریس بالجامعات السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. ن کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
المرشد، سلطان عقلا (2017). دور الجامعات الناشئة فی التنمیة المحلیة: دراسة حالة جامعة الحدود الشمالیة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة ملفات أبحاث فی الاقتصاد والتیسیر (6)،76-104.
مرکز البحـــــــــــــــوث والدراســــــــــــــــــــــــــــــــــات فی التعلیم العالی (2014) التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة: المسیرة والانجاز. وزارة التعلیم. الریاض. مسترجع من:
المطلق، ترکی بن علی حمود (2017). الاستثمار المعرفی وعلاقته فی بناء المیزة التنافسیة للجامعات الناشئة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة: جامعة البحرین، مرکز النشر العلمی، 18 (3)، 261 - 299.
ناصر، خلف وبدوی، نسرین  (2018). دور أبعاد القیادة التحویلیة فی تعزیز متطلبات الأداء المتمیز: دراسة مقارنة لآراء عینة من القیادات الأکادیمیة فی جامعتی تکریت وکرکوک. مجلة جامعة کرکوک للعلوم الإداریة والاقتصادیة: جامعة کرکوک - کلیة الإدارة والاقتصاد، 8 (2)، 85 - 114.
وزارة التعلیم العالی (1433هـ). الجامعات السعودیة. تم استرجاعه من:
المراجع الأجنبیة
Aleixo, A. M., Azeiteiro, U., & Leal, S (2018). The implementation of sustainability practices in Portuguese higher education institutions. International Journal of Sustainability in Higher Education19(1), 146-178. 
Aleixo, A; Azeiteiro, U & Leal, S (2018). The implementation of sustainability practices in Portuguese higher education institutions, International Journal of Sustainability in Higher Education. 19(1),146-178
Alkaher, I., & Avissar, I (2018). Assessing the impact of a program designed to develop sustainability leadership amongst staff members in higher education institutes: a case study from a community of practice perspective. Environmental Education Research24(4), 492-520.
Alzawahreh, A, Khasawneh, S & Aljaradat, M (2018). Green Management Practices in Higher Education: The Status of Sustainable Leadership. Tertiary Education and Management. Issn 1358-3883.
Avery, G. C., & Bergsteiner, H (2011a). Sustainable leadership practices for enhancing business resilience and performance. Strategy & Leadership39(3), 5-15.
Avery, G. C., & Bergsteiner, H (2011b). Sustainable leadership: Honeybee and locust approaches. Routledge.
Bass, B. M., & Bass, R (2008). The Bass handbook of leadership: Theory, research & managerial applications, (4th ed.), New York, NY: Free Press.
Coyne, S.(2017). Sustainable Leadership: Rewire your brain for sustainable success. Transpersonal Leadership Series; White Paper Three.http://pmconsulting.in/wp-content/uploads/2017/03/White-Paper-Rewire-your-Brain-for-Sustainable-Success.pdf
Coyne, S.(2018). Sustainable Leadership: Rewire your brain for sustainable success. Transpersonal Leadership Series; White Paper Three.
Dalati, S., Raudeliūnienė, J., & Davidavičienė, V (2017). Sustainable leadership, organizational trust on job satisfaction: empirical evidence from higher education institutions in Syria. Business, Management and Education15(1), 14-27.
Farooq, M (2016, October). Sustainable Leadership Practices in Higher Education Institutions: An Analytical Review of Literature. In International Symposium on Chaos, Complexity and Leadership (pp. 235-245). Springer, Cham.
Hussain, S & Albarwani, T.(2015). Leadership for sustainability perceptions in higher education institutions in Oman, Management in Education, 29(4), 151-157.
Kantabutra, S., & Saratun, M (2013). Sustainable leadership: honeybee practices at Thailand's oldest university. International Journal of Educational Management27(4), 356-376.
Lambert, S (2011). Sustainable leadership and the implication for the general further education college sector. Journal of Further and Higher Education35(1), 131-148.
Lambert, S.(2012). the perception and implementation of sustainable leadership strategies in further education colleges. Journal of Leadership Education, 11(2), 102-120.
Longhurst, J., & Gough, G (2014). University leadership for sustainability. Implementing a comprehensive institution wide approach to education for sustainable development. A case study of the University of the West of England, Bristol.
McCann ,J & Holt, R.(2011). Sustainable Leadership: A manufacturing employee perspective. S.A.M. Advanced Management Journal, 76 (4), 4-14,2.
Nava, L (2018). Caminando, preguntamos: Rotating leadership as an alternative for sustainable and effective administrators (Order No. 10929304). Available from ProQuest Central; ProQuest Dissertations & Theses Global (2112414933).
Peterson, J. J (2014). Motivators of university and college leaders in the integration of sustainable practices (Order No. 3611744). Available from ProQuest Central; ProQuest Dissertations & Theses Global (1504609962). 
Santorello, J. A (2019). A case study of "sustainability high school": Barriers faced in converting to a sustainable school and how school and district leadership overcame those barriers (Order No. 13877968). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global (2217098643).
Shaw, T (2018). Sustainable leadership: A delphi study (Order No. 10976408). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global (2132482016). 
Silalaiy, K., Ratanaolarn, T., & Thaveesuk, M (2017). Sustainable Leadership of Vocational College Administrators: Documentary Research. BU Academic Review16(1), 61-73.
Skarie, K (2013). Sustainable leadership: Engaging students to create lasting change on campus. Journal of the Student Personnel Association at Indiana University, 6-14.
Thompson, S., Forde, T., & Otieno, T (2017). A Sustainable, Culturally Competent Approach to Academic Leadership. In Global and Culturally Diverse Leaders and Leadership: New Dimensions and Challenges for Business, Education and Society (pp. 279-305). Emerald Publishing Limited.