تقويم مقرر لغتي للصف الأول الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في ضوء آراء معلمي اللغة العربية بمکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم بمدرسة الإمام الطبري - مکتب التعليم بغرب مکة

المستخلص

 
 
تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم مقرر لغتي للصف الأول الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في ضوء آراء معلمي اللغة العربية بمکة المکرمة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي. وتضمنت عينة الدراسة (90) معلما في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1437-1438 هـ، طبق عليهم استبانة تقويم مقرر لغتي للصف الأول الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في ضوء آراء معلمي اللغة العربية بمکة المکرمة  (إعداد الباحث). وأشارت نتائج الدراسة إلى أن:
-     جميع عبارات الاستبانة تقع تقديرات المعلمين فيها بين المستوى المرتفع والمرتفع جدا.
-     تقديرات المعلمين لمجالات الأهداف والمحتوى والأنشطة ووسائل التقويم والدرجة الکلية للاستبانة في کتاب لغتي  للصف الأول الابتدائي في ضوء معايير جودة المنهج؛ جميعها تقع في المستوى المرتفع جدا.

الكلمات الرئيسية


برنامج التعلیم المفتوح ( ١٩٩٨ ).  المنهاجالتربویالمعاصر. غزة،  جامعة القدس المفتوحة .
التویجری، نوال عبدالکریم (2014). تقویم منهج اللغة العربیة المطور للصف الأول الابتدائی بدولة الکویت فی ضوء آراء معلمی و موجهی مادة اللغة العربیة. مجلة الطفولة العربیة، الکویت، 16(61)، 9- 31
الحشاش، غانم سعادة ( ٢٠٠١ ). " تقویم منهج البلاغة للمرحلة الثانویة بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمین ". رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
الذبیانی، لیلى بنت جمعه سلیمان (2014). تقویم نشاطات التعلم فی مقرر لغتی الخالدة فی ضوء مهارات الفهم القرائی اللازمة لتلمیذات الصف الأول المتوسط. رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
الذیابی، بدر بن عبید (2014). تقویم أنشطة کتاب لغتی الخالدة بالصف الأول المتوسط فی ضوء مهارات الاستماع المناسبة للتلامیذ. رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
الرجبی، ماجد بن صالح (2013). تقویم کتاب لغتی الجمیلة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة فی ضوء مهارات التعلم الذاتی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة طیبة.
الرومی، عبدالرحمن بن رومی بن عبدالرحمن (2012). تحلیل القیم المتضمنة فی کتاب لغتی الخالدة للصف الأول المتوسط وتقویم تدریس المعلمین إیاها. رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
شحاتة، حسن ( ١٩٩٨ ). المناهج الدراسیة بین النظریة والتطبیق. ط ١، عمان، مکتبة الدار العربیة للکتاب.
طموس، رجاء الدین حسن زهدی (2002). تقویم معلمی اللغة العربیة لکتاب " لغتنا الجمیلة " المقرر للصف السادس الأساسی فی فلسطین وعلاقته باتجاهاتهم نحو التحدیث. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة بالجامعة الإسلامیة، غزة،  فلسطین.
عبد الخالق، عصام والعملة، محمود (2000). تقویم کتب الفیزیاء المدرسیة للمرحلة الأساسیة العلیا من وجهة نظر المعلمین والمعلمات فی محافظات فلسطین الشمالیة" . مجلةالجامعةالإسلامیةبغزة، 8 (2)، 203- 251
الفتلاوى، سهیلة محسن کاظم (2005). المنهاج التعلیمی و التوجه الایدلوجی "النظریة و التطبیق". الطبعة الأولى، عمـان ، دار الشروق.
مجاور، محمد صلاح الدین (2000). تدریس اللغة العربیة: أسسه و تطبیقاته التربویة. القاهرة ، دار الفکـر العربـی.
مرعی، توفیق والحیلة، محمد (2000 (. المناهجالتربویةالحدیثة. ط ١، عمان، دار المسیرة للنشر .
ملحم، سامی محمد (2005). القیاس والتقویم فی التربیة وعلم النفس. دار المسیرة للنشر والتوزیع ، ط3 ،عمان ، الاردن.
موسی، فؤاد محمد (2002). علم مناهج التربیة من المنظور الإسلامی ، توزیع زهرة المدائن للخدمات العلمیة، المنصورة.
وزارة التربیة والتعلیم (1428ه) .وثیقة منهج اللغة العربیة للمرحلتین الابتدائیة والمتوسطة فی  التعلیم العام. الریاض،  مرکز التطویر التربوی .