تطوير معايير اختيار المشرف التربوي في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود - کلية التربية - قسم الادارة التربوية

المستخلص

إن نجاح العملية التعليمية منوط بحسن اختيار المشرف التربوي الذي يعد عمود الفسطاط بالنسبة للعملية التعليمية وهمزة الوصل بين مکوناتها المختلفة، ومن هنا جاء هذا البحث الذي هو بعنوان "تطوير معايير اختيار المشرف التربوي في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030م". ويحتوي هذا البحث على مقدمة، وتمهيد، وستة محاور، وأهم النتائج والتوصيات، وفهرس الموضوعات. وقد اشتملت المقدمة:على: أهمية البحث، وأهداف البحث، ومنهج البحث، وإجراءات البحث، وخطة البحث. واشتمل التمهيد يشتمل على:التعريف بلفظة معايير ومدلولاتها اللغوية، والتعريف برؤية المملکة 2030م. أما محاور البحث، فهي: التعريف المشرف التربوي- أهمية المشرف التربوي-مهام المشرف التربوي-مراحل تطور معايير اختيار المشرف التربوي في السعودية-رؤية 2030 ومحورية دور التعليم والاشراف التربوي-مرتکزات تطوير معايير اختيار المشرف التربوي للموائمة مع رؤية 2030م. وقد توصل الباحث إلى أن وجود خمس مرتکزات لتطوير اختيار المشرف التربوي وفق رؤية 2030م، يتعلق بعضها بذات المشرف وشخصيته وعلميته، وبعضها يتعلق بمعايير الاختيار ذاتها. وأوصى الباحث بالعمل على مواکبة المستجدات في مجال الإشراف التربوي من خلال مراجعة معايير اختيار المشرفين التربويين باستمرار، العمل على تأهيل المشرفين التربويين في وزارة التربية والتعليم في المملکة العربية السعودية، بما يتواکب مع المستجدات التربوية الحديثة.

إبراهیم مصطفى، وآخرون،(د.ت)، المعجم الوسیط، دار الدعوة، الاسکندریة.
الرویلی، سعود بن حبیب ، (2012م)، تصور مقترح لتطویر الإشراف التربوی المباشر على المدرسة فی ضوء بعض النماذج الإشرافیة المطروحة فی المیدان التربوی السعودی، المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة، العدد، س13، ع38.
صلیوة، سهى نونا، (2005)، الإشراف والتنظیم التربوی، دار عمان: الصفا للنشر والتوزیع.
الطعیمان، خلف عابد، (2000)، درجة ممارسة المشرفین التربویین لمبادئ الإشراف التربوی من وجهة نظر المعلمین والمعلمات فی مدارس لواء البادیة الشمالیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
الودیان، شارع بن عائض، (2007)، دور المشرف التربوی فی تطویر النمو المهنی للمعلمین بمحافظة وادی الدواسر فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
طرخان، عبد المنعم أحمد (1993م)، أثر برنامج تدریب الملایین أثناء الخدمة بمدارس وکالة الغوث الدولیة على تطویر البنى المفاهیمیة والإشرافیة لدیهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، عمان.
مرتجى، ذکریات أحمد ، (2009م -1430ه)، دور المشرف التربوی فی تنمیة المهارات القیادیة لدى معلمی المرحلة الإعدادیة فی مدارس وکالة الغوث بمحافظات غزة وسبل تفعیله، الجامعة الإسلامیة – غزة.
وزارة التربیة والتعلیم العالیم الفلسطینیة، (2003م)، دلیل الإشراف التربوی، الإدارة العامة للإشراف والتأهیل التربوی، رام الله.
الدخیل، عبد الله بن محمد، (2014م)،دور المشرف التربوی فی تطبیق معاییر إدارة الجودة الشاملة فی النظام التربوی التعلیمی السعودی، مجلة المعرفة التربویة، الناشر: الجمعیة المصریة لأصول التربیة، ج2، ع4.
الخطیب، إبراهیم یاسین، الخطیب، أمل إبراهیم (2003)، الإشراف التربوی، فلسفته، أسالیبه، تطبیقاته، عمان: دار قندیل للنشر والتوزیع.
الطعانی، حسن أحمد (2005م)، الإشراف التربوی مفاهمیه، أهدافه، أسسه، أسالیبه، مراجعة، أحمد بطاح، عمان الأردن، دار الشروق للنشر والتوزیع.
الجبور، محمد فالح، (2012م)، تطویر معاییر لاختیار المشرفین التربویین فی وزارة التربیة والتعلیم فی الأردن فی ضوء المعاییر العالمیة المعاصرة لاختیار المشرف التربوی، رسالة دکتوراه، الجامعة الأردنیة، الأدرن.
الشربینی، خالد بن محمد، (1435ه)، تجدید الإشراف التربوی، مکتبة الملک فهد الوطنیة. الدمام.
الدربستی، إبراهیم محمد، (1993م)،مهام المشرف التربوی، وزارة التربیة والتعلیم العالی – رئاسة التوجیه التربوی، مجلة آفاق تربویة، العدد الثانی لسنة 1993م.
خلیل، د. عماد محمد، (2012م)، الإشراف التربوی المعاصر،(د.ن)،الزقازیق،جمهوریة مصر العربیة.
الإبراهیم، عدنان، (2002م)، الإشراف التربوی أنماط واسالیب، أربد: مؤسسة حمادة للدراسات الجامعیة والنشر والتوزیع.
الشهری، خالد بن محمد (1435ه)، تجدید الإشراف التربوی، مکتبة الملک فهد الوطنیة، الدمام.
السویلم، عبد العزیز، (1997م)، معاییر اختیار المشرفین التربویین ومدى للأسس العلمیة للإشراف التربوی من وجهة نظر المشرفین التربویین ومدیری المدارس بمنطقة الخرج التعلیمیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
آل ناجی، محمد، (1435ه): الإدارة التعلیمیة والمدرسیة نظریات وممارسات فی المملکة العربیة السعودیة، مطابع الحمیضی، السعودیة الریاض.
المرضی، لطفی، (1435ه)، منظومة قیادة الأداء الإشرافی. الإدارة العامة للاشراف التربوی،المملکة العربیة السعودیة.
العنزی، معیوف بن سبتی، (2015م).تطویر معاییر اختیار المشرفین التربویین فی وزارة التربیة والتعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، دار سمات للدراسات المتخصصة، مج 4، ع10.
دقیبینة، صالح سعید،(2011)،نموذج مقترح لتطویر معاییر اختیار المشرف التربوی فی لیبیا، رسالة دکتوراه، جامعة أم درمان ألإسلامیة، کلیة الدراسات العلیا، أم درمان – السودان.
الضبع، محمود، (2006م)ـ الأهداف والکفایات والمعاییر، ورقة مقدمة للملتقى الثالث للتقویم التربوی، مسقط عمان.
الموقع الرسمی لوزارة التربیة والتعلیم السعودیة: https://www.moe.gov.
الموقع الرسمی لرؤیة 2030 : http://vision2030.gov.sa / .