إتجاهات موظفي دولة الکويت نحو التدريب المهني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس - جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الإتجاهات نحو التدريب ومدى أهميته بالنسبة للمتدربين باستخدام مقياس تم تصميمه خصيصاً لهذه الدراسة، وتکونت العينة من (500) موظفاً منهم (250) ذکور و (250) اناث في کافة القطاعات الحکومية والخاصة بدولة الکويت، أظهر التحليل العاملي: تشبع بنود المقياس على ثلاث عوامل وهي: محتوى الدورات والثمار المستقبلية والثمار المکتسبة، کما أظهرت النتائج وجود فروق جوهرية بين الذکور والاناث، وموظفين القطاع الحکومي والخاص، والعزاب والمتزوج في کلاً من محتوى الدورات والثمار المکتسبة والثمار المستقبلية والمجموع الکلي، في حين وجدت علاقة طردية بين العمر وسنوات الخبرة ومحتوى الدورات والثمار المستقبلية والثمار المکتسبة والمجموع الکلي مع مقياس التدريب المهني.

أبودقة، سناء (2004). اتجاهات طلبة برنامج التأهیل التربوی بالجامعة الاسلامیة بغزة نحو مهنة التعلیم وعلاقتها بکفایة التدریب المیدانی .مجلة جامعة النجاح للابحاث ، 19 ، 1142-1162 .
الثمالی، محمود ضیف الله (2013). أهمیة تطویر وسائل التدریب فی کلیات التقنیة بالمؤسسة العامة للتدریب التقنی والمهنی فی المملکة العربیة السعودیة .مجلة القراءة والمعرفة ، 144 ، 85-104.
الزعبی، طلال (1992). اتجاهات المتدربین فی مدیریة تربیة الزرقاء نحو المرحلة الاولى من البرنامج التدریبی ومدى تلبیته لحاجاتهم .رسالة المعلم ، 33 ، 24-32 .
المشرفی، خمیس بن علی (2017). أخلاقیات التدریب بین الواقع و الطموح فی الوطن  العربی.مجلة المعهد الدولی للدراسة والبحث ، 3 ، 17-27 .
 الهنائی، حمید بن سالم (2017). أخلاقیات التدریب بین الواقع و الطموح فی الوطن العربی. مجلة المعهد الدولی للدراسة و البحث ، 3 ،17-27.
براح، فوزیة (2014). التدریب المهنی وعلاقته بالدافعیة فی العمل حسب نظریة التوقع  لفیکتورفروم. مجلة العلوم الانسانیة ، 41 ، 579-611.
جمال الدین، ماهر (1996). طرق تحدید الاحتیاجات التدریبیة .مجلة الفکر الشرطی ، 4 ، 64-81.
قطامی، یوسف محمود (2012). نظریة التنافر والعجز والتغییر المعرفی. مجلة العلوم  الاجتماعیة ، .1، 120-124.
قائمة المراجع الأجنبیة
 Aarkrog, V. (2006). Practical training as a means of reflecting on practice: an of a vocational and education evaluation and training  programme for rescue officers. Journal compilation, 5, 155-165.
Conley, R. (2006). Outcome assessment of short-term vocational training for direct service supportedemployment workers. Journal of Vocational Rehabilitation, 24, 161-163.
 De Villiers, D. (2010). Vocational training in school programs and occupational training at colleges in South Africa. American annals of the   deaf, 155,504-506.       
Hague, J. (2005). Vocational training scheme organizer. Primary Care Mental Health, 3,295,120-132.  
Mann, W.,&Svorai, S. (1993). Complete: a model for vocational                  evaluation, training, employment, and community for integration for       persons with cognitive impairments. American journal of occupational  therapy, 49, 446-451.    
Morrison, J.(1999). Educational needs after completion of vocational training in general practice. Medical education,33, 790-791.