الـسـلـوک الـتوکيدي وعلاقتة بالتنمر لدي طلاب المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 موجة تربية نفسية - إدارة شرق الزقازيق التعليمية

2 کلية التربية جامعة الزقازيق

10.33850/jasep.2020.73212

المستخلص

        هدف البحث الحالي إلي تحديد علاقة السلوک التوکيدي بالتنمر لدي طلاب المرحلة الابتدائية  ، وکذلک التعرف علي الفروق بين الذکور والإناث في السلوک التوکيدي والتنمر ، وما هي أبعاد السلوک التوکيدي التي تنبئ بالتنمر والوقوع ضحية له لدي طلاب المرحلة الابتدائية  ، حيث أجريت الدراسة علي عينة قوامها (160) تلميذ وتلميذة ( 82ذکور ، 78 إناث)  من الصفوف الرابع والخامس والسادس الإبتدائي من ثلاث مدارس إبتدائية تابعة لإدارة شرق الزقازيق التعليمية ،طبق عليهم مقياس ضحايا التنمر ( إعداد ، طه ربيع عدوي ،2014) ، ومقياس السلوک التوکيدي ( ترجمة وتعريب الباحث ) . أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إرتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين السلوک التوکيدي والتنمر لدي طلاب المرحلة الابتدائية  في بعدالتعبير عن الذات وأبعاد التنمر الجنسي والجسمي واللفظي وکذلک الدرجة الکلية ، وعدم وجود إرتباط دال بين بعد إحترام الأخرين وأبعاد التنمر الجنسي والبينشخصي والجسمي واللفظي وکذلک الدرجة الکلية. وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في مستوي السلوک التوکيدي لصالح الإناث  عند مستوي دلالة 01,. وهذا يعني أن التوکيدية مرتفعة لدي الإناث عن الذکور . ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة01,.  بين الذکور والإناث في التنمر لصالح الذکور وهذا يعني أن الذکور أکثر عرضة للتنمر والوقوع ضحية له وهذا ربما يکون بسبب إنخفاض التوکيدية لديهم . أظهرت النتائج أيضاً أن بعد التعبير عن الذات هو الوحيد الذي ينبئ بالتنمروالوقوع ضحية له لدي طلاب المرحلة الابتدائية  . وتوصي الدراسة بضرورة توجيه الاهتمام نحو تقديم برامج إرشادية وإنتقائية لتوعية طلاب المرحلة الابتدائية  بالتنمر ومخاطر الوقوع ضحية له وخاصة لدي الذکور، وکذلک عمل برامج لبناء التوکيدية والثقة بالنفس لديهم .
 

الكلمات الرئيسية


أحمد فکری بهنساوی و رمضان علی حسن(2015). التنمر المدرسی وعلاقته بدافعیة الإنجاز لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة ، مجلة کلیة التربیة ،جامعة بورسعید ،ع17 ص1- 40.
أحمد محمد أبو زید (2016) . فاعلیة التدریب التوکیدی فی تنمیة قدرة ضحایا التنمر ذوی صعوبات التعلم علی مقاومة سلوک التنمر ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة الأزهر ،156 ، 1 ، 13-54 .
تحیة محمد أحمد عبد العال (2007). القلق الإجتماعی لدی ضحایا مشاغبة الأقران فی البیئة المدرسیة ( دراسة سیکولوجیة العنف المدرسی ). مجلة کلیة التربیة ، جامعة بنها ،  ع(68) م 6، 45- 92.
رانیة زوال یوسفی (2019) . مستوی توکید الذات لدی ضحایا التنمر المدرسی فی المرحلة الابتدائیة  دراسة مقارنة بین ضحایا التنمر والتلامیذ العادیین . مجلة دراسات نفسیة وتربویة ، م12،ع2 ص22- 38.
          طریف شوقی فرج (1998). تـوکـیـد الـذات مـدخـل لـتـنـمـیـة الـکـفـاءة الـشـخـصیة ، القاهرة ، دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع .
طه ربیع طه عدوی (2014) . البنیه العاملیه لمقیاس ضحایا التنمر لدی عینه من تلامیذ المرحله الابتدائیه . مجلة البحث العلمی فی التربیه ، ع 15،م2، ص 572 – 584 .
عادل جورج طنوس ومحمد خلف الخوالدة (2011). فاعلیة التدریب التوکیدی فی نحسین تقدیر الذات والتکیف لدی الطلبة ضحایا الإستقواء ، دراسات العلوم التربویة ، م41 ،ملحق 1 ،لعام 2014 .
علاء الدین کفافی ( 1999). الإرشاد والعلاج النفسی الأسری : المنظور النسقی الإتصالی ،القاهرة ، دار الفکر العربی .
علی موسی الصبیحین ، محمد فرحان القضاة (2013).سلوک التنمر عند الأطفال والمراهقین (مفهومه – أسبابه – علاجه )، الریاض ، مکتبه الملک فهد الوطنیة.
فایز خضر محمد بشیر (2016).فاعلیة برنامج لتنمیة السلوک التوکیدی وأثره فی زیادة فاعلیة الذات والکفاءة الإجتماعیة والأداء الأکادیمی لدی طلاب المرحلة الثانویة بمحافظات غزة،رسالة دکتوراه، القاهرة ،معهد البحوث والدراسات العربیة.
محمد أحمد سعفان (2012 ): الوسیط فی المشکلات الحیاتیة , 100 مشکلة نفسیة وإجتماعیة أسالیب التشخیص ، طرق العلاج، القاهرة : دار الکتاب الحدیث
محمد السید عبد الرحمن (1998). نظریات الشخصیة ، الـقـاهـرة ، دار قـبـاء للـطـباعة والنشر.
          مـحـمـد کـمـال أبـو الـفتـوح (2006). دراســة لــبــعـض الــمــتـغـیـرات الـمـرتـبـطـة بـسـلوک المـشـاغـبـة لـدی تلامـیـذ المرحلة الثانویة ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة بنها .
محمد مقداد (2015): برنامج إرشادی لتعزیز السلوک التوکیدی لدی تلمیذات المرحلة الابتدائیة  بمملکة البحرین , دراسات نفسیة وتربویة , مخبر تطویر المماراسات النفسیة والتربویة , ع 15 ,ص 85- 100 .
مسعد نجاح ابو الدیار (2010). التنمر لدی ذوی صعوبات التعلم مظاهره ،وأسبابه ، وعلاجه. الکویت : مرکز تقویم وتعلیم الطفل .
معتز محمد عبید (2010). العلاقة بین التوکیدیة والإنتماء لعینة من الشباب الجامعی . المؤتمر السنوی الخامس عشر، مرکز الإرشاد النفسی ، جامعة عین شمس، القاهرة.
 Avsar, F.& Alkaya,S,A.(2016). The effectiveness of assertiveness training for school –aged children on bullying and assertiveness    level . Journal of Pediatric Nursing ,(36) ,186-190.
Andreou,E.(2004). Bully/ Victim problems and their association with Machiavellianism and self- efficacy in Greek primary school children . British Journal of Education Psychology ,74(2), 297-307.
Camodeca,M.& Goossens,F.A.(2005). Children's opinions oneffective strategies to cope with bullying : the importance of bullying    role and perspective . Journal of educational Research ,     V.47,N.1,P.93-105.                                                               
Gaumer Erickson, A.S Noonan, P.M.,Monroe, K,& McCall,Z. (2016).Assertiveness Questionnaire. Lawrence ,KS: University of Kansas, Center for Research on Learning.  
Gordillo, I. C. (2011): Divergence in aggressors and victims           perceptions of bullying: A decisive factor for differential psychosocial intervention . Children and Youth services Review, 33 (9), 1608 – 1615.
     Lord,V.Liam, H.Sheri, B. etal. (2017)The Annual  Bullying Survey.Ditch the Label ,P 1-39.
Manxess ,A.M.(2007).Student Attitudes and shame dynamies before and after abullying  prevention program .A Dissertation of Doctor  Psychology ,University of  George fox.
Nansel , TR . Overpeck ,M . Pilla ,RS .Ruan ,WJ .Simons- Morton , B.& Scheidt, P .(2001) . Bullying behaviors among US  youth: prevalence and association with psychosocial adjustment. American medical association  , Vol. 285, issue . 16,PP . 2094 -2100
Olweus,D. (1993).Bullying at school .Oxford, UK Blackwell Publishing company.
Paul, R.and Kelly, H.(2005).Bullying in school : An Overview of types ,effects, family characteristics ,and intervention strategies, Children and schools , Vol (27),No(2),P101-110. 
Shulman, R . C . ( 2003 ) .  Effects  of  A  bully  prevention   program .  A Dissertation of Doctor of Education , University  of  Columbia.   
Windschil, T., Mark, L.(2001). Using simualation in the middle school : Does assertiveness of dyed parteners in fluency conceptual Change ? Int . Journal of Educ. VoL .23(1),17-32.