الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية والوظيفية عند ممرضي مستشفى أحمد مدغري سعيدة - الجزائر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعـــــة د مولاي طاهر ، "سعيدة"

2 جامعة محمد خيضر بسکرة

10.33850/jasep.2020.73213

المستخلص

تهدف هذه الدراسة لمعرفة مستوى الاحتراق النفسي عند الممرضين بالمستشفى احمد مدغري بسعيدة وتکونت العينة من 25 ممرض وممرضة من مختلف المصالح. باستخدام مقياس الاحتراق النفسي لماسلاش النسخة المقننة في الوسط شبه طبي من طرف ملال خديجة (2010) الجزائر. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن ما نسبته 72% من أفراد العينة لديهم مستوى منخفض من الاحتراق النفسي في کل من الإجهاد الانفعالي والانجاز الشخصي حيث قدر بـ52%، ونسبة 96% في بعد تبلد الشعور. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية في مستوى الاحتراق النفسي قد تعزى لاختلاف الخصائص الشخصية والوظيفية، مع الإشارة إلى ظهور تباين دال في بعض الأبعاد والتي تتطلب إجراء المقارنات البعدية، أسفرت على وجود فروق معنوية في بعد الإنجاز الشخصي بالنسبة للفئة الأقل من 30 سنة مقارنة بمختلف الفئات العمرية. وفي بعد تبلد الشعور بالنسبة للمتزوجين. توصي هذه الدراسة بضرورة التکفل النفسي بالممرضين من خلال إنشاء خلايا إصغاء، جلسات استرخاء للمرضين، القيام  بمجموعة المحادثة، والعلاج الجماعي
 

الكلمات الرئيسية


أولا المراجع العربیة:
ملال خدیجة (2010)، تقنین مقیاس الاحتراق النفسی لماسلاک و جاکسون فی وسط شبه طبی، رسالة ماجستیر فی علم النفس وعلوم التربیة (غیر منشورة)، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة وهران.
 علی عسکری2003، ضغوط الحیاة وأسالیب مواجهتها، دار الکتاب الحدیث للطبعة، الکویت
محمد شحاتة ربیع (2000)،علم النفس الصناعی ،دار غریب للطبعة والنشر،ط3
ابن منیع، محمد بن سلیمان(2009)، الاحتراق الوظیفی فی الاجهزة الامنیة بالمملکة العربیة السعودیة، أطروحة دکتوراه فی العلوم الإداریة، جامعة نایف للعلوم الأمنیة.
أحمد محمد عوض بنی أحمد(2007)، الاحتراق النفسی والمناخ التنظیمی فی  المدارس، دار الحامد، الأردن.
مزیان لمیاء (2016)، تقنین مقیاس الالتزام فی العمل على عینة من أساتذة الجامعة الجزائریة، رسالة ماجستیر فی القیاس والتقویم، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة وهران.
الشعلان, فهد بن أحمد. (2016). مواجهة الاحـتـراق الـوظیفـی نحو نموذج مقترح لمسؤولیة الفرد والقیادة. المجلة العربیة للدراسات الأمنیة، مج 32، ع 65، ص ص (3-54) ، المملکة العربیة السعودیة.
الخطیب محمد جـواد(2008)، الاحتـراق النفسـی وعلاقتـه بمرونـة الأنـا لـدى المعلمـین الفلسـطینیین بمحافظـة غـزة. جامعـة الأزهـر بغـزة. کلیــة التربیــة وعلــم الــنفس. بحـث مقــدم إلــى المــؤتمر التربــوی، الجودة فی التعلیم الفلسطینی "مدخل للتمییز" غزة.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة    
Pièrecanoui.(2008) . leburn out à l’hopital, le syndrome d’épuisement professionnel des soignants,masson, 4ème edi, paris, fr (p6)
Elisabethgerbot.(2008) : stress et burn out au travail, édition d’organisation,paris(p111)