أثر استخدام تطبيق کاهوت في التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الحديث لطلاب الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المشارک بجامعة الملک سعود

10.33850/jasep.2020.73214

المستخلص

     هدف البحث إلى معرفة أثر تطبيق کاهوت (Kahoot!) على التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الحديث، ولتحقيق هذا الهدف استُخدم المنهج شبه التجريبي، وتم تطبيق البحث على عينة عددها (65) طالباً، قسموا عشوائياً إلى مجموعتين مجموعة ضابطة وعددها (32) طالباً، ودرسوا فيها بالطريقة التقليدية، مجموعة تجريبية عددها (33) طالباً، ودرسوا باستخدام تطبيق کاهوت، وتکونت أداة البحث من اختبار تحصيلي ومقياس للاتجاه تم تطبيقهما على المجموعتين قبلياً وبعدياً. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات التحصيل الدراسي واتجاه طلاب المجموعة التجريبية في مقرر الحديث قبل التجربة وبعدها، لصالح البعدية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات التحصيل الدراسي والاتجاه نحو المادة لطلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقرر الحديث، لصالح التجريبية، وکان من أبرز توصيات البحث، الإفادة من تطبيق کاهوت، لتعلم وتعليم الحديث في المرحلة الثانوية، وفي مراحل التعليم العام الأخرى؛ للاستفادة من الجوانب الإيجابية فيه، وکذلک عقد دورات تدريبية للمعلمين والطلاب؛ لتدريبهم على استخدام تطبيقات الأجهزة الذکية، ومن ذلک تطبيق کاهوت، وکذا توفير عدد من نماذج کاهوت الجاهزة والمناسبة لمقرر الحديث، ونشرها وتعميمها في موقع کاهوت؛ ليستفيد منها المعلمون والطلاب، وإعداد نشرة إلکترونية مبسطة تشرح کيفية استخدام تطبيق کاهوت، وتعميمها على معلمي العلوم الشرعية.
 

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
أبانمی، فهد عبد العزیز. (2016). أثر استخدام استراتیجیة الصف المقلوب فی تدریس التفسیر فی التحصیل الدراسی والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثانی الثانوی. مجلة القراءة والمعرفة، مصر. (173). 21-48.
ابن منظور، جمال الدین محمد. (2003). لسان العرب. (ط3). بیروت: دار صادر.
أبو الشیخ، عطیة إسماعیل. (2007). أثر استخدام مخططات المفاهیم فی تدریس النحو العربی على التحصیل الدراسی والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف العاشر الأساسی. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة: الأردن.
أبو زریق، ناصر. (2016). اتجاهات طلاب کلیة المعلمین بتبوک نحو الدراسات القرآنیة. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة. مجلد2، 383-410.
أبوزهرة، محمد. (2010). تأثیر التدریس باستخدام الحاسوب على التحصیل والاتجاه نحوه فی اللغة العربیة لدى تلامیذ الحلقة الابتدائیة. مجلة القراءة والمعرفة، مصر. (109). 51-2.
أحمد، ریم. (2016). تصمیم برنامج حاسوبی لطلاب کلیة التربیة قسم الفیزیاء وأثره فی التحصیل والتطبیق. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم درمان الإسلامیة: السودان.
أحمد، ریهام مصطفى. (2012). توظیف التعلم الإلکترونی لتحقیق معاییر الجودة فی العملیة التعلیمیة. المجلة العربیة لضمان الجودة فی التعلیم الجامعی - الیمن. مجلد5 (9)، 20-1.
الأسمری، یحیى. (2012). واقع التواصل الإلکترونی فی مدراس منطقة الریاض من وجهة نظر المعلمین ومدیری المدراس. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک: الأردن.
الأسود، فایز؛ اللوح، عصام. (2016). درجة امتلاک طلبة جامعة القدس المفتوحة لمهارات التعلم الإلکترونی المتعلقة بالمودل والصفوف الافتراضیة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة - فلسطین. مجلد4 (14)، 367-402.
التودری، عوض. (2006). المدرسة الإلکترونیة وأدوار حدیثة للمعلم. (ط2)، الریاض: مکتبة الرشد.
جلبی، أروى عبد الرحمن. (2007). أثر استخدام الجداول الإلکترونیة على التحصیل الدراسی فی الإحصاء والاتجاه نحوه لدى طالبات الصف الثانی الثانوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طیبة: السعودیة.
الجودة، ماجد محمود. (2013). التقییم والتقویم فی العملیة التدریسیة. (ط1). الریاض: مکتبة الرشد.
الحقیل، سلیمان. (2003). نظام وسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. (ط15)، الریاض: مطبعة الحمیضی.
حلس، داود. (2006). دلیل الباحث فی تنظیم وتوضیح البحث العلمی فی العلوم السلوکیة. کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة: غزة.
الحوشانی، عائشة. (2016). أثر استخدام برنامج بریزی فی تنمیة التحصیل والدافعیة للتعلم لدى طالبات الصف الثانی المتوسط فی مادة اللغة الإنجلیزیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة القصیم: المملکة العربیة السعودیة.
الدرادکة، صایل. (2012). مدى فاعلیة استخدام التعلیم الإلکترونی فی تدریس مواد التربیة الإسلامیة فی المرحلة الأساسیة بالمملکة الأردنیة الهاشمیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامی، جامعة أم درمان الإسلامیة: السودان.
الدریج، محمد؛ الحنصالی، جمال؛ الموسوی، علی؛ عمار، سام؛ حسن، علی سعود؛ حمود، محمد الشیخ. (2011). معجم مصطلحات المناهج وطرق التدریس. الرباط: المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.
الدویش، محمد. (2002). تربیة الشباب: الأهداف والوسائل. (ط1)، الریاض: مکتبة مدار الوطن.
الریس، إبراهیم حماد؛ السلمی، عیاض نامی؛ القوسی، مفرح سلیمان؛ بیانونی، فتح الدین محمد؛ أبوغدة، حسن عبد الغنی؛ أوهاب، نذیر محمد؛ العقیل، محمد عبد الله؛ العتیبی، سهل رفاع؛ الدویش، محمد عبد الله؛ رمضان، مبروک بهی الدین؛ الفوزان، باسل عبد الله. (2017). معجم مصطلحات العلوم الشرعیة. (ط2). الریاض: مدینة الملک عبد العزیز للعلوم والتقنیة.
الزهرانی، أحمد. (2013). أثر برمجیة تعلیمیة متعددة الوسائط فی تنمیة تحصیل مادة الحدیث لطلاب الصف الأول المتوسط بمحافظة قلوه. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الباحة: المملکة العربیة السعودیة.
الزهرانی، موسى. (2013). تأثیر استخدام برنامج حاسوبی مقترح بأسلوبی التعلم الفردی والتعاونی على تحصیل التلامیذ فی مادة الحدیث للصف السادس الابتدائی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الباحة: المملکة العربیة السعودیة.
سالم، سالم أحمد. (2004). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی. (ط1)، الریاض: مکتبة الرشد.
سلیم، عمرو عبد المنعم. (2005). المعلم فی معرفة علوم الحدیث وتطبیقاته العلمیة والعملیة. (ط1). الریاض: دار التدمریة.
شحاته، حسن؛ النجار، زینب. (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. (ط1). القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
الشیاب، معن. (2005). أثر استخدام أسلوب تعلیمی محوسب لتدریس الفیزیاء فی القدرة على تطبیق المفاهیم وحل المسائل الفیزیائیة لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی ضوء جنسهم وموقع الضبط لدیهم. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة عمان العربیة: الأردن.
الطحان، محمود أحمد. (2010). تیسیر مصطلح الحدیث. (ط11). الریاض: مکتبة المعارف.
العتیبی، نایف. (2006). معوقات التعلیم الإلکترونی فی وزارة التربیة والتعلیم من وجهة نظر القادة التربویین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، عمادة الدراسات العلیا، جامعة مؤتة: الأردن.
العساف، صالح. (2006). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. (ط4)، الریاض: مکتبة العبیکان.
العصیمی، فیصل. (2018). أثر تطبیق الواتس آب فی تعلم مهارات تلاوة القرآن الکریم لدى طلاب الصف الثالث المتوسط. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: المملکة العربیة السعودیة.
عفانة، عزو إسماعیل. (2000). حجم التأثیر واستخداماته فی الکشف عن مصداقیة النتائج فی البحوث التربویة والنفسیة. مجلة البحوث والدراسات التربویة الفلسطینیة. (3). 58-29.
عمر، أحمد مختار. (2008). معجم اللغة العربیة المعاصرة. (ط1). القاهرة: عالم الکتب.
العمری، علی. (2009). کفایات التعلیم الإلکترونی ودرجة توافرها لدى معلمی المرحلة الثانویة بمحافظة المخواة التعلیمیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: المملکة العربیة السعودیة.
العیسى، محمد. (2014). أثر برنامج قائم على الوسائط المتعددة فی تنمیة مهارة القراءة الجهریة لدى ضعاف السمع من تلامیذ المرحلة الابتدائیة بمدارس الدمج بمحافظة القنفذة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الباحة: المملکة العربیة السعودیة.
الغامدی، حمدان؛ عبد الجواد، نور الدین. (2002). تطور نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. (ط1)، الریاض: مکتبة تربیة الغد.
محمد، آمال موسى. (2017). فاعلیة استخدام الحاسب الآلی فی زیادة التحصیل وتعدیل الاتجاه لدى تلامیذ مرحلة تعلیم الأساس بالسودان نحو مادة اللغة الإنجلیزیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامی، جامعة أم درمان الإسلامیة: السودان.
المحمدی، عبد الله. (2010). فاعلیة التعلیم الإلکترونی المدمج فی تدریس العلوم على استیعاب المفاهیم العلمیة لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة بالمدینة المنورة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طیبة: المملکة العربیة السعودیة.
المرشود، أحمد. (2009). أثر استخدام برمجیة تعلیمیة مقترحة على التحصیل الدراسی لطلبة الصف الأول الثانوی فی مادة التوحید واتجاهاتهم نحوها فی مدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: المملکة العربیة السعودیة.
المرکز الوطنی للقیاس. (2018). الاختبار التحصیلی للتخصصات النظریة. الریاض: النشرات والإصدارات.
المفدى، عمر. (1421هـ). علم نفس المراحل العمریة: النمو من الحمل إلى الشیخوخة والهرم. (ط3)، الریاض: دار طیبة.
المهداوی، أثیر. (2002). أثر استخدام أسلوبی التقویم التمهیدی والتقویم التکوینی فی تحصیل طالبات الصف الأول المتوسط فی مادة قواعد اللغة العربیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة المعلمین، جامعة دیالی: العراق.
مؤتمر التعلیم. (2017، مایو). توصیات مؤتمر التعلیم. مصر. تم استرجاعه بتأریخ 1/8/ 1438هـ:
http://www.hossambadrawi.com/wp/%D8%AA%D9%88%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%A8%D9%A5%D9%A2%D9%A0%D9%A1%D9%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D8%A3%D8%B9%D9%84%D9%86/.
المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. (2015، مایو). البیان الختامی للمؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. الریاض: المرکز الوطنی للتعلیم الإلکترونی. تم استرجاعه بتأریخ 1/8/ 1438هـ: https://www.elc.edu.sa/?q=content/873.
المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی. (2013، مایو). فی الیوم الأخیر لمؤتمر التعلم الإلکترونی: توصیات بنشر ثقافة التعلم الإلکترونی وتقییم مخرجاته. البحرین: جامعة البحرین. تم استرجاعه بتأریخ 1/ 8/ 1438هـ:
http://unscin.org/%D8%AA%D9%88%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%89-%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%91%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D8%A9/
مؤتمر تقنیات التعلیم الحدیثة. (2016، دیسمبر). توصیات ملتقى تقنیات التعلیم الحدیثة. الجزائر: المکتبة الوطنیة الجزائریة. تم استرجاعه بتأریخ 1/ 8/ 1438هـ: http://www.bna.bh/portal/news/560035
ناصر، محمد. (2013). أثر استخدام الحاسوب الإلکترونی فی تحصیل واستبقاء المعلومات لدى طلاب الصف الخامس الإعدادی فی مادة التاریخ الأوروبی الحدیث والمعاصر: دراسة تطبیقیة. مجلة کلیة التربیة للبنات للعلوم الإنسانیة،جامعة الکوفة،العراق. مجلد8 (13). 41-94.
نصیرة، قوریش. (2007، دیسمبر). التعلیم الإلکترونی فی الوطن العربی: الواقع والآفاق. بحث مقدم فی مؤتمر المعرفة فی ظل الاقتصاد الرقمی ومساهمتها فی تکوین المزایا التنافسیة للبلدان العربیة. الجزائر: الشلف.
وردة، صلاح؛ صدیق، راندا. (2018، نوفمبر). أسالیب تقویم المعلم لتلامیذه وعلاقتها بتحصیلهم الدراسی ودافعیتهم للتعلم. بحث مقدم فی مؤتمر المعلم وعصر المعرفة: الفرص والتحدیات. السعودیة: أبها.
وزارة التربیة والتعلیم. (1435هـ). دلیل المدرسة للنظام الفصلی للتعلیم الثانوی. الریاض: الإدارة العامة للمناهج- مشروع النظام الفصلی للتعلیم الثانوی.
وزارة التعلیم. (1437هـ). الحدیث والثقافة الإسلامیة 4- المستوى الرابع- النظام الفصلی للتعلیم الثانوی- المسار العلمی والإداری- دلیل المعلم. ط1. الریاض: مشروع النظام الفصلی.
وزارة المعارف. (1995). سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. ط4. الریاض: اللجنة العلیا لسیاسة التعلیم.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Asmund, furuseth. (2018, march). LET’S PLAY!. Retrieved from
Brand, johan. (2016, December). The fire in our belly. Retrieved from
Chase, Chatfield. (2018, January). UNLEASH STUDENTS’ DISCUSSION AND ANALYSIS SKILLS WITH KAHOOT!. Retrieved from https://kahoot.com/blog/2018/01/30/students-discussion-analysis-skills-kahoot/?utm_source=twitter&utm_medium=social&utm_content=social&utm_campaign=chatfieldblog.
Erik, Harrell. (2018, January). 70 MILLION UNIQUE USERS ON THE KAHOOT! PLATFORM – WE’RE STOKED!.  Retrieved from
https://kahoot.com/blog/2018/01/18/70-million-unique-users-kahoot/?utm_source=twitter&utm_medium=social&utm_content=social&utm_campaign=70Mblog
https://kahoot.com/blog/2018/03/01/lets-play/
https://medium.com/inside-kahoot/the-fire-in-our-belly-78e5dca3b298
Kahoot. (2016, December). JUMBLE IS LIVE!. Retrieved from https://kahoot.com/blog/2016/12/13/jumble-is-live/.
Kahoot. Email (2018, april). support@help.kahoot.com. from Glenda
Kahoot. Youtube. (producer) (2016). What is Kahoot!? (DVD). Available from
 https://www.youtube.com/watch?v=PlXpKHH5kh0
MacBean, Dominic. (2016, June). Experimenting with Answer Streaks to Help Make Learning Awesome. Retrieved from https://medium.com/inside-kahoot/experimenting-with-answer-streaks-to-help-make-learning-awesome-3b3357e42595
Wang, Alf Inge (producer)  (2013). CASE STUDY: USING KAHOOT! AT THE NORWEGIAN UNIVERSITY OF TECHNOLOGY & SCIENCE. (DVD). Available from
            https://kahoot.com/blog/2013/07/10/case-study-using-kahoot-norwegian-university-technology-science/