إدراک الأحداث والأنشطة السارة وعلاقتها بالشعور بالسعادة لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/jasep.2020.73215

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين ادراک الأحداث والأنشطة السارة والشعور بالسعادة لدى طلاب الجامعة، تکونت عينة الدراسة من (400) طالب من طلاب الجامعة تراوحت أعمارهم ما بين 19 – 25 عاماً، استخدمت الباحثة قائمة الأحداث والأنشطة السارة ،ومقياس الشعور بالسعادة لدى طلاب الجامعة،وتوصلت الباحثة إلى وجود عدة نتائج من أهمها عدم وجود فروق بين متوسط درجات الذکور والإناث في إدراک الأحداث والأنشطة السارة في (الدرجة الکلية ، والأنشطة الدينية ، والأنشطة الثقافية ، والأنشطة الفنية ، والأنشطة الترفيهية) ،  أما فيما يتعلق بالأنشطة الرياضية والأکاديمية  فقد وجدت فروق بين متوسط درجات الذکور والإناث لصالح الذکور، ، في حين وجدت فروق بين متوسط درجات الذکور والإناث على المقياس أو البعد الاجتماعي لصالح الإناث ، وتوصلت الدراسة کذلک إلى وجود فروق بين متوسط درجات الذکور والإناث في الشعور بالسعادة في (الدرجة الکلية ،و الرضا عن الحياة، والرضا عن الذات  ، والرضا عن العلاقات الاجتماعية)  لصالح الإناث ، بينما لم توجد فروق بين الذکور والإناث في الانفعالات الإيجابية والرضا عن الصحة، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ايجابية دالة احصائيا بين کلا من ادراک الأحداث والأنشطة السارة والشعور بالسعادة .

أحمد عبد الخالق وتغرید الشطی وسماح الدیب وسوسن عباس وشیماء أحمد ونادیة محمد ونجاة السعیدى (2003): معدلات السعادة لدی عینات عمریة مختلفة من المجتمع الکویتی. مجلة دراسات نفسیة، مجلد (13)، العدد (4)، ص ص 581-612.
أحمد عبد الخالق ومحمد الصبوة (1996): الأنشطة والأحداث السارة لدی عینة من طلاب الجامعة فی مصر. مجلة العلوم الاجتماعیة- الکویت، مجلد (24)، عدد (3)، ص ص 147- 185.
إد داینر، وربرت بیزاوس- داینر  (2012): السعادة: کشف أسرار الثروة النفسیة. ترجمة: "مها بکیر" مراجعة: معتز سید عبد الله. القاهرة، منشورات المرکز القومی للترجمة، وزارة الثقافة.
آمال جودة (2004): أسالیب مواجهة أحداث الحیاة الضاغطة وعلاقتها بالصحة النفسیة لدی عینة من طلاب وطالبات جامعة الأقصى. المؤتمر التربوی الأول- التربیة فی فلسطین وتحدیات العصر، الجامعة الإسلامیة، ص ص 667-697.
أمسیة الجندی (2009): مصادر الشعور بالسعادة وعلاقتها بالذکاء الوجدانی لطلاب کلیة التربیة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، جامعة الإسکندریة، المجلد (19)، العدد (62)، ص ص 11- 70.
تحیة عبد العال ومصطفی مظلوم (2013): الاستمتاع بالحیاة فی علاقته ببعض متغیرات الشخصیة الإیجابیة. مجلة کلیة التربیة ببنها، مجلد (24)، العدد (93)، ص ص 79-163.
سحر علام (2008): معدلات السعادة الحقیقیة لدی عینة من طلاب المرحلتین الإعدادیة والثانویة. مجلة دراسات نفسیة، مجلد (18)، العدد (3)، ص ص 431-465.
سمیة الجمال (2010): السعادة النفسیة وعلاقتها بالتصحیل الدراسی والاتجاه نحو الدراسة الجامعیة لدی طلاب جامعة تبوک. دراسات تربویة ونفسیة، مجلة کلیة التربیة، الزقازیق، مجلد (28)، العدد (78)، ص ص 1-65.
صفوت فرج (1980): التحلیل العاملى فی العلوم السلوکیة. القاهرة، دار الفکر العربی.
عبد اللطیف خلیفة (2009): الأنشطة والأحداث السارة لدی طلاب الجامعة. مرکز البحوث والدراسات النفسیة، العدد (5)، کلیة الآداب – جامعة القاهرة، ص ص 1-64.
عماد مخیمر (1996): إدراک القبول / الرفض الوالدى وعلاقته بالصلابة النفسیة لطلاب الجامعة، مجلة دراسات نفسیة، المجلد (6)، العدد (2)، ص ص 2-299.
فریح العنزی (2001): الشعور بالسعادة وعلاقته ببعض السمات الشخصیة: دراسة ارتباطیة مقارنة بین الذکور والإناث. مجلة دراسات نفسیة، مجلد (11)، العدد (3)، ص ص 351-377.
مایکل آرجایل (1993): سیکولوجیة السعادة. ترجمة: "فیصل یونس"، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب- الکویت، العدد (175)، عالم المعرفة.
ممدوحة سلامة (1991): المعاناة الاقتصادیة وتقدیر الذات والشعور بالوحدة النفسیة لدی طلاب الجامعة. مجلة دراسات نفسیة، ک1، ج3، ص ص 475- 496.
منال مزیو (2014): الدور التربوی للأنشطة الطلابیة فی تنمیة بعض المبادئ لتربویة لدی طالبات المرحلة المتوسطة بتبوک. مجلة العلوم التربویة، کلیة التربیة، جامعة تبوک، العدد (4)، الطبعة (1)، ص ص 566- 602.
نادیة جان (2008): الشعور بالسعادة وعلاقته بالتدین والدعم الاجتماعی والتوافق الزواجى والمستوى الاقتصادی والحالة الصحیة. دراسات نفسیة، مجلد (18)، العدد (4)، ص ص 601- 648.
ثانیا: المراجع الأجنبیة
Ateca-Amestoy, V.; Gerstenbluth, M.; Mussio, I & Rossi, M. (2016) How do cultural activities influence happiness? Investigating the relationship between self- reported well- being and leisure. Studios Economics, Vol. 31 (2), pp. 217-234.
Berntsen, D.(2002): Tunnel memories for autobiographical events: central details are remembered more frequently from shocking than from happy experiences. Memory & Cognition, Vol. 30 (7), pp. 1010-1020.
Bo, L.; Zhou, H.; Guo, X.; Liu, C.; Liu, Z. & Luo, L. (2016): The relationship between academic achievement and ht emotional well-being of elementary school children in China: the moderating role of parent- school communication. Front Psychology, Vol. 24(7), p. 948.
Bohnert, A. & Garber, J. (2007): Prospective between organized activity participation and psychopathology during adolescence. Journal of Abnormal Child Psychology, Vol. 35 (1), pp. 1021- 1033.
Bruni, L., Stanca, L. (2008): Watching alone: relational goods, television and happiness. Journal of Economic Behavior Organization, Vol. 65(3-4):pp.506.
Chang, P.; Wray, L. & Lin, W. (2014): Social relationships, Leisure activity, and health in older adults. Journal of Health Psychology, American Psychological Association, Vol. 33 (6), pp. 516-523.
Cohen, S. (2004): Social relationship and health. American Psychologist, Vol. 57(8), pp. 676-684.
Darling, N. (2005): Participation in extracurricular activities and adolescent adjustment: cross- sectional and longitudinal findings. Journal of Youth and Adolescence, Vol. 34 (2), pp. 493-505.
Dotterer; A.; Mchale, S. & Crouter, A (2007): Implications of out-of-school activities for school engagement in African American adolescents. Journal of Youth and Adolescence, Vol. 36 (2), pp. 391-401.
Dumont, M. & Provost, M. (1999) Resilience in adolescents: protective role of social support, Coping Strategies, Self esteem and social activities on experience of stress and depression. Journal of youth and Adolescence, Vol. 28 (3), pp. 343-363.
Ferron, C.; Narring , F.; Cauderany, M. & Michaud, P. (1999): Sport activity in adolescence. associations with health perceptions and experimental behaviors. Health Education Research, Vol. 14 (2). Pp. 225-233.
Francis, L.; Hans, L. & Lewis, A. (2003): The relationship between religion and happiness among German students. Pastoral Psychology, Vol. 51 (4), pp. 273-281.
Frey, B.S. (2008), “Cities, Culture and Happiness” Ethos- World Cities Summit Issue, pp. 102-111.
Gartner, J., Laser, D. & Allen, G. (1991): Religious commitment and mental health: a review of the empirical literature. Journal of Psychology and Theology,  Vol. 19 (1), pp. 6-25.
Glenn, C. (1997): Relationship of mental health to religiosity. Journal of Medicine, Vol. 3 (2), pp. 56-92.
Graney, M. (1975): Happiness and social participation in agines. The Journal of Gerontology, Vol. 30 (6), pp. 701-706.
Green, C.; Gradner, S & Reid, D. (1997): Increasing indices of happiness among people with profound multiple disabilities: A program replication and coroponent analysis. Journal of Applied Behavioral Analysis, Vol. 30 (2), pp. 217-228.
Grossi, E., Sacco, P.L., Tavano-Blessi, G., and Cerruti, R. (2010), “The Impact of Culture on the Individual Subjective Well-Being of the Italian Population: An Exploratory Study” Applied Research Quality Life.
Hills, P. & Argyle, M. (2002): The oxford Happiness Questionnaire. A compact scale for the measurement of psychological well-being. Personality and Individual Differences, Vol. 33, pp. 1073-1082.
James, B. (2002): High stress life events and Spiritual development Journal of Psychology and Theology, Vol. 27 (3), pp. 250-265.
Jiang, X. & Peterson, R. (2012): Beyond participation: the association between school extracurricular activities and involvement in violence across generations of emigration. Journal of Youth Adolescence, Vol. 41 (5), pp. 362-378.
Kahneman, D.; Diener, E.; Schwarz, N. (1999): Well-being: foundations of hedonic psychology. New York, Russell Sage Foundation.
Kelly, J.; Steinkamp, M. & Kelly, R. (1987) Later-life satisfaction: does leisure contribute? Leisure Sciences, Vol. 9 (1), pp. 189-200.
Kim, M.; Kim, H.; Cha, K. & Lim, J. (2006): What makes Koreans happy?: Exploration on the structure of happy life among Korean adults. Social Indicators Research, Vol. 82 (2), pp. 265-286.
Kirkaldy, B.; Furnbam, A. & Siefen, G. (2004): The relationship between health efficacy, educational attainment, and well-being among 30 nations. Eur. Psychology, Vol. 9, pp 107-119.
Losh, F. (2005): Intelligence and happiness among American nurses students. Journal of Social and Clinical Psychology, Vol. 3 (4), pp. 355-376.
Lyubomirsky, S.; Dickerhoof, R.; Boehm, J. & Sheldon, K. (2011): Becoming happier takes both a will and a proper way: An experimental longitudinal intervention to boost well-being. American Psychological Association, Vol. 11 (2), pp. 391-402.
Lyubomirsky,S. & Layous, K. (2013): How do simple positive activities increase well-being? Journal of Psychological Science, Vol.22 (1), pp.57-62. 
Marsh, H.; Byrne, B. & Yeung, A. (1999) Causal ordering of academic self- concept and achievement: reanalysis of a pioneering study and revised recommendations. Educational Psychologist, Vol. 34(3), pp. 155-167.
Maslow,A.(1970): Motivation and personality. (2ed ed),New York, Harper and Row Publishers.
Mcculough, G.; Huebner, S. & Laughlin, J. (2000): Life events, Self-concept, and adolescents’ positive subjective well-being. Psychology in the Schools, Vol. 37 (3), pp. 281-290.
McIsaac, J.; Kirk, S. & Kuhle, S. (2015): The association between health behaviors and academic performance un Canadian elementary school students: a cross- sectional study. Journal of Environmental Research and Public Health, Vol.12(2), pp. 14857-14871.
Meeks, S; Shah, S. & Ramesey, S. (2009): The pleasant Events Schedule – nursing home version: A useful tool for behavioral interventions in long- term care. Journal of Aging & Mental Health, Vol. 13 (3), pp. 445-455.
Morgan, C.; Sibthorp, J. & Wells, M. (2014): Fun, activities, and social context: Leveraging key elements of recreation programs to foster self- regulation in youth. Journal of Park and Recreation Administration,  Vol. 32 (3), pp. 74-91.
Myers, D. (1993): The Pursuit of happiness. New York, Avon.
Nawijn, J. & Veenhoven, R.(2013): Happiness through Leisure. In: Freire (ed.), Positive Leisure Science from subjective experiences to social contexts. Business Media Dordrecht (2013), Chapter II, pp. 193-209.
Nguyen, H. & Giang, T. (2013): Gender difference in academic planning activity among Medical Students. Journal of Plosone, Vol. 8 (2), pp. 1-8.
Pampel. F. (2012): Does reading keep you think? Leisure activities, cultural tastes, and body weight in comparative perspective. Sociology of Health & illness, Vol. 34 (3), pp.396-411.
Park, N. (2004): The role of subjective wellbeing in positive youth development. The Annals of the American Academy of Political and Social Science, Vol.591 (2), pp.25-39.
Reis, H. ; Smith, S.; Carmichael, C.; Caprariello, P.; Tsai, F.; Rodrigues, A. & Maniaci, M. (2010): Are you happy for me? How sharing  positive events with others provides personal  and interpersonal  benefits . Journal of Personality and Social Psychology, Vol. 99(2), pp. 311- 329.
Rojas, M. (2006) Life Satisfaction and satisfaction in domains of life: it is a simple or a simplified relationship? Journal of Happiness Studies, Vol. 7 (4), pp. 467-497.
Sakkthivel, A. (2011): Empirical investigation of determining monetary and non-monetary styles of leisure behavior deriving happiness. Journal of Service Research, Vol. 11 (2), pp. 99-120.
Schwalbe, M.; Staples,C.(1991): Gender differences in sources of self esteem. Social Psychology Quarterly,Vol.54(2),pp.158-168.
Stubbe, J.; De moor, M.; Boomsma, D. & De Geus, E. (2007): The association between exercise participation and well-being: a co-twin study. Preventive Medicine, Vol. 44 (2), pp. 148-152.
Suldo, S. ; Shaffer, E. & Riley, K. (2008): A social-cognitive-behavioral model of academic predictors of adolescents' life satisfaction.  SchoolPsychologyQuarterly, Vol. 23(1), pp. 56-69
Uchino, B.; Cacioppo, J. & Kiecolt- Glaser, J. (1996): the relationship between social support and physiological processes: a review with emphasis on underlying mechanisms and implications for health. Psychological Bulletin, Vol. 119 (4), pp. 488-531.
Uhrig, S. C. Noah. (2005). Cinema is good for you the effects of cinema attendance on self reported anxiety or depression and “happiness”. Colchester: Institute for Social and Economic Research, University of Essex, pp. 5-14. http://www. Iser.essex.ac.uk
Veenhoven, R. (2008): Healthy happiness effect of happiness on physical health and the consequences for preventive health care Journal of Happiness studies, Vol. 9(3), pp. 449-469.
Walker, R.; Skowronski, J. & Thompson, C. (2003): Life is pleasant and memory helps to keep it that way . Review of General Psychology, Vol.7 (2), pp.203- 210.
Zweig, J. (2015): Are women happier than men? Evidence from the Gallup World Poll. Journal of Happiness Studies,Vol.16(2), pp. 515-541.