اثر استراتيجية اختبار الارقام والمعرض المفتوح بالفهم القرائي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية (ابن رشد) جامعة بغداد

2 کلية التربية الجامعة المستنصرية

10.33850/jasep.2020.73220

المستخلص

     يرمي هذا البحث تعرف أثر إستراتيجيتي اختبار الارقام والمعرض المفتوح  في الفهم القرائي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، ولتحقيق مرمى البحث اتبعت الباحثتان المنهج التجريبي لملائمته لظروف بحثهما ، واختارا عينة مکونة من (60 ) تلميذاً موزعين على ثلاث مجموعات واحدة ضابطة ، واثنتان تجريبيتان ، درست احد الباحثتين المجموعات الثلاث مادة القراءة ، وبعد الانتهاء من إجراءات التجربة ، أعد الباحثان اختباراً للفهم القرائي شمل (30) فقرة من الاختبارات الموضوعية ، وبعد تطبيق الاختبار على عينة البحث وتحليل النتائج إحصائيا ، اتضح تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة في اختبار الفهم القرائي.

المصادر العربیة
1-     إبراهیم ، لینا : طرائق تدریس العلوم ، ط1، عمان ، الأردن ، 2009م.
2-     إبراهیم, فاضل خلیل: المدخل إلى طرائق التدریس العامة, دار الکتب, بغداد, العراق ، 2010.
3-   ابن منظور ، جمال الدین محمد بن مکرم (711ه) : لسان العرب ، تحقیق عامر احمد حیدر ، مج 1-4-5-7-15، ط1، دار الکتب العلمیة ، بیروت ، لبنان ، 2003م.
4-   إسماعیل ، بلیغ حمدی : استراتیجیات تدریس اللغة العربیة أطر نظریة وتطبیقات عملیة ، دار المناهج للنشر والتوزیع ، عمان ، الأردن ، 2013م.
5-     امبو سعید والحوسنیة ، عبد الله بن خمیس وهدى بنت علی : استراتیجیات التعلم النشط، عمان ، الأردن ،2016م
6-   الجبوری ، عمران جاسم ، والسلطانی ،هاشم حمزة : المناهج وطرائق تدریس اللغة العربیة ، مؤسسة دار الصادق الثقافیة ، عمان ، الاردن ، 2013م.
7-     الجبیلی ، سمیع : مهارات القراءة والفهم والتذوق الأدبی ، المؤسسة الحدیثة للکتاب ، لبنان ، 2009م.
8-   الجعافرة ، عبد السلام یوسف : مناهج اللغة العربیة وطرائق تدریسها بین النظریة والتطبیق ، ط2، عمان ، الاردن ، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع ، 2013م.
9-     الجندی ، احمد : کیف یدرس الادب العربی ، مجلة التربیة ، قطر ، العدد (8) ، 1988م.
10- حبیب الله ، محمد : أسس القراءة وفهم المقروء بین النظریة والتطبیق ، المدخل فی تطویر مهارات الفهم والتفکیر والتعلم ، دار عمان ، عمان ، 2000م.
11- الدلیمی, طه علی حسین, والوائلی, سعاد عبد الکریم:اتجاهات حدیثة فی تدریس اللغة العربیة, ط1, عالم الکتب الحدیث, أربد, الأردن ، 2005.
12-            زایر, سعد علی, وإیمان إسماعیل عایز,: مناهج اللغة العربیة وطرائق تدریسها, العصامی للطباعة الفنیة الحدیثة, بغداد العراق ، 2010م.
13-            __________, وعهود سامی هاشم, : کیف نصل للفهم القرائیّ- القراءة –المطالعة- الفهم القرائیّ- نماذج الفهم القرائیّ, دار الکتب والوثائق ببغداد, العراق 2015م..
14- زکریا ، أبو حسین احمد ، معجم مقاییس اللغة ، ج4 ، 2009م.
15-  السامرائی ، عامر رشید : آراء فی العربیة ، مطبعة الإرشاد ، بغداد ، 2000م.
19-            الشمری ، ماشی بن محمد :  استراتیجیات التعلم النشط ، عمان  ، الأردن ، 2011م.
20-            الشمرانی ، خیر سلیمان : التعلیم المتمایز وتصمیم المناهج المدرسیة ، عالم الکتب الحدیث ، اربد ، الأردن ، 2008م
16- عامر ، ریاض حامد ،: تطویر منهجیة لتقییم الأثر البیئی بما یتلاءم مع حاجة المجتمع ، نابلس ، کلیة الدراسات العلیا ، ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ، 2006م.
17-  عطیة ، جمال سلیمان : فعالیة استخدام إستراتیجیة الخریطة الدلالیة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة ، ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) جامعة القاهرة ، کلیة التربیة ، 1999م. 
18- عطیة ، محسن علی : إستراتیجیة ما وراء المعرفة فی فهم المقروء ، عمان ، الأردن ، دار المناهج للنشر والتوزیع ، 2010م.
19- عبد الله ، محمود أفندی : أسس تعلیم القراءة الناقدة للطلبة المتفوقین ، أسسها النظریة ، ط1 ، دار المسیرة ، عمان ، الأردن ، 2014م.
20- عبد الباری ، ماهر شعبان : استراتیجیات فهم المقروء ، اسسها النظریة و تطبیقاتها العلمیة ، عمان –الأردن ، دار المسیرة للنشر والتوزیع ، 2010م.
21- عبید ، محمد : تقویم أسئلة تعلیم القراءة فی ضوء مهارات الفهم ومستویاته فی المرحلة الإعدادیة ،(رسالة ماجستیر غیر منشورة ) کلیة التربیة ، جامعة عین شمس ، 1996م.
22-   عصر ، حسنی : الاتجاهات الحدیثة لتدریس اللغة العربیة ، عمان ، الأردن ، 2000
23- اطعیمة ، رشدی احمد : تعلیم العربیة لغیر الناطقین بها ، عمان ، الأردن ، 2000م.
24-  الکبیسی ، وهیب مجید : الإحصاء التطبیقی فی العلوم الاجتماعیة ، مؤسسة مصر ، مرتضى للکتاب العراقی  بغداد ، 2010م.
25- قطامی ، یوسف : عادات العقل والتفکیر ، دار الفکر للطباعة والنشر ، عمان ، الاردن ، 2015م.
26- ویتنی, بول : الطفل والقراءة الجیدة, ترجمة سامی ناشد, وعبد العزیز القوصی, سلسلة دراسات سیکولوجیة, مکتبة النهضة المصریة, القاهرة ، 1960.
27- وزارة التربیة, جمهوریة العراق, : منهج الدراسة الابتدائیة، مطبعة وزارة التربیة, بغداد1991.
28- وزارة التربیة, المدیریة العامة للمناهج, :  تقریر الأهداف والمفردات, العراق،2007
29- یونس ، فتحی علی وآخرون : استراتیجیات تعلم اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة ، القاهرة ، مصر2001م  
المصادر الأجنبیة
- Hartman ,H,J: Met cognition in Learning and instructions :Theory Research  ,and Practice, the city College of City University ,2001.                        
- Robb ,L; Teaching reading in middy school :A strategic approach to teaching reading that improves ,New York : Scholastic ,2002.                                                       - Jeffrey ,D,& Judy ,L:Improving Comprehension with think –aloud Strategies ,New York: Scholastic,2001.
-  Macceca , L :The impact of Reading Self Efficacy and the Regulation of   Cognition on the Reading of an Intermediate Elementary,2008
- Nuahhaly, Inside  words: Tools for teaching academic vocabulary grades, 4-12, Portland, Maine, Stan house, publishes1974.                                                                                                                -Lynch, T: Communication in the Language Classroom, Oxford university(1996).