التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس مدخل لتکنولوجيا إدارة الصف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد/ کلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية

10.33850/jasep.2020.73221

المستخلص

أدى التقدم السريع في المعرفة الانسانية وتنظيم ميادين جديدة للدراسة إلى ضرورة أن تکون تربية المستقبل في مدرسة جديدة فتربية المستقبل تعني القدرة على الاستفادة من کل التقدم والتطور الحادث في مجالات التعلم فأسلوب التعليم التقليدي في المدرسة أصبح غير مرغوب فيه مما اقتضت الحاجة أن تکون المدرسة قادرة على تلبية احتياجات المجتمع وان تساير التطورات التکنولوجية الحديثة کون التکنولوجيا أصبحت الأساس لتطوير التعليم والذي يهدف إلى خلق مجتمع متکامل ومتجانس من الطلبة وأولياء الأمور والمدرسين والمدرسة.
فما تعانيه الکثير من المدارس اليوم من مشکلات وسلبيات نتيجة عدم اماکنية الاستفادة من التکنولوجيا وتوظيفها بالشکل الصحيح  وبالذات داخل غرفة الصف الحد من هدر  الوقت وإدارته وتعويضه الضائع منه بما يتناسب مع ما يمتلکه المعلمين  ،أصبح اليوم يشکل عائقاً أمام الطموحات التنموية والإصلاحية بل بات عبئاً لم يکن بالإمکان تحمل تکاليفه وتبعاته ولهذا کان من المناسب بناء مدارس عصرية متمکنة تعتمد نظاماً حديثا يختلف عن النظام التقليدي. لذا تعد التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس حجر الأساس في التطوير، وتأتي تنمية المجالات الأخرى بعدها. فکلما کان العنصر البشري ملماً بکل ما يدور حوله من تفاصيل کان أکثر تفاعلاً، فلا بد أن نؤمن بأن المستقبل التربوي يکون مغايرا لصورة الواقع الذي تعيشه التربية اليوم. والتنمية المهنية لعضو هيئة التدريس تعني الجهود التي تأتي قصدا حيث تقوم فيها المدرسة  أو غيرها من المؤسسات المهنية لتنمية عضو هيئة التدريس مهنيا بما يمکنه من تحقيق الانسجام والتوافق ما بين الجميع لذا وجدت في التنمية المهنية وسيلة لتسليط الضوء على أهمية تکنولوجيا إدارة الصف وکيفية إدارته بالشکل الصحيح کونه هو أساس ترجمة الأهداف .

الخطیب، جمال ( 1995 ). تعدیل سلوک الأطفال المعوقین: دلیل الآباء والمعلمین. عمان – الأردن: إشراق للنشر والتوزیع.
رضوان، بواب، 2014، الکفایات المهنیة اللازمة لأعضاء هیئة التدریس الجامعی من وجهة نظر الطلبة، اطروحة ادکتوراه منشورة، جامعة سطیف.
صبیح، نبیل احمد، 1971، التعلیم الثانوی فی البلاد العربیة، المکتبة العصریة ، وزارة الثقافة، مصر .
عبد الحمید، محمد،2005،  البحث العلمی فی تکنولوجیا التعلیم،ط1،  عالم الکتب، القاهرة، مصر.
کویران، عبد الوهاب، 2001، مدخل الى طرائق التدریس، ط3، دار الکتاب الجامعی، العین، الامارات العربیة المتحدة.
مرسی، محمد منیر،2002،  الاتجاهات الحدیثة فی التعلیم الجامعی المعاصر وأسالیب تدریسه، عالم الکتب، القاهرة،
المفرج بدریة وآخرون: 2007.الاتجاهات المعاصرة فی إعداد المعلم وتنمیته مهاریا، وزارة التربیة الکویتیة، وحدة بحوث التجدید التربوی، الکویت،
هلال، کریم فخری، 2015، إدارة الصف الجامعی التعلیم المستمر، جامعة بابل
Engirt, C., Tarrant, K., & Mariage, T. ( 1992 ). Defining and
redefining instructional practice in special education: Perspective in good teaching. Teacher Education and Special Education, 15(2), 62-86.
Guernsey, M. ( 1989 ). Classroom organization: A key to successful management .Academic Therapy, 25( 1 ), 55-58.
Lavoie, R. ( 1997 ). When the Chips Are Down: Strategies for improving