الدعم الإداري ودوره في تعزيز الولاء التنظيمي في المؤسسات التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد/ کلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية

10.33850/jasep.2020.73222

المستخلص

تسعى المؤسسات التربوية في الوقت الراهن إلى التکيف مع الإحداث والتطورات المتلاحقة العالمية والمحلية المعقدة والمتشابکة, وعليها أن تکون قادرة على مواجهة واحتواء تلک التحديات وتتعايش معها، وهي في سبيلها إلى تحقيق ذلک لابد وأن تعتمد على الموارد البشرية ولا يمکن للعاملين أن يشارکوا مشارکة بناءه في تحقيق أهداف المؤسسة دون أن يشعروا بدعم المؤسسة لهم حتى يتمکنوا من مبادلتها بدعمهم لها عن طريق بذل قصارى جهدهم لتحقيق أهدافها. مما أوجب على المؤسسات التربوية ضرورة التصدي لتلک التحديات بکافة السبل والطرق ولکي يتم تحقيق ذلک فإنه على المؤسسة ممثلة في إدارتها القيام بالعديد من الأنشطة المخططة الهادفة إلي تقديم الدعم الإداري (المادي والنفسي والاجتماعي للعالميين بما يعکس حرصها على مواردهـا البشريـة واهتمامها بتحقيق حاجاتهـم ودوافعهم مما يجعل يخلق الولاء اتجاه تلک المؤسسة. والمؤسسات التربوية من المؤسسات الهامة جدا في المجتمع کونها تتعامل مع أکثر الفئات المجتمعية ذات القوة والأهمية وهي فئة الشباب من اجل بناءها وتحصينها لمواجهة ما قد تتعرض له من تيارات هدامة. هدف البحث: التعرف على مفهوم الدعم الإداري، أهمية الدعم الإداري داخل المؤسسات التربوية للعاملين، الولاء التنظيمي، الدعم وعلاقته بالولاء التنظيمي. وتضمن البحث مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات ومنها: الدعم الإداري ضرورة حتمية في إي مؤسسة  ولاسيما المؤسسات التربوية فمن خلاله يتم رضا العاملين وتحقيق احتياجاتهم.

  •  

    • الجبوری، حسین، 2010، التخطیط الاستراتیجی فی التعلیم، ط1، الدار العربیة للعلوم ناشرون، بیروت.
    • حمدان، دانا لطفی ،2008، العلاقة بین الحریة الأکادیمیة والولاء التنظیمی لدى أعضاء الهیئـة التدریسـیة فـی الجامعـات الفلسطینیة، رسالة ماجستیر فی الإدارة التربویة بکلیة الدراسات العلیا فی جامعة النجاح الوطنیة، نابلس فلسطین
    • الرواشدة، خلف سلیمان،2007،صناعة القرار المدرسی والشعور بالأمن والـولاء التنظیمی، ط1 ،دار الحامد للنشر والتوزیع،عمان ،الأردن.
    • عقیلی، عمر، 1996، إدارة القوى العاملة، دار زهران للنشر والتوزیع، عمان.
    • غنام ختام عبد الله علی ،2005، السمات الشخصیة والولاء التنظیمی لدى معلمات المرحلة الأساسیة فی المدارس الحکومیة فی محافظة نابلس، رسالة ماجستیر فی الإدارة التربویة بکلیة الدراسات العلیا فی جامعة النجاح الوطنیة، نابلس فلسطین
    • فلمبان، إیناس فؤاد، 2016، الرضا الوظیفی وعلاقته بالالتزام التنظیمی لدى المشرفین التربویین والمشرفات التربویات بإدارة التربیة والتعلیم بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر منشورة، جامعة ام القرى ، المملکة العربیة السعودیة.
    • .Baranik Lisa E., Roling Elizabeth A., and Eby Lillian T,(2009) : Why does mentoring work? The role of perceived organizational support. Journal of Vocational Behavior.
    • .Eisenberger, R,(2002): organizational support, Journal of Applied Psychology, Vol. 87,No. 4.
    • Krishnan DR. jayasree and  mary ms. V. sheele , (2012): perceived organizational support – an overview on its antecedents and consequences" , International Journal of Multidisciplinary Research Vol.2 Issue
    • Mitchell Jonathan I , Gagné Marylène , Beaudry Anne , and Dyer Lind  ,(2011): The role of perceived organizational support, distributive justice and motivation in reactions to new information technology , Computers in Human Behavior.
    • Pavan Kumar Mummedy,(2008): The Impact of perceived organizational support on innovativeness of entry-level employees working in the information technology sector of Hyderabad, India, ResearchReport Submitted in Partial Fulfillment of the Requirement for the Degree of Master of Business Administration.
    • Richard w. scholl, 2003, human Resource Stategies, commitment and control approaches to work farce management university of rhode island.
    • Yahya , K,K, Mansor, F.Z, and Warokka,A,(2012): An  Empirical study on the influence of perceived   organizational support of Academies Expatriates’ organizational commitment , journal  of organizational    management  studies.