المعيقات التعليمية التي تواجه طلبة اقسام الجغرافية في کليات التربية للعلوم الانسانية في فهم موضوعات منهج الحاسوب وتطبيقاته التربوية من وجهة نظر اساتذتها وطلبتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة واسط

2 کلية التربية - الجامعة المستنصرية

10.33850/jasep.2020.73230

المستخلص

     يستهدف البحث معرفة المعيقات التعليمية التي تواجه طلبة اقسام الجغرافية في کليات التربية للعلوم الانسانية في فهم موضوعات منهج الحاسوب وتطبيقاته التربوية من وجهة نظر اساتذتها وطلبتهم ، بالغت عينة البحث الکلي(100) طالب وطالبة, المرحلة الاولى عددهم(  50) والمرحلة الثانية عددهم( 50 ) بطريقة السحب العشوائي من بين کل اقسام الجغرافية في کليات التربية ، استعمل الباحثان منهج البحث الوصفي ، وضع الباحثان الاستبانة وقد شملت على خمس مجالات وهي مجال(المحتوى) وتضمن على(13فقرة)،ومجال( طرائق التدريس) تضمن على(10فقرات)، ومجال (الانشطة واساليب التعلم) وتضمن على(10فقرات)، ومجال (التقويم) وتضمن على(10 فقرات)، ومجال (بيئة المختبر) وتضمن على(10فقرات) ، وتم استخراج صدق الاستبانة من طريق عرضها على مجموعة من الاساتذة المتخصصين ، وثبات الاستبانة من طريق اعادة تطبيقها مرتين على عينة مختلفة ، ولمعالجة البيانات إحصائيا لکي تحقق أهداف البحث استعملت الباحثان المعادلات والوسائل الإحصائية بواسطة برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ، وأظهرت استنتاجات البحث قلة عدد الاساتذة لمادة الحاسوب ، وعدم الاهتمام بالأنشطة التعليمية اليومية ، وعدم استعمال طرائق تدريسية حديثة ، وقلة الامکانات المادية لتفعيل الانشطة التعليمية اليومية والاسبوعية والشهرية ، وتسلسل موضوعات محتوى منهج الحاسوب بنحو غير مناسب ، وخرج البحث بتوصيات عدة منها توفير الاعداد المناسبة من الاجهزة ، وتوفير الصيانة اللازمة لها ، وتوفير شاشات عرض کبيرة لاستعمالها من جانب استاذ المادة ، واستکمالا للبحث اقترح الباحثان اجراء بحث مشابه على عينات اخرى .
 

الكلمات الرئيسية


ابراهیم، عبد اللطیف فؤاد، 1999: أسس المناهج، ط1، مکتبة مصر، القاهرة.
ابن منظور، ابو الفضل جمال الدین مکرم, 2003 : لسان العرب, الجزء الاول, ط 1, دار الکتب العلمیة, بیروت.
ابو جادو, محمد علی صالح, 2009: علم النفس التربوی, ط7, دار المسیرة, عمان.
احمد، حامد خلف، 2012: اصلاح التعلیم العالی فی العراق (التعلیم والتعلم وادارة التغییر), ط1, دار الکتب والوثائق, العراق.
التمیمی، عواد جاسم محمد، 2011: طرائق التدریس العامة (المألوف والمستحدث)، ط1، دار الکتب والوثائق, بغداد.
اشتیوه، فوزی فایز و ربحی مصطفى علیان، 2010: تکنولوجیا التعلیم، ط1، دار صفاء، عمان.
لجابری، کاظم کریم واخرون، 2011: المنهج والکتاب المدرسی، ط1, دار الکتب والوثائق، بغداد.
الحیلة، محمد محمود، 1999: التصمیم التعلیمی نظریة وممارسة، ط1، دار المسیرة، عمان.
دعمس، مصطفى نمر، 2015: تکنولوجیا التعلم وحوسبة التعلیم، ط1، دار غیداء، عمان.
الدلیمی، طه حسین وعبد الرحمن عبد الهاشمی، 2008: المناهج بین التقلید والتجدید، ط1، دار اسامة، عمان.
ربیع، هادی مشعان، 2008: علم النفس التربوی، ط1، مکتبة المجتمع العربی، عمان.
زیتون، محیا، 2005: التعلیم فی الوطن العربی فی ظل العولمة وثقافة السوق، ط1، مرکز دراسات الوحدة العربیة، بیروت.
الساموک، سعدون محمود وهدى علی، 2009: المناهج المدرسیة بین التقلید والتحدیث، ط1، مؤسسة الوراق ، عمان.
سعادة، جودت احمد وعبد الله محمد، 2011: المنهج المدرسی المعاصر، ط6، دار الفکر، عمان.
السلیتی، فراس،2008:استراتیجیات التعلم والتعلیم النظریة والتطبیق،ط1،دار عالم الکتب الحدیث،عمان.
سلیم، محمد صابر واخرون، 2006: بناء المناهج وتخطیطها، ط1، دار الفکر، عمان.
الشایب، عبد الحافظ، 2012: أسس البحث التربوی، ط2، دار وائل، عمان.
شحاته، حسن، 2009: استراتیجیات التعلیم والتعلم الحدیث وصناعة العقل العربی، ط2، دار المصریة اللبنانیة، القاهرة.
شبر، خلیل ابراهیم واخرون، 2005: أساسیات التدریس، ط1، دار المناهج، عمان.
الشبلی، ابراهیم مهدی واخرون، 1976: تقویم العملیة التعلیمیة، ط1، دار المعارف، بغداد.
الشرقاوی، انور محمد، 1988: التعلم نظریات وتطبیقات، ط3، مکتبة الانجلو، القاهرة.
الصغیر، احمد حسین، 2009: مجتمعات التعلم نموذج لتحسین الممارسات المهنیة فی المدارس، ط1، دار اثراء، عمان.
عبد النور، فرنسیس، 1967: التربیة والمناهج، ط1، دار نهضة، مصر.
عبود، حارث، 2007: الحاسوب فی التعلیم، ط1، دار وائل، عمان.
عبید، ولیم تاردس، 2009 : استراتیجیات التعلیم والتعلم، ط1، دار المسیرة، عمان.
عطیة ، محسن علی،2008: الجودة الشاملة والمنهج،ط1،دار المناهج،عمان.
العمایرة،محمدحسن،2010:المشکلاتالصفیة_السلوکیة_التعلیمیة_الاکادیمیة_مظاهرها_اسبابها_علاجها،ط3،دار المسیرة، عمان.
فرج، عبد اللطیف بن حسین، 2008: نظم التربیة والتعلیم فی الوطن العربی ما قبل وبعد عولمة التعلیم، ط1، دار الحامد، عمان.
قدورة، دلال کامل، 2009: طرق التدریس العامة، ط1، دار دجلة، عمان.
القرارعة، احمد عودة، 2009: تصمیم التدریس رؤیة تطبیقیة، ط1، دار الشروق، عمان.
القفاص، ولید کمال عفیفی، 2009: تحسین التعلیم بین تجوید المعالجات ومراعاة الاستعدادات، ط1، المکتبة العصریة، مصر.
قلادة، فؤاد سلیمان، 1981: الاساسیات فی تدریس العلوم، دار المطبوعات الحدیثة، ط1، مصر.
القیسی، رؤوف محمود، 2008: علم النفس التربوی، ط1، دار دجلة، عمان.
کاتوت، سحر أمین، 2009: طرق التدریس العلوم، ط1، دار دجلة، عمان.
الکسبانی، محمد السید علی، 2013: المنهج المدرسی المعاصر، ط1، مؤسسة حورس الدولیة، الاسکندریة.
کمب، جرولدای، 2008: التصمیم التعلیمی خطة لتطویر الوحدة الدراسیة والمساق، ط1، دار الهلال، بیروت.
محمد، وائل عبد الله  وریم احمد عبد العظیم، 2011: تصمیم المنهج المدرسی، ط1، دار المسیرة، عمان.
الموسوی، محمد علی حبیب، 2011: المناهج الدراسیة– المفهوم– الابعاد– المعالجات، ط1، دار البصائر، بیروت.
نبهان، یحیى محمد، 2008: استخدام الحاسوب فی التعلیم، ط1، دار الیازوری، عمان.
نبهان، یحیى محمد، 2012: الاسالیب الحدیثة فی التعلیم والتعلم، ط1، دار الیازوری، عمان.
النمر، عصام وتیسیر الکوفحی، 2010: مناهج واسالیب التدریس فی التربیة والتربیة الخاصة، ط1، دار الیازوری، عمان.
هندام، یحیى، حامد جابر عبدالحمید جابر،1982: المناهج اسسها تخطیطها تقویمها، ط6،دار النهضة، القاهرة.
الوقفی، راضی، 2009: صعوبات التعلم النظری والتطبیقی، ط1، دار المسیرة، عمان.
یونس، فتحی واخرون، 2004: المناهج– الاسس– المکونات– التنظیمات– التطویر، ط1، دار الفکر، عمان.