تقويم تدريس موضوعات مادة طرائق التدريس العامة التي تُدرس في اقسام کليات التربية للعلوم الانسانية من وجهة نظر اساتذتها المتخصصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - الجامعة المستنصرية

10.33850/jasep.2020.73231

المستخلص

      تستهدف الدراسة تقويم تدريس موضوعات مادة طرائق التدريس العامة التي تُدرس في اقسام  کليات التربية للعلوم الانسانية من وجهة نظر اساتذتها المتخصصين ، بلغت عينة الدراسة (200) طالب وطالبة من کليات التربية للعلوم الانسانية في جامعتي بغداد والمستنصرية ، واستعملت الباحثتان منهج البحث الوصفي التحليلي وفق ما تطلب هدف البحث ، اما اداة البحث تمثلت ( الاستبانة ) وقد شملت على (35) فقرة موزعة بين ( 6 ) مجالات ، هي ( الاهداف التربوية, مفردات المادة , الطلبة ، تدريسي المادة , طريقة تدريس المادة , التقنيات التربوية المستعملة, التقويم ) ، وتم استخراج صدق الاداة من طريق الصدق الظاهري بعد عرضها على مجموعة من الخبراء المتخصصين بنسبة اتفاق (80%) فاکثر ، اما ثبات الاستبانة تم التأکد منها من طريق اعادة تطبيق الاستبانة بعد مرور ( 24) يوم اذ بلغ الثبات (80%) بمعادلة ارتباط بيرسون ، وبعد جمع الاستبانات من العينة الاساسية استعملت الباحثتان الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss ) لاستخراج نتائج الدراسة تبين ان الاساتذة يؤکدون على ان موضوعات مادة طرائق التدريس العامة متنوعة في موضوعاتها ، واهتمام غالبية الاساتذة حسب رأيهم بالجانب النظري واهمال الجانب العملي (التطبيقي) في تدريس موضوعات المادة واوصت الباحثتان ضرورة اطلاع المدرسين والمدرسات والمتعينين الجدد في کليات التربية على أهداف مادة طرائق التدريس العامة ومتابعتها کل سنة دراسية ، واقترحت الباحثتان استکمالا لدراستهن اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على عينة اخرى.
 

الكلمات الرئيسية


  1. ابراهیم والکزلة, فوزی طه ورجب , المناهج المعاصر. ط 2, منشاة المعارف, مصر , الاسکندریة. 1990م.
  2. ابن منظور, ابو الفضل جمال الدین محمد بن مکرم لسان العرب, ج1-2-3,د.ط, اعداد وتصنیف :یوسف الخیاط, دار لسان العرب,بیروت,1968م.
  3. بنمنظور، ابیالفضلجمالالدینمحمدبنمکرم : لسانالعرب،مجلدین الاول والعاشر دار المصادر للطباعة والنشر بیروت ،1956 .
  4. أبو جلالة, صبحی حمدان, اتجاهات معاصرة فی التقویم التربوی وبناء الاختبارات وبنوک الاسئلة,ط1,مکتبة الفلاح, الکویت,1999م .
  5. أبو حطب, فؤاد واخرون , مشکلات فی التقویم النفسی, د. ط , مکتبة الانجلو المصریة, القاهرة, ,1970م .
  6. أبو لبدة, سبع محمد , مبادئ القیاس النفسی والتقییم التربوی للطالب الجامعی والمعلم العربی, ,ط1,جمعیة عمال المطابع التعاونیة, عمان,1979م.
  7. الاحمد ،ردینة , وحذام عثمان یوسف, طرائق التدریس, منهج, اسلوب ووسیلة,ط2,,دار المناهج للنشر والتوزیع, عمان,الاردن,2003م .
  8. احمد, نارانی صالح, حول التعلیم العام ونظمه, دراسات مقارنة, مکتبة الانجلو المصریة, القاهرة,1975م .
  9. برکات, لطفی , دراسة تقویمیة لواقع الاشراف التربوی فی مدارس المرحلة الثانویة فی مدینتی ابها وخمیس شیط بالسعودیة, جامعة المنصورة, مجلة کلیة التربیة بالمنصورة, العدد8,ج2, 1987م.

10. البیاتی , عبد الجبار توفیق, وزکریا أثناسیوس, الاحصاء الوصفی والاستدلالی فی التربیة وعلم النفس, د. ط, مطبعة مؤسسة الثقافة العمالیة, بغداد,1977م .

11. البیضانی , ماجد بریسم , أنموذج مقترح لتطویر ادارة المدرسة الثانویة فی ضوء وظائفها, اطروحة دکتوراه, کلیة التربیة ابن الهیثم, جامعة بغداد,2005م

12. التوجیه والارشاد, مشرفون منهم, المذکرة التفسیریة للائحة تقویم الطالب, د. ط , اللقاء التربوی السابع لمشرفی التوجیه والارشاد فی وادی الدواسر, عبر الانترنیت .

13. جامل،عبدالرحمنعبدالسلام : طرائقتدریسالعامةومهارات التنفیذوتخطیطعملیه،مطبعه الثانیة دار المناهج للطباعة والنشر والتوزیع عمان ،2000م .

  1. جوناثون ،س ، ماکلندون :تدریسالموادالاجتماعیة ،ترجمه یوسف خلیل ، موسسه فرانکلین للطباعة والنشر، القاهرة نیویورک ،1964.

15. الجبوری, عمران جاسم حمد, تقویم تعلیم مادة الاملاء فی المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمین بحث منشور فی مجلة جامعة بابل, م4,  ع2,  1999م .

  1. جرادات ,عزت واخرون, الکفایات التعلیمیة للتدریب الفعال,ط4,دار الفکر, عمان, الاردن,1989م .

17. الجعفری والموسوی , ماهر اسماعیل  ,وعبدالله حسن الموسوی, رؤیا فی تقویم المناهج الدراسیة لمعاهد اعداد المعلمین والمعلمات , مجلة الاستاذ, جامعة بغداد, کلیة التربیة, ابن رشد, العدد(7), 1996م .

18. الجمهوریة العراقیة , وزارة التربیة, دلیل مؤسسة التعلیم المهنی للعام الدراسی 1978-1979م مؤسسة التعلیم المهنی, بغداد, مطبعة (1)

  1. الجیار, سید ابراهیم, دراسات فی تاریخ الفکر التربوی, منشورات , مجلة القادسیة,1974م .
  2. حسن, مصطفى واخرون , اتجاهات جدیدة فی الادارة المدرسیة الحدیثة , مکتبة الانجلو المصریة, القاهرة, ط3, 1995م .
  3. داوود, عزیز حنا , وانور حسین, مناهج البحث التربوی, د. ط, مطابع دار الحکمة,1990م .
  4. الدمرداش , سرحان , کامل منیر کامل , المناهج, ط3, دار العلوم, القاهرة,1973م .
  5. رشید, سعدون واخرون , الاشراف التربوی فی العراق الواقع وسبل التطور, بغداد, مطبعة وزارة التربیة,1988م .
  6. الزوبعی , عبد الجلیل , ومحمد احمد الغنام, مناهج البحث فی التربیة,ج1,د.ط, مطبعة بغداد ,1981م .
  7. سعادة, جودت احمد, مناهج الدراسات الاجتماعیة , د. ط, دار العلم للملایین, بیروت,1984م.

26. السعدیة, وفاء شاوی حسن, دراسة تقویمیة لتدریس مادة النقد الادبی فی اقسام اللغة العربیة فی کلیات جامعة بغداد, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة ابن رشد, جامعة بغداد,1996م .

  1. سلامة, عبد الحافظ محمد, تصمیم التدریس, ط1,دار الباروزی, العلمیة للنشر والتوزیع والطباعة, عمان, الاردن,2001م .
  2. سمعان, وهیب , و رشدی لبیب, دراسات فی المناهج,ط6, مکتبة الانکلوالمصریة,1982م .
  3. السید, فؤاد البهی, علم النفس الاحصائی وقیاس العقل البشری,ط2, دار التألیف, القاهرة,1971م .
  4. الشبلی, ابراهیم مهدی, المناهج, بناؤها, تمثیلها, تقویمها, تطویرها,ط2, دار الامل للنشر, عمان ,الاردن,2000م .
  5. صبیح, نبیل احمد عامر, التعلیم الثانوی فی البلاد العربیة, المؤسسة المصریة العامة القاهرة,1971م

32. طعیمه, رشدی احمد , , العولمة ومناهج التعلیم, کتاب المؤتمر السنوی الحادی عشر, العولمة ومناهج التعلیم الجمعیة المصریة للمناهج وطرائق التدریس , القاهرة . 1999م.

  1. الظاهر, زکریا محمد, مبادئ القیاس والتقویم فی التربیة,ط1, مطبعة دار الثقافة للنشر والتوزیع, عمان, الاردن,1999م.

34. عبد عون, فاضل ناجی, تقویم تدریس مادة التعبیر فی المدارس المتوسطة فی العراق من وجهة نظر المدرسین والمدرسات, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة بغداد.1989م .

  1. عزیز, صبحی خلیل, اصول وتقنیات التدریس والتدریب, د. ط, مطبعة جامعة الموصل,بغداد,1985م .
  2. عیسوی, عبد الرحمن محمد, مشکلة التقویم فی التعلیم الجامعی اسبابها واسالیب علاجها, مجلة اتحاد الجامعات العربیة ,ع 7, 1975م.
  3. الغریب, رمزیة, التقویم والقیاس فی المدارس الحدیثة , د. ط, دار النهضة المصریة, القاهرة,1962م
  4.                      ,التقویم والقیاس النفسی, د. ط  ,مکتبة الانجلو المصریة, القاهرة,1977م .
  5. القاعود, ابراهیم طرائق تدریس الجغرافیة ,ط1,دار الامل, الاردن,1996م
  6. ک, لوفیل, ک.س لوسون, حتى نفهم البحث التربوی ,د. ط , ترجمة: ابراهیم بسیونی, دار المعارف, القاهرة,1976م.
  7. اللقانی وعبد الجواد, احمد حسن , وابو سنینة عودة عبد الجواد, تخطیط المنهج وتطویره, الاهلیة للنشر والتوزیع, عمان,الاردن,1989م .

42. مازن, حسام الدین, ,الحاجة الى مناهج عصریة لمواجهة التغیرات العالمیة فی مطلع قرن جدید, کتاب المؤتمر الحادی عشر, العولمة ومناهج التعلیم الجمعیة المصریة للمناهج وطرائق التدریس, القاهرة , 1999 م.

  1. مرکز البحوث والدراسات التربویة, الادارة المدرسیة فی المرحلة الثانویة وواقعها واسالیب تطورها, وزارة التربیة ,بغداد,2002م .
  2. ملحم , سامی محمد, القیاس والتقویم فی التربیة وعلم النفس,ط2,دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة, عمان, الاردن,2002م .
  3. المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم, مناهج التعلیم النفسی والمهنی فی الوطن العربی وسبل تطورها,تونس,1997م .
  4. ـاللقانی  ،احمدحسینوعودهعبدالجواد : تخطیطالمنهج وتطویره ، الأهلیة للنشر والتوزیع ، الاردن ، عمان 1989 .

47. النعیمی, طه , وحارث طه الجمیلی , عناصر المنهاج المدرسة وافاق المستقبل, وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی, جامعة بغداد,1991م

  1. النعیمی, عبد المنعم خیری, تقویم تدریس الطلبة المطبقین فی کلیة الفنون الجمیلة جامعة بغداد، د. ط ,.مطبعة الأمة,بغداد,1990م .
  2. هندی, صالح واخرون ,تخطیط المناهج وتطویرها,ط3,دار الفکر للطباعة والنشر , القاهرة,1999م

50. وزارة التربیة, لجنة فیها, طرق التدریس العامة للصفوف الاولى فی معاهد المعلمین والمعلمات ,د. ط, تنقیح: عایف حبیب, مطبعة وزارة التربیة,بغداد,1968م .

  1.                   ,مرکز البحوث والدراسات, معاییر تقویم کفاءة ادارة المشرف التربوی,بغداد,1995م.

52. وزارة التربیة والتعلیم الاردنیة, ,الحلقة العربیة حول تخطیط المناهج الدراسیة وتطویرها, توصیات ,رسالة المعلم, العدد(2) ,المجلد25,عمان , 1984م.

53-Adms,Gorgia sachs,Education Psychology,and Guidance, Newyork,Holt,1964.

54-Fisher,Eugence,NationalMeasurementandEwaluation.in surveyof the beginning Teacher, Newyork,Holt,1986.

55-Good,Garter,DictionaryofEducation,Newyork,Mcgraw,  hill,1974.