1- إبراهیم، مجید حمید ،۲۰۱۲ اثر استعمال إستراتیجیة سوم فی تدریس طلاب الخامس الأدبی فی مادة التاریخ، مجلة الأستاذ ،کلیة التربیة ابن رشد للعلوم الإنسانیة.
                                                                                                                ۲- امطانیوس، میخائیل ،۱۹۹۰. القیاس والتقویم فی التربیة الحدیثة ، منشورات جامعة دمشق سوریا.
                                                                                                                ۳-أبو جادو، صالح محمد علی، ونوفل، محمد بکر، تعلیم التفکیر بین النظریة والتطبیق، ط1، دار المسیرة للطباعة والنشر والتوزیع، عمان، الأردن، ۲۰۰۷.
                                                                                                                4- بهلول ، إبراهیم احمد ۲۰۰4. اتجاهات حدیثة فی استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تعلم القراءة، مجلة القراءة والمعرفة ، القاهرة ، جمهوریة مصر العربیة.
                                                                                                                5- البشیر، محمد معزل وسعید محمد مالک ،۱۹۹۳. مدخل إلى المناهج وطرائق التدریس ،ط 1، دار اللواء للنشر والتوزیع الریاض .
                                                                                                                6- البیاتی، عبد الجبار توفیق، وزکریا، أثناسیوس، الإحصاء الوصفی والاستدلالی فی التربیة وعلم النفس، مطبعة مؤسسة الثقافة العالمیة، بغداد، العراق، ۱۹۷۷.
                                                                                                                7- حمدان ، محمد ۲۰۰۹. معجم مصطلحات التربیة و التعلیم ، ط1، دار کنوز المعرفة ، عمان ، الأردن .
                                                                                                                ۸-خلف، جمال محمود، والزهرانی، صبحی محمد، مهارات التفکیر الإبداعی عند القائد التربوی المعاصر، زمزم ناشرون موزعون، الأردن، عمان، ۲۰۰۹.
                                                                                                                9- سعادة، جودت أحمد، تدریس مهارات التفکیر، ط1، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن، ۲۰۱۱.
                                                                                                                ۱۰-أبو سکینة، نادیا ،۲۰۰4. فاعلیة إستراتیجیة ما وراء المعرفة فی تنمیة عملیات الکتابة لدى طلاب ومعلمی اللغة العربیة ، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 35.
                                                                                                                ۱۱- شواهین، خیر، تنمیة مهارات التفکیر فی تعلم العلوم، ط3، دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان، 2009م.
                                                                                                                ۱۲- التمیمی وعواد جاسم ،۲۰۰4. تطویر المناهج ودلیل عمل جمهوریة العراق.
                                                                                                                ۱۳- سلمان، سامی سوسة، 1989. تقویم طرائق التدریس والوسائل التعلیمیة وأسالیب التقویم لمادة الجغرافیة فی المرحلة.
                                                                                                                14-محمد، زبیدة، فاعلیة استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة الفهم القرائی، مجلة کلیة التربیة، العدد السادس، جمهوریة مصر العربیة، ۲۰۰ء
                                                                                                                15- المرسوم، عهود، سامی هاشم، " أثر إستراتیجیة sworn فی تحصیل مادة الأدب والنصوص لدى طالبات الصف الخامس الأدبی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد، کلیة التربیة ابن الرشد، ۲۰۱۱.
                                                                                                                16- نوفل، محمد بکر، وسعیفان، محمد قاسم، ۲۰۱۱، دمج مهارات التفکیر فی المحتوى الدراسی، ط1، دار المسیرة للطباعة والنشر والتوزیع، عمان.
                                                                                                                ۱۷- الهاشمی، عبد الرحمن، والدلیمی، طه علی، استراتیجیات حدیثة فی فن التدریس، دار الفریق النشر والتوزیع، عمان، الأردن، ۲۰۰۸
                                                                                                                18- الهاشمی، عبد الرحمن، والدلیمی، طه علی استراتیجیات حدیثة فی أن التدریس، دار الشروق النشر والتوزیع، عمان، الأردن.
                                                                                                                المصادر الأجنبیة
                                                                                                                - Jack، son Norman (2002)، knowledge dge about (QAA) subject benchmarking Quality assurance in ucation، vol10. No3
                                                                                                                - Bloom Benjamin، and other (1981). Hand book of formative and summative evaluation student learning، New York، Mc Graw hill book Group.