أثر استعمال استراتيجية (Swom) في تحصيل مادة الارشاد التربوي والصحة النفسية لدى طلبة قسم اللغة الانکليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية قسم العلوم التربوية والنفسية

10.33850/jasep.2020.73234

المستخلص

يرمي البحث الحالي التعرف على اثر استعمال استراتيجية (Swom) في تحصيل طلبة المرحلة الثالثة/ قسم اللغة الانکليزية في مادة الارشاد التربوي والنفسي.
فرضية البحث: لأجل تحقيق هدف البحث، وضع الباحث الفرضية الصفرية الآتية (ليس هناک فرض ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) وبين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفق استراتيجية سوم (Swom). والمجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية. بعد تطبيق اختبار الاکتساب على طلاب مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية، صحح الباحث الاجابات وأظهرت النتائج ما يأتي: عند استعمال الاختبار التائي المحسوبة (5,68) اکبر من القيمة التائية الجدولية (2,000) وبدرجة حرية (60) وجود فرق بدلالة احصائية عند مستوى (0,05) ولمصلحة المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث التي توصل اليها وضع الباحث الاستنتاجات الآتية:
1. أسهمت استراتيجية سوم (Swom) وفي تنمية تفکير مهارات الطلبة.
2. ان الطالب في استراتيجية سوم (Swom) هو محور العملية التعليمية.
الفصل الأول/التعريف بالبحث

 
1- إبراهیم، مجید حمید ،۲۰۱۲ اثر استعمال إستراتیجیة سوم فی تدریس طلاب الخامس الأدبی فی مادة التاریخ، مجلة الأستاذ ،کلیة التربیة ابن رشد للعلوم الإنسانیة.
۲- امطانیوس، میخائیل ،۱۹۹۰. القیاس والتقویم فی التربیة الحدیثة ، منشورات جامعة دمشق سوریا.
۳-أبو جادو، صالح محمد علی، ونوفل، محمد بکر، تعلیم التفکیر بین النظریة والتطبیق، ط1، دار المسیرة للطباعة والنشر والتوزیع، عمان، الأردن، ۲۰۰۷.
4- بهلول ، إبراهیم احمد ۲۰۰4. اتجاهات حدیثة فی استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تعلم القراءة، مجلة القراءة والمعرفة ، القاهرة ، جمهوریة مصر العربیة.
5- البشیر، محمد معزل وسعید محمد مالک ،۱۹۹۳. مدخل إلى المناهج وطرائق التدریس ،ط 1، دار اللواء للنشر والتوزیع الریاض .
6- البیاتی، عبد الجبار توفیق، وزکریا، أثناسیوس، الإحصاء الوصفی والاستدلالی فی التربیة وعلم النفس، مطبعة مؤسسة الثقافة العالمیة، بغداد، العراق، ۱۹۷۷.
7- حمدان ، محمد ۲۰۰۹. معجم مصطلحات التربیة و التعلیم ، ط1، دار کنوز المعرفة ، عمان ، الأردن .
۸-خلف، جمال محمود، والزهرانی، صبحی محمد، مهارات التفکیر الإبداعی عند القائد التربوی المعاصر، زمزم ناشرون موزعون، الأردن، عمان، ۲۰۰۹.
9- سعادة، جودت أحمد، تدریس مهارات التفکیر، ط1، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن، ۲۰۱۱.
۱۰-أبو سکینة، نادیا ،۲۰۰4. فاعلیة إستراتیجیة ما وراء المعرفة فی تنمیة عملیات الکتابة لدى طلاب ومعلمی اللغة العربیة ، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 35.
۱۱- شواهین، خیر، تنمیة مهارات التفکیر فی تعلم العلوم، ط3، دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان، 2009م.
۱۲- التمیمی وعواد جاسم ،۲۰۰4. تطویر المناهج ودلیل عمل جمهوریة العراق.
۱۳- سلمان، سامی سوسة، 1989. تقویم طرائق التدریس والوسائل التعلیمیة وأسالیب التقویم لمادة الجغرافیة فی المرحلة.
14-محمد، زبیدة، فاعلیة استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة الفهم القرائی، مجلة کلیة التربیة، العدد السادس، جمهوریة مصر العربیة، ۲۰۰ء
15- المرسوم، عهود، سامی هاشم، " أثر إستراتیجیة sworn فی تحصیل مادة الأدب والنصوص لدى طالبات الصف الخامس الأدبی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد، کلیة التربیة ابن الرشد، ۲۰۱۱.
16- نوفل، محمد بکر، وسعیفان، محمد قاسم، ۲۰۱۱، دمج مهارات التفکیر فی المحتوى الدراسی، ط1، دار المسیرة للطباعة والنشر والتوزیع، عمان.
۱۷- الهاشمی، عبد الرحمن، والدلیمی، طه علی، استراتیجیات حدیثة فی فن التدریس، دار الفریق النشر والتوزیع، عمان، الأردن، ۲۰۰۸
18- الهاشمی، عبد الرحمن، والدلیمی، طه علی استراتیجیات حدیثة فی أن التدریس، دار الشروق النشر والتوزیع، عمان، الأردن.
المصادر الأجنبیة
- Jack، son Norman (2002)، knowledge dge about (QAA) subject benchmarking Quality assurance in ucation، vol10. No3
- Bloom Benjamin، and other (1981). Hand book of formative and summative evaluation student learning، New York، Mc Graw hill book Group.