معالجة مشکلات تعلم الطلبة من خلال استخدام التعليم الالکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية (ابن رشد) جامعة بغداد

10.33850/jasep.2020.73239

المستخلص

   يهدف البحث الى معرفة إمکانية استخدام التعليم الالکتروني في معالجة مشکلات تعلم الطلبة من خلال اجراء دراسة تطبيقية للتعرف على وجهات نظر التدريسيين والطلبة نحو استخدامه في  معالجة مشکلات التعلم . واختيرت عينتين مکونتين من عدد من التدريسيين والطلبة في المعهد التقني في الناصرية بالجامعة التقنية الجنوبية خلال العام الدراسي (2017 - 2018) لتطبيق البحث . واعد الباحثين محاضرة شاملة بعنوان ( أهمية التعليم الالکتروني في التدريس الجامعي ) بواسطة برنامج العروض التوضيحية الحاسوبية ( power point ) لغرض عرضها على التدريسيين والطلبة تهدف الى تعريفهم على امکانيات ومميزات التعليم الالکتروني في عملية التدريس ومعالجة مشکلات التعلم وتنمية ثقافة التعليم الالکتروني عندهم لتطوير وجهات نظرهم نحوه . وأعدت اداة البحث وهي ( مقياس وجهات النظر نحو استخدام التعليم الالکتروني في معالجة مشکلات التعلم ) والذي يتکون من (35 ) فقرة . واستخرجت الخصائص السيکومترية له کالصدق والثبات باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة . وبدأ البحث باجراء التطبيق القبلي لمقياس وجهات النظر نحو استخدام التعليم الالکتروني في معالجة مشکلات التعلم على عينة التدريسيين وعينة الطلبة وحللت نتائج استجاباتهم على فقرات المقياس . ثم قام احد الباحثين بعرض المحاضرة المذکورة بأستخدام جهاز عارض البيانات ( Data Show ) على العينتين. ثم جرى بعدها اجراء التطبيق البعدي لمقياس وجهات النظر نحو استخدام التعليم الالکتروني في معالجة مشکلات التعلم على العينتين وتحليل نتائجه باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة .

-  الجمل ، امانی ( 2009 ) : التعلم الالکترونی والاستراتیجیات المعرفیة ، مجلة التعلیم الالکترونی ، عدد 5 ، جامعة المنصورة ، مصر .
- الحسناوی , موفق عبدالعزیز ( 2013 ) أثر أستخدام الحاسوب والانترنت فی تطویر اتجاهات الطلبة وتنمیة الدافعیة للتعلم . الجامعة التقنیة الجنوبیة , ( بحث مقبول للنشر )
- الشناق ، قسیم وحسن بنی دومی ( 2006 ) . تقویم مواد التعلم الالکترونی لمنهاج الفیزیاء فی المدارس الثانویة الاردنیة من وجهة نظر المعلمین والطلبة . وقائع المؤتمر الدولی للتعلم عن بعد ، عمان ، جامعة مسقط   من 27 – 29 مارس .
- حسن علی حسن ( 2005 ) : التعلم الخلیط التطور الطبیعی للتعلم الالکترونی ، جامعة جنوب الوادی ، مصر .
- زیتون ، عایش محمود (1994 ) . اسالیب تدریس العلوم . ط1 ، عمان ، دار الشروق للتوزیع والنشر
– زین الدین ، محمد محمود ( 2006 ) . اثر تجربة التعلیم الالکترونی فی المدارس الاعدادیة المصریة على التحصیل الدراسی واتجاهاتهم نحوها ، جامعة قناة السویس ، القاهرة .
- سکران، محمد  (1999) :نحو رؤیة معاصرة لوظائف الجامعة المصریة على ضوء تحدیات المستقبل، بحث مقدم لمؤتمر جامعة القاهرة "تطویر التعلیم الجامعی- رؤیة لجامعة المستقبل "من 22 - 24 مایو.
- سمیح , آلاء ( 2008 ) . فعالیة برنامج بالوسائط المتعددة قائم على منحى النظم فی تنمیة مهارات توصیل التمدیدات الکهربائیة لدى طالبات الصف التاسع الاساسی , الجامعة الاسلامیة , غزة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة )
- شمی ، نادر وإسماعیل ، سامح(2008)   . مقدمة فی تقنیات التعلیم،عمان , دار الفکر.
– فائز , سالم عبد (2011) . اثر البرنامج التدریبی لتکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی اتجاهات مدرسی الفیزیاء نحو التعلیم الالکترونی وتحصیل طلبتهم . جامعة بغداد ، کلیة التربیة ابن الهیثم ( رسالة ماجستیر غیر منشورة )
 - Atjonen , P. ( 2005 ) , Finish Teacher and Pupils as Users of ICT , International Journal Information in Education , Vol.5 , No.2 , Institute of Mathematics and Information , Vilnus .
 - Bosman , K. ( 2002 ) . Simulation  based E- Learning , Syracuse University .
- Phemister , Pauline ( 2002 ) . Teaching the History of Philosophy Using -   Electronic Texts , (in) Learning and Teaching Support Network England , University of Liverpool , July .          
- Titus , Aaron . ( 1998 ) Internet in the Physics Classroom , Davidson College in North Carolina , U.S.A .