قياس الالم الاجتماعي لدى طلبة الجامعه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة بغداد

2 مرکز البحوث والدراسات التربوية

10.33850/jasep.2020.73241

المستخلص

            هدف البحث الحالي الى قياس الالک الاجتماعي والتعرف على الفروق في مستوى الالم الاجتماعي وفقا لمتغير الجنس (ذکور- اناث )لدى طلبة الجامعه وبلغ حجم العينه 200 طالب وطالبة ولغرض تحقيق هدف البحث الحالي قامت الباحثتان بتطبيق مقياس الالم الاجتماعي ل (عبد القادر 2010 )ويتکون من 35 فقرة ذات بدائل خماسية وتم استخراج الخصائص السيکومترية للمقياس وقد خرج البحث ب بالاستنتاجات وتوصيات ومقترحات .

الكلمات الرئيسية


المصادر العربیة
1-       ابو علام, رجاء محمد شریف, نادیة محمد (1990), الفروق الفردیة وتطبیقاتها التربویة دار العلم, الکویت.
2-       أراجیل, میشیل (1982), علم النفس ومشکلات الحیاة الیومیة, ترجمة: عبدالستار ابراهیم, مکتبة مدبولی, القاهرة.
3-       جامعة بغداد, قسم الاحصاء (2006), احصائیة بعدد طلاب جامعة بغداد للعام 2006-2007.
4-       خلف طاهر عیسى(1979), خصائص الشخصیة المرتبطة بالقبول والرفض الاجتماعی لدى طلبة المرحلة المتوسطة والثانویة فی بغداد.
5-       الرشیدی, بشیر صالح(1997) , استرتیجیة المواجهة الشاملة لاثار العدوان, ط1, مکتب الانماء الاجتماعی , الکویت.
6-       (1980) مدخل علم النفس, ترجمة: سید طواب وأخرون, دار مایکروهیل, القاهرة.
7-       الخولی ولیم, الموسوعة المختصرة فی علم النفس والامراض الاجتماعیة.
8-       العباسی, عبلة بنت حسین (1999) الحرمان وعلاقته بشعور الوحدة النفسیة, جامعة الملک عبدالعزیز.
9-    العطرانی, سعد سابط (1995) عقابیل التعرض للشدائد النفسیة لدى طلبة المرحلة الاعدادیة فی ملجا العامریة, کلیة الاداب, الجامعة المستنصریة.
المصادر الاجنبیة
1-    Abramson. Y. Lyn, 8Gerald, M(1989): Hopelessness Depression: A theory based subtype of depression psychological review 96.
2-    Blaney, P. H. (1986) Afect and memory: A review psychological bulltin99.
3-    Brieve, Jandconte J (1993): self reported amnesia for abuse in adults molested as children
4-    Brodbent, D. E (1987) The cognitive failure and mood, New York press.