المناشط الصفية ودورها في تنمية مهارات القراءة (دراسة تجريبية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الامام الکاظم للعلوم الاسلامية الجامعة

2 جامعة بغداد / کلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية

10.33850/jasep.2020.73242

المستخلص

   رمى هذا البحث إلى تعرف المناشط الصفية ودورها في تنمية مهارات القراءة. ولتحقيق مرمى البحث اعتمد الباحثان تصميماً تجريبياً ذا ضبطٍ جزئيّ، هو تصميم  المجموعة الضابطة مع اختبار قبليّ وبعديّ . اشتملت عيّنة البحث على(72) تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائيّ في مدرسة الروابي الابتدائية ، التابعة الى مديرية تربية بغداد الرصافة الأولى، وزعوا عشوائياً على مجموعتين، بواقع( 35 ) تلميذاً في المجموعة التجريبية, و(36) تلميذاً في المجموعة الضابطة، دَرّسَ الباحثان المجموعة التجريبية بعدد من  الانشطة الصفية لتنمية مهارات القراءة, ودرّس المجموعة الضابطة  بالطريقة التقليدية . کوفئ بين مجموعتي البحث في المتغيرات(العمر الزمنيّ محسوبا بالشهور،  والتحصيل الدراسي للآباء, والتحصيل الدراسيّ للأمهات، ودرجات اختبار مهارات القراءة الصامتة القبليّ). وحاول الباحثين ضبط عددٍ مِنْ المتغيرات الدخيلة التي أشارت الأدبيات والدراسات السابقة الى أنَّها قد تؤثر في هذا النوع من التصاميم التجريبية مثل (ظروف التجربة، والحوادث المصاحبة، والاندثار التجريبي، والفروق في اختيار العينة، والعمليات المتعلقة بالنضج، وأداة القياس، والانحدار الإحصائيّ، وأثر الإجراءات التجريبية ). حدد الباحثان المادة العلمية التي تضمنت (7) موضوعات قرائية من کتاب القراءة العربية المقرر تدريسه لتلامذة الصف الخامس الابتدائيّ للعام الدراسيّ  (2019-2020م)في العراق أعدَّ الباحثان درساً نموذجياً لکلّ موضوع من الموضوعات المعُدة للتجربة, ولقياس سرعة القراءة عند تلاميذ مجموعتي البحث, أعدَّ الباحثان نصاً قرائياً من کتاب القراءة العربية المقرر تدريسه لتلاميذ الصف الخامس الابتدائيّ وعنوانه (الأعمى والکسيح) اجرى الباحثان عدداً من التعديلات على الموضوع إذ استبدلت عدداً مِنْ الکلمات والعبارات لضمان عدم حفظ التلاميذ للموضوع . ولقياس الفهم أعدَّ الباحثان اختباراً على القطعة القرائية نفسها، تکوّنَ من ثلاثة أسئلة، السؤال الأول من نوع الاختيار من متعددٍ، والسؤال الثاني من نوع الترتيب، أمّا السؤال الثالث فکان من نوع التکميل، وتأکد الباحثان من صدقه، وثباته، ومن القوة التمييزية لفقراته، ومعامل صعوبتها، وفاعلية بدائله المخطوءة . وباستعمال الاختبار التائيّ لعينتين مستقلتين, أسفرت الدراسة عن النتيجتين الآتيتين: هناک فرقٌ ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ مجموعتي البحث في مهارة فهم المقروء، لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,001) . وهناک فرقٌ ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ مجموعتي البحث  في مهارة سرعة القراءة، لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,001) .

  1. - القران الکریم

    1. الآلوسی ، جمال حسین .علم نفس الطفولة والمراهقة ، جامعة بغداد 1983م .
      1. أبو حطب ، فؤاد ، وآمال صادق . علم النفس التربوی ، ط 2، مصر ، مکتبة الانجلو  المصریة ، 1980م .
      2. أحمد ، صلاح عبد السمیع محمد ."فاعلیة استخدام استراتیجیة الاکتشاف الموجه فی تنمیة مهارات القراءة الصامتة لدى التلامیذ المرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة"، (رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ، السعودیة ، کلیة التربیة لأعداد المعلمات/ خمیس المشط، 2004م .
      3. إسماعیل، سعاد خلیل،ومهدی،قیس عبد الفتاح.التحلیل الاحصائی لفقرات القدرة على القراءة الصامتة للصف الخامس الابتدائی( الصورة ب)، بغداد ، مرکز البحوث التربویة والنفسیة ،1975م.
      4. البجة , عبد الفتاح حسن. اسالیب تدریس مهارات اللغة العربیة  ، ط2 ،عمان، الأردن، دار الکتاب الجامعی ،2005 م.
        1. البجة، اصول تدریس العربیة بین النظریة والممارسة ، الاردن ، دار الفکر للطباعة والنشر ، 2000م.
        2. ددلی، جفری. دراسات فی القراءة السریعة، الطریقة السریعة لزیادة قدرتک على التعلم، ترجمة عبد اللطیف الجمیلی، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم،تونس، ١٩٩٣م.
        3. الدلیمی، طه علی حسین . تدریس اللغة العربیة، عالم الکتب الحدیثة للطبع والنشر ، اربد ، الاردن ، 2009م
        4. دوران ، رونی.  أساسیات القیاس والتقویم فی تدریس العلوم ، ترجمة محمد سعید واخرون، الأردن ، دار التربیة ،1985م.

    10. الرازی , محمد بن أبی بکر . مختار الصحاح ,ط3, الکویت ، دار الرسالة , 1983م.

    11. رسلان، مصطفى .تعلیم اللغة العربیة ، القاهرة ، دار الثقافة للنشر والتوزیع ، 2005م.

    12.الزبیدی ، محمد مرتضى الحسینی . تاج العروس ، تحقیق علی هلالی ، ج2 ، الکویت، مطبعة حکومة الکویت ، 1962 م.

    13. الزوبعی ، عبد الجلیل وآخرون . الاختبارات والمقاییس النفسیة ،العراق ، الموصل ، دار الکتب للطباعة والنشر ، 1981م .

    14. سمک ، محمد صالح. فن تدریس اللغة العربیة وانطباعاتها المسلکیة وانماطها العملیة ، القاهرة ، مکتبة الانجلو المصریة ، 1979 م.

    15.شحاتة ، حسن ، والنجار، زینب . معجم المصطلحات التربویة والنفسیة ، الدار المصریة اللبنانیة ، 2003

    16. شحاتة ، حسن. أساسیات التدریس الفعال فی العالم العربی،ط3، القاهرة،  الدار المصریة اللبنانیة، 1997م.

    17.شحاتة ، حسن. تعلم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق ، ط2، الدار المصریة ، اللبنانیة ، 1993 م.

    18. شعبان ، إحسان عبدالرحیم فهمی ، " برنامج مقترح لتنمیة مهارات القراءة الصامتة لدى تلامیذ الصف الخامس من مرحلة التعلیم الأساسی ، (اطروحة دکتوراه غیر منشورة)، مصر، جامعة عین شمس،  کلیة البنات ،١٩٨٧ م

    19. شعیب ، حسیب . طرائق تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الابتدائیة والمتوسطة والثانویة ، لبنان ، بیروت، دار المحجة البیضاء ،2008م .

    20.صلیبا ، جمیل . مستقبل التربیة فی الشرق الأوسط ، سوریا، مطبعة دمشق ، 1962م.

    21. الطاهر، علی جواد. تدریس اللغة العربیة فی (المدارس المتوسطة والثانویة)،العراق، النجف، مطبعة النعمان ، 1969م.

    22. طیبی ،وآخرون . مقدمة فی صعوبات القراءة  ، الاردن ،عمان ،  دار وائل للنشر 2009م.

    23. ظافر ، محمد اسماعیل ، ویوسف الحمادی . التدریس فی اللغة العربیة ، الریاض ، دار المریخ للنشر ، 1984 م.

    24. الظاهر ، زکریا محمد ،وآخرون. مبادئ القیاس والتقویم فی التربیة ، الاردن، عمان، دار الثقافة ،1999م.

    25. عاشور , راتب قاسم .اسالیب تدریس اللغة العربیة , بین النظریة والتطبیق, ط1 , دار المسیرة للنشر والطباعة , 2003

    26. عبد القادر , حامد . النهج الحدیث فی أصول التربیة وطرق التدریس فی طرق التدریس الخاصة بفروع الدین واللغة العربیة , ج 2 , ط 3 , مصر, مطبعة النهضة العربیة, 1986 م.

    27.عبد الهادی ، نبیل ، وآخرون ، مهارات فی اللغة والتفکیر ، ط2، الأردن ،عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع،  2005 م.

    28.عصر، حسنی عبد الهادی.القراءة طبیعتها - مناشط تعلیمها – وتنمیة مهاراتها ، مصر، الإسکندریة،المکتب العربی الحدیث، ١٩٩2م.

    29.عطیة ، محسن علی. الأستراتیجیات الحدیثة فی التدریس الفعال ،  الأردن ،عمان ، دار صفاء للنشر والتوزیع ، 2008م.

    30. علام ، صلاح الدین محمود. الأختبارات والمقاییس التربویة والنفسیة ، الأردن، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر ، 2006م.

    31. العوامله، حابس .مهارات تعلیم القراءة والکتابة للاطفال ، الاردن ،عمان، دار وائل للطبع والنشر  ، 2004م .

    32. العیسوی ، جمال . فعالیة تدریس القراءة باستخدام برنامج العروض فی تحسین السرعة والفهم القرائی لدى تلمیذات الصف الرابع الابتدائی بدولة الإمارات ،مجلة القراءة والمعرفة ،العدد 30، 2004م.

    33. فارس ، صبیحة عکاش . تعلیم مبادئ القراءة ، ط5 ، بیروت ، دائرة التربیة فی الجامعة الامریکیة ، 1998 م.

    34. لطفی , محمد قدری . التأخر فی القراءة تشخیصه وعلاجه فی المدرسة الابتدائیة , مصر ، مطابع دار الکتب العربی , 1957 م .

    35. مجاور ، محمد صلاح الدین وآخرون .  سیکولوجیة القراءة ، ط3 ،  القاهرة، دار النهضة المصریة ، 1998 م.

    36. مجاور، محمد صلاح الدین . تدریس اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة اسسه وتطبیقاته ، ط4 ، الکویت، دار القلم ،1993 م.

    37. محروس ، أنیسة مهدی . " دراسة تقویمیة لبعض مهارات القراءة الصامتة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی فی مدارس البحرین الحکومیة " ،( ملخصات رسائل جامعیة)،جامعة البحرین الحکومیة ،1993م.

    38. مدبولی ، محمد عبد الخالق . التنمیة المهنیة للمعلمین، الإمارات، العین ، دار الکتاب الجامعی، 2002م .

    39. مصطفى ،فهیم ، مهارات القراءة قیاسیًا وتقویمیًا ، القاهرة ، مکتبة الدار العربیة للکتاب،1998م.

    40. مورو، لیسلی مندل . تطویر تعلم مهارتی القراءة والکتابة فی السنوات الأولى ، ومساعدة الأطفال على القراءة والکتابة ، ترجمة سناء حرب ومحمد جهاد جمل ، الإمارات، العین، دار الکتاب الجامعی للنشر، 2004م.

    41. الهاشمی، عبدالرحمن، والدلیمی،طه علی .استراتیجیات حدیثة فی فن التدریس،عمان ، دار الشروق للنشر والتوزیع ،2008م

    42. هندام ، یحیى حامد ، وجابر عبد الحمید جابر . المناهج اسسها وتخطیطها وتقویمها، ط 2 ، القاهرة ، 1972 م.

    43. وزارة التربیة ، جمهوریة العراق . الاهداف التربویة العامة للمناهج فی المرحلة الابتدائیة ، بغداد ،مطبعة وزارة التربیة، 1985م.

    44. وزارة التربیة ، جمهوریة العراق.التعلیم الأبتدائی للصف الثالث معاهد اعداد المعلمین، ط6 ، بغداد ، 2001م.

    45. وزارة التربیة ، جمهوریة العراق. منهج الدراسة الابتدائیة ، ط 6 ، بغداد ، مطبعة وزارة التربیة ،1979 م.

    46. وزارة التربیة ، جمهوریة العراق. تخطیط التعلیم الابتدائی فی العراق1970-1980، بغداد ، مطبعة وزارة التربیة ، 1972 م.

    47. ویتنی ، بول ، الطفل والقراءة الجدیدة ، ترجمة سامی ناشد ،القاهرة،  مکتبة النهضة المصریة ، 1960

    48.یونس ، فتحی علی وآخرون . أساسیات تعلیم اللغة العربیة والتربیة التربویة الدینیة الأسلامیة،القاهرة ، دار الثقافة للنشر والتوزیع ، 1996 م.

    49. یونس، مصطفى. المؤتمر الثانی للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة. مجلة القراءة والمعرفة، العدد 16، القاهرة ، جامعة عین شمس، کلیة التربیة ، 2002م.

    50. Bergquist, Leonard: Techniques for Improving Rate in Bloom-B. S 1971,et al Handbook on formative  and summative evaluation of student learning , New York , Mcgrow ,Hill. (1984)

    51. Bomberger , Richard. Promoting the Reading Habits ,Paris Unisco . (1972)

    52. Brown, H. D..Teaching by Principles . 2th.ed. Addison Wisley  Longman. Inc .(2000)

    53. Crawley, S. J & Merritt, K: Remediating Reading Difficulties .  (3rd ed), Boston: McGraw-Hill Higher Education. (2000)

    54. Ebel ,Robert , L. Essentials of Educational measurement . (2nd ed) . Englewood cliffs , W.J , prontiec hall .(1972)

    55. Nuannally , J.G.. psychometric Theory . New York . McGraw . till Company . (1974)

    56. Spiegel, D. The Effects Of Four Study Strategies on Main Idea and Detail Comprehension of Six Grade Students, Paper Presented at the Annual Meeting of the National Reading Conference (40th, Miami, FL,  November 27-December 1, (1990).

    57. Staiger , Rolph C. The Teaching of reading.  Paris , UNESCO. (1973) 

    58. Tierney, R. & Dishner, E. Reading strategies and practices,  Boston: Allyn & Bacon . (1995 )

    59. Webester, s. Dictionary of English language , Chicago , G.G. Merniam ,, co , vol . I, no .

    (1971)