درجة ممارسة معلم المرحلة الثانوية لأدواره في عصر اقتصاد المعرفة کما يراها قادة المدارس الحکومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي - السعودية

10.33850/jasep.2020.73247

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة ممارسة معلم المرحلة الثانوية لأدواره في عصر اقتصاد المعرفة کما يراها قادة المدارس الحکومية، واستقصاء دلالة الفروق في استجابات العينة التي تعزى لاختلاف المؤهل العلمي والخبرة في القيادة المدرسية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي؛ لتحقيق أهدافها، وتم تطبيق استبانة على عينة عشوائية قوامها (28) قائد مدرسة، وذلک في الفصل الأول من العام الدراسي1440/1441هـ.  وکشفت النتائج ممارسة معلم المرحلة الثانوية لأدواره في عصر اقتصاد المعرفة بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي(2.89). وجاءت ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لدورهم التعليمي في عصر اقتصاد المعرفة في مقدمة المحاور المتحققة، بمتوسط حسابي(2.93)، يليه ممارسة دورهم الاجتماعي، بمتوسط حسابي (2.84). وتمثلت أکبر الجوانب المتحققة في ممارسة معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الطائف لأدوارهم التعليمية في عصر اقتصاد المعرفة في تعزيز القيم والاتجاهات الإيجابية في التعليم والتعلم، بينما تمثلت اقل الجوانب المتحققة في هذا الجانب في القيام بإعداد وتصميم مواقع الکترونية تعليمية تسهل عملية التعلم. وتمثلت أکبر الجوانب المتحققة في ممارسة معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الطائف لأدوارهم الاجتماعية في عصر اقتصاد المعرفة في تعزيز يعزز لدى الطلاب الإحساس بالانتماء لدينهم ووطنهم ، بينما تمثلت اقل الجوانب المتحققة في هذا الجانب في القيام بالتواصل مع أولياء أمور الطلاب لبحث سبل تطوير تعلم أبنائهم. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05)بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة ممارسة معلم المرحلة الثانوية لأدواره في عصر اقتصاد المعرفة، والتي تعزى لاختلاف المؤهل العلمي والخبرة في القيادة المدرسية.
 

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو علام، رجاء محمود (2004)، التعلم: أسسه وتطبیقاته، ط(1)،عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع
    2. أبو نعیر ، نذیر سیحان والسرحان ، خالد علی والزبون ، محمد سلیم (2011) . مفهوم الاقتصاد المعرفی وأدوار المعلمین المتجددة خلاله من وجهة نظر معلمی المرحلة الثانویة فی الأردن وعلاقة ذلک ببعض المتغیرات ، مجلة دراسات العلوم التربویة ، 38 ، (1) ، ص 330 -343 .
    3. آل ناجی، محمد بن عبد الله(2000). "الإدارة المدرسیة الفاعلة لمدرسة المستقبل فی القرن الحادی والعشرین"، ندوة المعالم الأساسیة للمؤسسة المدرسیة فی القرن الحادی والعشرین، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، إدارة برامج التربیة، الدوحة : 7-10/5/2000م.
    4. الحیلة، محمد محمود والغزاوی، محمد ذیبان (2003). تصمیم التعلیم: نظریة وممارسة، ط (2)، عمان: دار المیسرة للنشر والتوزیع.
    5. الخوالدة ، تیسیر محمد . (2012 ) . درجة تطبیق معلمی المرحلة الثانویة فی الأردن لمبادئ اقتصاد المعرفة . مجلة المنارة للبحوث والدراسات ، 18 ، (3) ، ص 141 – 171 .
    6. ربابعه ، عمر . (2018) . درجة ممارسة المعلم لأدواره فی نظام التعلیم الأردنی فی عصر الانفتاح المعرفی کما یراها المشرفون التربویون . المجلة الدولیة للبحوث التربویة ، 42 ، (3) ، ص 1 – 25 .
    7. الرومی ، أحمد . (2014) . أدوار معلمی المرحلة الثانویة فی ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة من وجهة نظر المعلمین ، مجلة رسالة الخلیج العربی ، 35 (131) ، ص155 -177.
    8. الزهرانی ،أحمد ،إبراهیم ، یحیی عبدالحمید(1433). معلم القرن الحادی والعشرین، مجلة المعرفة ، 2012-09-30 14 /11 /1433هـ . 
    9. الشویحات ، صفاء . (2016) . درجة فهم مبادئ اقتصاد المعرفة وتطبیقها لدى معلمی مدارس المرحلة الثانویة الحکومیة فی محافظة جرش فی الأردن . مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة ) ، 30 ، (10) ، ص 1998 – 2024

    10. الصعیدی ، فواز(1430 هـ ) . الأسالیب التربویة النبویة المتبعة فی التوجیه وتعدیل السلوک وکیفیة تفعیلها مع طلاب المرحلة الثانویة بنین(( تصور مقترح)، رسالة ماجستیر غیر منشورة  ،جامعة أم القرى ،کلیة التربیة ،قسم التربیة الإسلامیة  .

    11. علیمات ،محمد مقبل (2013م) درجة تمثل معلمی المرحلة الأساسیة فی الأردن لمهارات الاقتصاد المعرفی وعلاقتها بممارساتهم التدریسیة من وجهة نظر مشرفیهم، مجلة المنار الأردنیة  للبحوث والدراسات ،مجلد 19 ،عدد3

    12. العمری ، صالح . ( 2004 ) . تدریس الجغرافیا وفق رؤیة الاقتصاد المعرفی ، عمان ، الأردن .

    13. فرج الله ، عبدالکریم وأحمد ، اللوح . (2012) . درجة ممارسة المعلمین لأدوارهم المتجددة فی عصر المعرفة من وجهة نظر مدیری المدارس ، المؤتمر التربوی – التربیة بین المحلیة والعالمیة فی القرن الحادی والعشرین ، جامعة الأزهر ، غزة ، 11-13 نوفمبر ، ج1 ، ص 648 – 694 .

    14. القرنی ، علی بن حسن یعن الله. (1430). متطلبات التحوّل التربوی فی مدارس المستقبل الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء تحدیات اقتصاد المعرفة (تصوّر مقترح) ،  رسالة دکتوراه غیر منشورة ، قسم الإدارة التربویة والتخطیط، ، کلیة التربیة، جامعة أم القرى .

    15. قریبی ، ناصر الدین وعطیة ، سفیان . (2015) . منظومة التعلیم فی الجزائر ومساهمتها فی بناء اقتصاد المعرفة ، مجلة الباحث ، الجزائر ، (15) ، ص 79 – 89 .

    16. القیسی ،محمد علی (2011م) . ملامح الاقتصاد المعرفی المتضمنة فی محتوى مقررات العلوم الشرعیة فی مشروع تطویر التعلیم الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة  ،جامعة مؤتة ،عمادة الدراسات العلیا .

    17. مصطفى، مهند والکیلانی ،احمد .(2011) .درجة ممارسة معلمی التربیة الإسلامیة فی ضوء الاقتصاد المعرفی من وجهة نظر مشرفیهم فی الأردن، مجلة جامعة دمشق ،27(3+4)،ص681-718. 

    18. الهاشمی، عبد الرحمن، العزاوی، فائزة( 2007 ) .المنهج والاقتصاد المعرفی، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.

    19. ودعانی ، جبران بن یحی بن سلمان ( 1427هـ). مدى مساهمة برامج التوعیة الإسلامیة فی تحصین طلاب المرحلة الثانیة ضد الانحراف الفکری من وجهة نظر معلمی المرحلة الثانویة بمحافظة القریات ، رسالة ماجستیر غیر منشورة  ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى .

    1. Houghton, John & Sheehan, Peter(2000).A Primer On the Knowledge Economy , Australia ,the state of Victoria, Melbourne: Publications Of Center For Strategic Economic studies
    2. Quion, J. (2003) . Staff Development for the Knowledge Economy .Ontario lnstitute  for Studies in Education, Canada.
    3. Veal, W. (2004). Pedagogical Content Knowledge Taxonomies. Electronic Journal of Science Education. 3(4): Article No. (2).