نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
استاذ مساعد المناهج وطرق التدريس عميدة الکلية الجامعية بصبيا-جامعة جازان
المستخلص
الكلمات الرئيسية
10. دیفید ولسون ( 2001 ). إصلاح التعلیم الثانوی، إصلاح التعلیم الفنی والمهنی والتدریب فی عالم العالم المتغیر،مجلةمستقبلیات،المجلد 3، العدد 1 ، ص ص 42
11. زیتون، حسن حسین(2008) تعلیم التفکیر رؤیة تطبیقیة فی تنمیة العقول المفکرة، ط4، عالم الکتب، القاهرة،.
12. الشایب، محمد ومنصور ا زهی، 2011 ، ق ا رءة فی مفهوم الکفایات التدریسیة، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، ( 4) (عدد خاص بملتقى التکوین بالکفایات فی التربیة40:14
13. شاهین ، محمد (2007) تقویم برنامج التربیة العملیة فی جامعة القدس المفتوحة ". مجلة جامعة الأقصى مجلد11ع 1 . 208 - 171 ص
14. شحاده ، فواز حسن ، البکنی عبد الرزاق عبدالله (2016) التدریب المیدانی و دوره فی تغییر اتجاهات طلبة کلیة التربیة بوادی الدواسر نحو مهنة التدریس مجلة العلوم التربویة Vol. 17 (3)
15. طعیمة رشدی أحمد:( 1999 ) المعلم ( آفایته، إعداده، تدریبیة )، الطبعة 01 ،دار الفکر العربی، القاهرة، ،ص30
16. عامر ،طارق عبد الرءوف ( ٢٠٠٨ ). إعدادمعلمالمستقبل، الدار العالمیة، الجیزة.
17. عبد الوهاب کویران (2008 ) مستوى ممارسة معلمی التعلیم الأساسی فی وادی حضرموت والصحراء بالجمهوریة الیمنیة للکفایات التدریسیة من وجهة نظر مدیری المدارس والموجهین التربویین، مجلةالعلومالتربویةوالنفسیة، کلیة التربیة، جامعة البحرین، المجلد العاشر، العدد الثالث ص ص 64-87
18. العجرمی ،باسم صالح مصطفى (2011) فعالیة برنامج تدریبی مقترح لتطویر الکفایات المهنیة لطلبة معلمی التعلیم الأساسی بجامعة الأزهر فی ضوء استراتیجیة إعداد المعلمین (2008)– الماجستیر،کلیة التربیة، جامعة الأزهر ، غزة
19. عیـد ،غادة خالد (2004). قیـاس الکفایـات المعرفیـة لمعلمـی الریاضـیات بالمرحلـة الثانویـة بدولـة الکویــت "دراســة تشخیصــیة باســتخدام اختبــار تکســیس". مجلــة العلــوم التربویــة والنفســیة. جامعة الکویت.المجلد5.العدد3.
20. العیونی ، صالح محمد؛ والفالح، ناصر عبدالرحمن (2001) .دلیل التربیة المیدانیة لکلیات المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة، وزارة المعارف.
21. الغرٌیبی، نوف، وحسٌین، هالة (2016) مشکلات التربیة المیدانیة کما تراها معلمات المستقبل بقسم ریاض الاطفال دراسة میدانیة تطبق على طالبات التربیةالمیدانیة(المستوى السابع) بکلیة التربیة بالمزاحمیة جامعة شقراء الثقافة والتنمیة 17(108) ص ص. 892-326
22. الفتلاوی، سهیلة محسن 2003. " کفایات التدریس ". دار الشروق . .غزة
23. قطاف محمد (2015) واقع وحدة التربیة العملیة وتأثیر برامجها فی تطویر الکفایات التدریسیة لدى طلبة معاهد التربیة البدنیة والریاضیة فی الجزائر، رسالة دکتوراه ، جامعة الجزائر .
24.محمد ،حسن الطراونة (2015) الکفایات التدریسیة التی یمتلکها الطلبة المعلمون المتدربون فی المدارس المتعاونة من وجهة نظر المعلمین المتعاونین، دراسات العلوم التربویة، المجلد42،العدد3
25. محمد، مصطفى عبد السمیع ،وحوالة، سهیر. (2005) إعداد المعلم تنمیته وتدریبه. " دار الفکر .عمان
26. المخلافی ،سلطان ( 2003 ). تقویم مستوى أداء طلبة التربیة العملیة بکلیة التربیة جامعة تعز.المؤتمرالسنویالحادیعشرللجمعیةالمصریةللتربیةالمقارنة. القاهرة
27. الناقة ،صلاح ( 2009 ). تقویم الأداء التدریسی للطلبة المعلمین بکلیة التربیة فی الجامعة الإسلامیة، بمحافظة جنوب غزة، مجلة الجامعة الإسلامیة سلسلة الدسات الإنسانیة)، المجلد17ع2 ص ص 349-. 384
27- Al-Sharif, E. 2010. Evaluation of Student, Teacher Teaching Competencies in the Curricula and Teaching Methods of Motor Expression in the Light of Quality Academic Standards, World Journal of Sport Sciences, 3 (S): 331-358.
28- Bhargava, A. and Pathy, M. 2011. Perception of Student Teachers about Teaching Competencies, American International Journal of Contemporary Research, 1(1): 77-81
29- IBSTPI, International Board of Standards for Training, Performance and Instruction (2006). Instructor competencies. Retrieved and downloaded June 25, 2006. From www.ibstpi.org/ Competencies/ instruct_ design_ competencies.htm.
30- Richey R.C. Dennes, F.C. & Foxon, M. (2001). Instructional design competencies: New York: The standards. Clearinghouse on information & technology. Syracuse University, Syracuse.