دور التربية العملية في تطوير الکفايات التدريسية للطالبات المعلمات من وجهة نظرهن (دراسة ميدانية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد المناهج وطرق التدريس عميدة الکلية الجامعية بصبيا-جامعة جازان

10.33850/jasep.2020.73250

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف دور التربية الميدانية في تطوير الکفايات التدريسية للطالباتالمعلمات من وجهة نظرهن ،تکونت عينة لدراسة من( 90 )  طالبة من طالبات الدبلوم التربوي (49) طالبة من التخصصات العلمية(کيمياء،بيولوجي، رياضيات) (41) طالبة من التخصصات الادبية (لغة عربية ،لغة انجليزية) ، استخدمت الباحثة أداة مکونه من (50) فقرة، تقيس الکفايات التعليمية الآتية: التخطيط للدرس، تنفيذ الدرس،استخدام الوسائل التعليمية،إدارة الصف،التقويم.وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن التربية العملية أسهمت في إکساب طالبات الدبلوم التربوي بکلية التربية بصبيا الکفايات التدريسية،کما جاء ترتيب الکفايات التدريسية على النحو الأتي: استخدام الوسائل التعليمية ، التخطيط للدرس، تنفيذ الدرس ادارة الصف ، وأخيراً جاءت کفاية التقويم کما أشارت الدراسة إلى أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية في الکفايات التدريسية تعزى الى التخصص (ادبي،علمي)
 

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. الأزرق، عبد الرحمن صالح(2000): علم النفس التربوی للمعلمین، مکتبة طرابلس العلمیة، لیبیا، ،ص ( 28 ،29 ، 30 ، 31 . (
    2. ابو صواوین، راشد، (2010) الکفایات التعلیمیة اللازمة للطلبة المعلمین تخصص معلم صف فی کلیة التربیة بجامعة الأزهر من وجهة نظرهم فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة. مجلة الجامعة الإسلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة)، 18) 2 :(359-398).
    3. الجهنی ، عوض بن زریبان (2011) الکفایات التدریسیة ودرجة تطبیقها لدى طلاب التربیة المیدانیة فی کلیة المعلمین بجامعة طیبة من وجهة نظر الطلاب أنفسهم و مشرفیهم الأکادیمیین ، العلوم التربویة ،مجلد 38، العدد 1 ص،ص 539-559
    4. حسینی، فاطمة،(2005 ) کفایاتالتدریس،وتدریسالکفایات آلیاتالتحصیل،ومعاییرالتقویم)،مطبعة النجاح،الدار البیضاء-المغرب،طبعة 1
    5. حماد، شریف (2005) " واقع التربیة العملیة فی مناطق جامعة القدس المفتوحة بمحافظات غزة من وجهة نظر الدارسین". مجلة الجامعة الإسلامیة ( سلسلة الدراسات الإنسانیة): :(1)13 ص 155 . 193
    6. خزعلی، قاسم محمد، ومومنی عبد اللطیف عبد الکریم ( 2010) الکفایات التدریسیة لدى معلمات المرحلة الأساسیة الدنیا فی المدارس الخاصة فی ضوء متغیرات المؤهل العلمی وسنوات لخبرة والتخصص، مجلة جامعة دمشق، 26) 3 :ص ص553-592
    7. الخطابی ،عبد الحمید ( 2004 ). برنامج قسم المناهج وطرائق التدریس بکلیات المعلمین، ومدى تحقیقه لبعض الکفایات المهنیة الأساسیة اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائیة، من وجهة نظر الطلاب المعلمین بکلیة المعلمین بجدة، مجلةجامعةأمالقرىللعلومالتربویةوالاجتماعیة، المجلد16 ع2 ص ص 95-163
    8. خلیفة عبد المنعم عثمان صالح ٢٠١٤ برنامج مقترح لتطویر التربیة العملیة بکلیة التربیة بجامعة غرب کردفان فی ضوء الاتجاهات العربیة المعاصرة ماجستیر کلیة التربیة –  جامعة الخرطوم
    9. خیراالله، إشراقه عثمان محمد (2009) دور التربیة العملیة فی إکساب الطلاب المعلمین الکفایات التعلیمیة بکلیة التربیة بجامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا"، رسالة ماجستیر غیر منشورة . کلیة التربیة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا

    10. دیفید ولسون ( 2001 ). إصلاح التعلیم الثانوی، إصلاح التعلیم الفنی والمهنی والتدریب فی عالم العالم المتغیر،مجلةمستقبلیات،المجلد 3، العدد 1 ، ص ص 42

    11. زیتون، حسن حسین(2008) تعلیم التفکیر رؤیة تطبیقیة فی تنمیة العقول المفکرة، ط4، عالم الکتب، القاهرة،.

    12. الشایب، محمد ومنصور ا زهی، 2011 ، ق ا رءة فی مفهوم الکفایات التدریسیة، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، ( 4) (عدد خاص بملتقى التکوین بالکفایات فی التربیة40:14

    13. شاهین ، محمد (2007) تقویم برنامج التربیة العملیة فی جامعة القدس المفتوحة ". مجلة جامعة الأقصى مجلد11ع 1 . 208 - 171 ص   

    14. شحاده ، فواز حسن ، البکنی عبد الرزاق عبدالله (2016) التدریب المیدانی و دوره فی تغییر اتجاهات طلبة کلیة التربیة بوادی الدواسر نحو مهنة التدریس  مجلة العلوم التربویة Vol. 17 (3)

    15. طعیمة رشدی أحمد:( 1999 ) المعلم ( آفایته، إعداده، تدریبیة )، الطبعة 01 ،دار الفکر العربی، القاهرة، ،ص30

    16. عامر ،طارق عبد الرءوف ( ٢٠٠٨ ). إعدادمعلمالمستقبل، الدار العالمیة، الجیزة.

    17. عبد الوهاب کویران (2008 )  مستوى ممارسة معلمی التعلیم الأساسی فی وادی حضرموت والصحراء بالجمهوریة الیمنیة للکفایات التدریسیة من وجهة نظر مدیری المدارس والموجهین التربویین، مجلةالعلومالتربویةوالنفسیة، کلیة التربیة، جامعة البحرین، المجلد العاشر، العدد الثالث ص ص 64-87

    18. العجرمی ،باسم صالح مصطفى (2011) فعالیة برنامج تدریبی مقترح لتطویر الکفایات المهنیة لطلبة معلمی التعلیم الأساسی بجامعة الأزهر فی ضوء استراتیجیة إعداد المعلمین  (2008)– الماجستیر،کلیة التربیة، جامعة الأزهر ، غزة

    19. عیـد ،غادة خالد (2004). قیـاس الکفایـات المعرفیـة لمعلمـی الریاضـیات بالمرحلـة الثانویـة بدولـة الکویــت "دراســة تشخیصــیة باســتخدام اختبــار تکســیس". مجلــة العلــوم التربویــة والنفســیة. جامعة الکویت.المجلد5.العدد3.

    20. العیونی ، صالح محمد؛ والفالح، ناصر عبدالرحمن (2001) .دلیل التربیة المیدانیة لکلیات المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة، وزارة المعارف.

    21. الغرٌیبی، نوف، وحسٌین، هالة (2016) مشکلات التربیة المیدانیة کما تراها معلمات المستقبل بقسم ریاض الاطفال دراسة میدانیة تطبق على طالبات التربیةالمیدانیة(المستوى السابع) بکلیة التربیة بالمزاحمیة جامعة شقراء الثقافة والتنمیة 17(108) ص ص. 892-326

    22. الفتلاوی، سهیلة محسن  2003. " کفایات التدریس ". دار الشروق . .غزة

    23. قطاف محمد (2015) واقع وحدة التربیة العملیة وتأثیر برامجها فی تطویر الکفایات التدریسیة لدى طلبة معاهد التربیة البدنیة والریاضیة فی الجزائر، رسالة دکتوراه ، جامعة الجزائر  .

    24.محمد ،حسن الطراونة (2015) الکفایات التدریسیة التی یمتلکها الطلبة المعلمون المتدربون فی المدارس المتعاونة من وجهة نظر المعلمین المتعاونین، دراسات العلوم التربویة، المجلد42،العدد3

    25. محمد، مصطفى عبد السمیع ،وحوالة، سهیر. (2005) إعداد المعلم تنمیته وتدریبه. " دار الفکر .عمان

    26. المخلافی ،سلطان ( 2003 ). تقویم مستوى أداء طلبة التربیة العملیة بکلیة التربیة جامعة تعز.المؤتمرالسنویالحادیعشرللجمعیةالمصریةللتربیةالمقارنة. القاهرة

    27. الناقة ،صلاح ( 2009 ). تقویم الأداء التدریسی للطلبة المعلمین بکلیة التربیة فی الجامعة الإسلامیة، بمحافظة جنوب غزة، مجلة الجامعة الإسلامیة سلسلة الدسات الإنسانیة)، المجلد17ع2 ص ص 349-. 384

    27- Al-Sharif, E. 2010. Evaluation of Student, Teacher Teaching Competencies in the Curricula and Teaching Methods of Motor Expression in the Light of Quality Academic Standards, World Journal of Sport Sciences, 3 (S): 331-358.

    28- Bhargava, A. and Pathy, M. 2011. Perception of Student Teachers about Teaching Competencies, American International Journal of Contemporary Research, 1(1): 77-81

    29- IBSTPI, International Board of Standards for Training, Performance and Instruction (2006). Instructor competencies. Retrieved and downloaded June 25, 2006. From www.ibstpi.org/ Competencies/ instruct_ design_ competencies.htm.

    30- Richey R.C. Dennes, F.C. & Foxon, M. (2001). Instructional design competencies: New York: The standards. Clearinghouse on information & technology. Syracuse University, Syracuse.