إعداد المعلمين في الجزائر وتنميتهم مهنيا وفقا لمفهوم التعلم مدى الحياة -قراءة لواقع تکوين المعلمين في الجزائر-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعـــــة محمد خيضر بسکرة -الجزائر

10.33850/jasep.2020.73254

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى إعداد المعلمين في الجزائر وتنميتهم مهنيا وفقا لمفهوم التعلم مدى الحياة، حيث أصبح مفهوم التعلم مدى الحياة من المفاهيم الأساسية في الأنظمة التربوية الحديثة والتي تنادي بضرورة استمرار التعليم حتى بعد حصول المتعلِّم أو الطالب على شهادات عليا، حتى في الحياة المهنية والاجتماعية والثقافيَّة... بالمساهمة الفعَّالة والمبدعة، ومن خلال تنويع أدوات ووسائل تعليميَّة وطرائق بيداغوجية تتماشى والتطوُّر وذلک بهدف جعل المعلم مهنياً، منتجاً للمعرفة ومطوراً باستمرار لممارساته المهنية. ومن ضمن أسباب تبني هذا المفهوم عولمة الاقتصاد، واستمرار تقدم العلوم والتکنولوجيا والتغيرات في المجتمع. هذه الأسباب مجتمعة أدت إلى إشکالات بارزة، وتحديات کبيرة.  ولقد عملت الجزائر على إدراج مفهوم التعلم مدى الحياة من اجل تکوين أفضل للمدرسين بکافة الأطوار التعليمية، نظرا لما يحققه من تکامل مع مفهوم التنمية المهنية المستدامة لهم، حيث يساهم في زيادة نمو المعلم مهنيًّا.وتحسين أدائهم في کافة الجوانب المعرفية والمهارية والسلوکية. تبدأ منذ تخرج المعلم والتحاقه بالمهنة وتتواصل طوال خدمته فيها، فهي بذلک طويلة المدى تقوم على فکرة التعلم مدى الحياة، وليست موقوتة بمدة زمنية معينة. تمد المعلم بکل ما هو جديد في مجال تخصصه، وتنمي مهاراته التدريسية، وتؤهله لمواجهة ما يستجد من تطورات تربوية، وبذلک فهي عملية مکملة للإعداد قبل الخدمة. تنعکس على المنتج التعليمي المتمثل في الطلاب.
 

الكلمات الرئيسية


  1. أولا المراجع العربیة:

    1. الأحمد ،خالد طه (2005) تکوین المعلمین من الاعداد إلى التدریب : الامارات العربیة المتحدة ، دار الکتاب الجامعی ، العین .

    1. العبیدی ،محمد جاسم(2009)، تفرید التعلیم والتعلیم المستمر:عمان، دار الثقافة للنشر والتوزیع .
    2. براجل، علی(2004) ،مدى فعالیة الإشراف التربوی فی تنمیة وتطویر الکفایات التدریسیة للمعلمین، فی مجلة العلوم الاجتماعیة، العدد10، جامعة باتنة الجزائر.
    3. بلقیدوم، بلقاسم (2012-2013)، الفعالیة التربویة لأستاذ التعلیم المتوسط العملیات والتفاعل کمعیار،أطروحة دکتوراه ،علوم التربیة،جامعة سطیف :الجزائر .
    4.  بن بوزید ، بوبکر (2009)،إصلاح التربیة فی الجزائر:الجزائر، دار القصبة للنشر.
    5. بوحجی، محمد جاسم (2014)،التعلم مدى الحیاة :د ب.
    6. بن زاف، جمیلة (2013-2014)، تأهیل المعلم کأحد متطلبات الإصلاح التربوی الجدید فی ضوء نظریة الموارد البشریة  ، مذکرة مکملة لنیل شهادة دکتوراه دولة فی علم الاجتماع ، تخصص تنمیة بشریة ،  جامعة محمد خیضر –بسکرة،الجزائر.
    7. حدید، یوسف (2015) إعداد المعلم و تقویم کفایاته : عین ملیلة ، الجزائر، دار الهدى للطباعة و النشر و التوزیع .
    8. سالمی، جمال (2005)، سبل إندماج الجزائر فی إقتصاد المعرفة،مجلة العلوم الإنسانیة ،جامعة محمد خیضر بسکرة،العدد 08:الجزائر .
    9. شارف خوجة ملیکة(2010-2011)، مصادر الضغوط المهنیة لدى المدرسین الجزائرین – دراسة مقارنة فی المراحل التعلیمیة الثلاث ( ابتدائی ، متوسط ، ثانوی )، مذکرة  ماجستیر تخصص علم النفس وعلوم التربیة،  جامعة تیزی وزو،الجزائر .
    10. لیو جیان وآخرون (د س)،التعلیم من أجل المستقبل التجربة العالمیة لتطویر کفاءات ومهارات القرن الحادی والعشرین،مؤتمر القمة العالمی للإبتکار فی التعلیم،قطر.
    11. قریبی،ناصر الدین، الشارف،سفیان (2015)،منظومة التعلیم فی الجزائر و مساهمتها فی بناء اقتصاد المعرفة،مجلة الباحث ،جامعة قاصدی مرباح ورقلة:الجزائر،العدد15 .

    ثانیاً: الوابیوغرافیا         

    1. س و ج حول الإنفاق على البحث العلمی بالجزائر وتمویله،http://www.scidev.net  
    2. إنشاء برنامج التعلم مدى الحیاة بجامعة الإخوة منتوری بقسنطینة   ، http://www.newscirta.com

    15.التکوین:مفهومه...أهدافه...آلیاته http://formationdz.freealgeria.com ,23.10.2017a9h42