المؤسسات التعليمية في ظل التعليم المنتج ( جامعة إفريقيا العالمية نموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

السودان - جامعة إفريقيا العالمية – کلية التربية

10.33850/jasep.2020.73255

المستخلص

يهدف هذا البحث الى توضيح فکرة التعليم المنتج في ظل اقتصاد المعرفة ممثلة في الجامعة المنتجة وتقديم تجربة جامعة إفريقيا العالمية نموذجاً للمؤسسات التعليمية المنتجة ، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي . ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث :  تحول العالم  نحو الاقتصاد المعرفي الذي يدور حول إنتاج المعرفة ونشرها وتوظيفها في  تسيير عجلة الحياة . والتعليم المنتج يعمل على ترقية مهارات الدارسين وتنمية قدراتهم على الإبداع والابتکار ومن ثم  الإنتاج الذي يدفع المجتمعات نحو التقدم والازدهار . وطبقت بعض المؤسسات التعليمية فکرة التعليم المنتج ، من هذه المؤسسات بعض الجامعات التي أصبحت جامعات منتجة تؤدي الدور المعهود للجامعات وتوفر بعض الموارد المالية. وتبنت جامعة إفريقيا العالمية  فکرة الجامعة المنتجة و اهتمت بالتعليم المنتج وعملت على نشره  نظرياً وتطبيقه عملياً  من خلال البرامج والمناهج الأکاديمية في بعض الکليات . وکلية تقانة الانتاج والتصنيع الزراعي هي الکلية الرئيسة في تطبيق التعليم المنتج . ومن أهم المشاريع الإنتاجية مزرعة جامعة إفريقيا التي تشتمل على المحاصيل البستانية والحقلية  وتصنيع المنتجات الغابية والحيوانية .  وانعکس هذا الإنتاج على أنشطة الجامعة وما تقدمه من خدمات وقبل ذلک ما تشهده البيئة الجامعية من تطور مستمر في جميع الجوانب .   
 

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربیة :
- الإدارة المالیة ، (2019) ، وحدة المیزانیة العامة ، جامعة إفریقیا العالمیة .
- الخشاب ،عبد الإله یوسف  والعناد ،مجذاب بدر (1996م)، الجامعة المنتجة : الفلسفة والوسائل ، مجلة إتحاد الجامعات العربیة ، العدد 31 ، الأردن .
- العزاوی ،محمد عبد الوهاب وهمام ، صالح عبد الغفور ، (2018م) ، الجامعة المنتجة الرؤى الاستراتیجیة ووسائل التنفیذ، عمان ، دار الأیام للنشر والتوزیع .
- النبهانی ، محمود إسماعیل ،(2019م) ،التعلیم الإسلامی المنتج فی إطار إقتصادیات التعلیم فی إفریقیا ، ندوة التعلیم الإسلامی فی إفریقیا (2) المجلد الخامس .
- حافظ ،محمد صبری ،و البحیری ، السید محمود ، (2010م) تخطیط المؤسسات التعلیمیة ، القاهرة ، عالم الکتب .
- حسانة محیى الدین ،(2004م) ، اقتصاد المعرفة فی مجتمع المعلومات ، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة ، مجاد9، العدد 2.
- عابدین ، محمود عباس ، (2004م) ، علم إقتصادیات التعلیم الحدیث ،القاهرة ،  الدار المصریة اللبنانیة .
- عبید ، کمال محمد ، (2019م)التعلیم المنتج فی إطار إقتصادیات التعلیم –جامعة إفریقیا العالمیة نموذجاً ، ندوة التعلیم الإسلامی فی إفریقیا (2) المجلد السابع .
- عشیبة ، فتحی درویش ،(2008م) ، دراسات فی تطویر التعلیم الجامعی علی ضوء التحدیات المعاصرة  ، القاهرة ، الأکادیمیة الحدیثة للکتاب الجامعی .
- عکاشة ، أشرف مصطفى ، (2018م) ، مستقبل التعلیم فی ظل مستجدات المجتمع ، الاسکندریة ، دار التعلیم الجامعی .
- مسعد ، محیی محمد ، ( 2016م) دور التعلیم فی نهضة الدول ، الإسکندریة ، المکتب الجامعی الحدیث .
- مکتب المراجعة الداخلیة ، (2018) ، تقریر جرد المزرعة ، جامعة إفریقیا العالمیة
السنبل ، عبد العزیز عبد الله و عبد الجواد ، نورالدین محمد ، (1993م) ، الأدوار المطلوبة من جامعات دول الخلیج فی مجال خدمة المجتمع ، الریاض ، مکتب التربیة العربی . 
- دلیل جامعة إفریقیا العالمیة ، 2019م
- دلیل کلیة تقانة الإنتاج والتصنیع الزراعی ، 2019م
ثانیاً : المراجع الأجنبیة :
-         Levin,H.(1991).Raising productivity in higher education .journalof Higher Education,62(3),241-261.
-         Johnstone,D.B.(1993).Enhancing the productivity of learning. AAHE Bulletin,46(4),3-5.
-         Stehr N,( 1996), Knowledge as a Capacity for Action, Presented to OECD  Conference on "New S&T Indicators for the Knowledge-Based Economy", Paris.
-         Saad Bakry, (2009) industry development in the knowledge society, 4th Arab conference on industrial information &networks, Dec. 20-22, Riyadh.