دور المناهج الدراسية في معالجة المشکلات الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي (من وجهة نظر معلمي ومعلمات مرحلة الأساس محلية المناقل .السودان)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية - جامعة سنار

10.33850/jasep.2020.73256

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور المناهج الدراسية في معالجة المشکلات الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي في السودان. من خلال توضيح أهمية مناهج مرحلة التعليم الأساسي في السودان، والمشکلات التي تواجه المناهج الدراسية،وضع الحلول والمقترحات لهذه المشکلات، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تمثل عينة الدراسة في (50) معلم ومعلمة بمرحلة التعليم الأساسي بولاية الجزيرة محلية المناقل، وقد تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(Spss) لتحليل نتائج الدراسة. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: مناهج مرحلة التعليم الأساسي في السودان تحقق أهداف المجتمع وفلسفته، وتجربة المنهج وتدريب المعلمين عليه يساهم في معالجة المشکلات الاجتماعية للتلاميذ. من العقبات التي تواجه تطبيق مناهج التعليم الأساسي ومعالجتها للمشکلات الاجتماعية  التدريب غير المستمر للمعلمين،ومن الحلول والمقترحات للمناهج الدراسية  لحل المشکلات الاجتماعية تفعيل دور المرشد الاجتماعي والنفسي بالمدرسة . مواکبة المناهج للتطورات العلمية والتکنولوجية باستمرار. وبناء على هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة التدريب المستمر للمعلمين على المناهج المطورة والمساهمة في معالجة المشکلات الاجتماعية،واستمرارية مواکبة المناهج الدراسية للتطورات المعاصرة في حل المشکلات الاجتماعية.

  1. أولا الکتب:

    1. إبراهیم عثمان حسن عثمان: المناهج المعاصرة، الخرطوم، دار جامعة الخرطوم للنشر، 2010م
    2. إبراهیم محمد عطا: المناهج بین الأصالة والمعاصرة، القاهرة،،مکتبة النهضة الحدیثة،1992م.
    3. حسن جعفر الخلیقة :المنهج المدرسی المعاصر,ط14,الریاض مکتبة الرشید,2013م
    4. حسن شحاتة :أساسیات التدریس الفعال ,الدار المصریة اللبنانیة , القاهرة 1993م.
    5. حسن عبد الرحمن الحسن: دراسات فی المناهج وتأصیلها،ط1،
    6. رزق فایز:المناهج التربویة ,دار العلوم للطباعة والنشر والتوزیع 2006م
    7. طه علی حسین الدیلمی وآخرون :المناهج بین التقلید والتجدید(تخطیطا وتقویما وتطویرا)دار أسامة للنشر والتوزیع ,عمان, الأردن .2018م
    8. على أحمد مدکور: مناهج التربیة أسسها وتطبیقاتها، القاهرة، دار الفکر العربی، 2001م.
    9. فوزیة مهدی(2007م): تقویم مرحلة التعلیم الأساسی فی ولایة الخرطوم،ط1، دار جامعة الخرطوم للنشر

    10. ماجدة السید وآخرون: المناهج وتطویرها، القاهرة، الدار العربیة،2007م.

    11.محمد زیدان حمدان:المنهج المعاصر عناصره مصادره عملیات بنائه، عمان، دار التربیة الحدیثة، 1988م

    12. موسى مقوک  مایوم کون: المناهج التربویة، ط1، الخرطوم، شرکة مطابع السودان، 2009م

    ثانیاً : البحوث والدراسات العلمیة:-

    1. شذی الأمین أبو منقة محمد: دور المناهج فی تغییر العادات الضارة للطلاب رسالة ماجستیر، التربیة، غیر منشورة، جامعة الخرطوم-کلیة التربیة،2016م.
    2. مناهل الخلیفة سلیمان احمد: دراسة تقویمیة لدور منهج الحلقة الثالثة للتعلیم الأساسی فی محاربة العادات الضارة، رسالة ماجستیر، التربیة، غیر منشورة، جامعة الخرطوم-کلیة التربیة،2009م.